الرئيسية / عالم الطب / ملتقيات طبية / الدورة الثالثة من الحملة الوطنية “خلّي تونس تبتسم” قافلة متنقّلة لتحسيس التونسيين بأهميّة الاعتناء بنظافة الفم والأسنان

الدورة الثالثة من الحملة الوطنية “خلّي تونس تبتسم” قافلة متنقّلة لتحسيس التونسيين بأهميّة الاعتناء بنظافة الفم والأسنان

بمناسبة شهر صحّة الفم والأسنان، نظّمت COLGATE صباح اليوم الأحد 22 سبتمبر 2019 بالشراكة مع الجمعيّة التونسيّة لطب أسنان الأطفال (ATOP) الدورة الثالثة من الحملة الوطنية “خلّي تونس تبتسم” وهي على شكل قافلة متنقّلة تسعى فيها إلى تحسيس التونسيين بأهميّة الاعتناء بنظافة الفم والأسنان حيث حطّت رحالها هذه المرّة بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة.

وما تزال نسبة تفشي تسوّس الأسنان بتونس مرتفعة وتمسّ 57% من الأطفال البالغين 6 سنوات، و48% و58% للأطفال البالغين 12 و16 سنة تباعا، في حين أنّ نسبة أمراض اللّثة تتراوح بين 60% و70% لمن سنّهم 12 و15 سنة تباعا ويزور 90% من الكهول طبيب الأسنان فقط عندما يُعانون قلقا ما.

وبهذه المناسبة، أفادت الدكتورة ورئيسة الجمعيّة التونسيّة لطب أسنان الأطفال ATOP السيدة إيمان الغربي أنّ الجمعية تمّ بعثها منذ سنة 1982 كانت تهدف إلى تكوين الأطباء في طب أسنان الأطفال أمّا اليوم ونظرا إلى تفاقم نسبة مرض التسوّس والفم أصبح الهدف هو توعية الطفل والأولياء بأهمية الاعتناء بالفم والأسنان من بينها تصحيح عمليّة تنظيف الفم وكيفية استعمال الفرشاة إضافة إلى تحسيسه بأهمية تنظيف الفم بعد الأكل وتناول الحلويات للمحافظة على سلامة الفم واللثة والأسنان.

وأضافت الدكتورة الغربي أنّ الشراكة بين COLGATE والجمعيّة التونسيّة لطب أسنان الأطفال (ATOP) ليست بجديدة بل هي منذ 10 سنوات حيث يعتمد توجّهها على زيارة دور رياض الأطفال ودور الحضانة والمدارس الابتدائية والاعدادية للالتقاء بأولياء الأطفال وتوعيتهم ليقوموا بدورهم بتوعية أطفالهم وتحسيسه بأهمية زيارة طبيب الأسنان نظرا لتطوّر هذا القطاع حيث يقع اكتشاف التسوّس في المراحل الأولى.

وأكّدت أنّ الوقاية خير من العلاج ففي الكشف المبكّر يمكن تفادي أمراض الفم وتسوّس الأسنان إذ لابدّ من جعل الكشف مُمنهجا، فالنساء الحوامل مثلا يتوجّب عليهن زيارة طبيب الأسنان في فترات ما قبل الحمل وما بعده لتجنّب ولادات مبكّرة أو أطفال ناقصي الوزن وكذلك لترسيخ عادات جيّدة لأطفالهم وتجنّب إنتقال مرض تسوّس الأسنان عبر بعض الأدوات كالملعقة أو المصّاصة إلخ…

وتابعت أنّ الرضّع لابدّ لهم من إستعمال فرشاة الأسنان منذ ظهور أسنانهم الأولى كي تصبح هذه العادات طقوسا من الضروري التحفيز عليها إلى جانب تلقين سلوكيات العناية بنظافة الفم والأسنان منذ الصغر للحصول على صحّة فم وأسنان أفضل.

وقالت أنّ صحّة الفم والأسنان تعدّ جزءا لا يتجزّأ من رفاه الإنسان وآضطرابها يمكن أن يؤثّر على قدرة تفاعل الشخص مع محيطه إلى حدّ يُمكن أن يُؤدّي به إلى الإنعزال الإجتماعي أو حتّى التغيّب عن الدروس أو عن العمل.

