الرئيسية / عالم الطب / ملتقيات طبية / ملتقى المجتمع المدني حول الصحة في تونس… قطاع الصحة العمومية يعاني اشكاليات عدّة

ملتقى المجتمع المدني حول الصحة في تونس… قطاع الصحة العمومية يعاني اشكاليات عدّة

تحت شعار “المجتمع المدني يحكي صحّة”، وعلى هامشم ملتقى المجتمع المدني حول الصحة في تونس من تنظيم منظمة بوصلة يومي 6 و7 فيفري 2024 للتطرق إلى الإشكاليات التي يعاني منها قطاع الصحة العمومية ومحاولة إيجاد حلول من خلال نقاشات مفتوحة وشاملة بين أعضاء المجتمع المدني خبراء في الصحة الأطراف المعنية ودور المجتمع المدني في تصميم وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية وتحديد حلول علمية واستراتيجيات عمل لتعزيز القدرات والمشاركة الفعّالة.

وقد تم التطرق في هذا الملتقى إلى نسبة الميزانية المخصصة لقطاع الصحة والتي لا تتجاوز 6،5 ٪ وفقا لقانون المالية 2024، والتي تعادل 3،9 مليار دينار تونسي.

وقد أدى قلة التمويل لقطاع الصحة إضافة إلى معدل الفقر المرتفع الذي يصل إلى 15،3٪ إلى 26٪ في المناطق الريفية وحرمان مليوني تونسي من التغطية الصحية. كما أدى تراجع الخدمات العامة إلى خصخصة الرعاية الصحية مع ارتفاع النفقات الخاصة فأصبح الولوج إلى الرعاية الصحية أكثر صعوبة خاصة للفئات الضعيفة مما عمّق التفاوتات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية وتراجع الوصول إلى الحق في الصحة رغم اعتراف دستور 2022 في المادة 43 (يعد الحق في الصحة دستوريا).

وأكدت الجمعيات الصحية المشاركة أنه رغم التحديات التي تواجهها فإنها ملتزمة بالمشاركة الفعالة في الدفاع عن حقوق الإنسان بما في ذلك حق الإنسان