كا أوضحت أنّ COLGATE وATOP  يُتوّجان جهودهما لتركيز قرى كولقيت المبتسمة “Colgate Smiles Villages” وهي قوافل متنقّلة وفضاءات عابرة ومسليّة وتعليميّة في نفس الوقت حيث يتلقّى الأطفال فحوصات مجانية لأسنانهم يُؤمّنها أطباء أسنان متطوعون من أجل تحسيس أكبر عدد ممكن من المواطنين بمفهوم الوقاية وتوعية أغلب شرائح المجتمع بضرورة المحافظة على نظافة أسنان جيّدة لما لذلك من أثر على الصّحة العامة.

وصرّحت أنّ هذه القرى ستجسّد عديد الأنشطة الوقائيّة كفضاءات إستشاريّة وألعاب تفاعليّة وورشات تلوين كمراحل يتّبعها الطفل خلال زيارته للقرية لمعرفة وضعيته الصحية وأهمية استعمال فرشاة شخصية تتغيّر كل 3 أشهر حيث يعتمد البعض في بعض القرى الداخلية طريقة استعمال فرشاة واحدة لكلّ العائلة ممّا يسبّب في تنقّل عدوى التسوّس أو التهاب اللّثة.

كما أشارت الكتورة إيمان الغربي إلى وجوب الكف عن تخويف الطفل من طبيب الأسنان كطريقة لمعاقبته إذ لابدّ من تحفيزه على الاعتناء المبكّر بفمه وأسنانه وترغيبه لا ترهيبه في زيارة طبيب الأسنان.

ومن جانبها، أكّدت المسؤولة عن التسويق في COLGATE السيدة إيمان عبد الخالق على أهمية هذا الفحص المجّاني للأسنان لأجل التثقيف الصحّي بمشاركة 32 متطوّع من الجمعيّة التونسيّة لطب أسنان الأطفال  (ATOP) لبلوغ 4000 فحص لأسنان الأطفال مضيفة أنّ هذه القرية ستشهد 4 مراحل للتنقّل في 4 ولايات وهي على التوالي تونس وبنزرت وتوزر وأخيرا نابل.

وأضافت أنّ الحملة الوطنية “خلّي تونس تبتسم” شهدت تطوّرا ايجابيا ملحوظا في مختلف مراحلها وهي تقام كل شهر سبتمبر أو أكتوبر توازيا مع شهر صحة الفم والاسنان وهناك 80 دولة في العالم تقوم بهذه الحملة.

كما أشارت عبد الخالق أنّ الحملة تقام مرة كل سنة إلاّ أنّ أنشطة Colgate متواصلة على طول السنة مع شركائها معلنة أنّ هدف الحملة خلال هذه السنة هو بلوغ 140 ألف فحص لكل طفل.

وأوضحت أنّ هذه الحملة الوطنية “خلّي تونس تبتسم” نائية عن كل تدخّل سياسي ولاعلاقة لها لا من بعيد ولا من قريب من أي حزب أو تحرّك سياسي.

وقد شهدت هذه الحملة إقبالا متميّزا من تونس الكبرى (ولاية تونس، ولاية أريانة، ولاية بن عروس، ولاية منوبة) ولاقت استحان الأولياء والأطفال.

كما تتضمّن القرية “Colgate Smiles Villages” البرامج التالية:

  • ولاية تونس: 22 سبتمبر

  • ولاية بنزرت: 28 سبتمبر

  • ولاية توزر: 13 أكتوبر

  • ولاية نابل: 20 أكتوبر

بالإضافة للحملة الإذاعيّة والإعلام عبر شبكات التواصل الإجتماعي، ستتواجد Colgate كذلك في الفضاءات التجاريّة الكبرى بالبلاد حيث سيتمّ تقديم عروض خاصّة وألعاب تمكّن من الربح الحيني لمكافأة الحرفاء المهتمّين بنظافة أسنانهم.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الإعلان عن بداية إستعمال تقنية الرزيوم غير الجراحية لعلاج تضخم البروستات الحميد في تونس

في سابقة أولى من نوعها في تونس والمغرب العربي، تم مساء اليوم الجمعة 2 جوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *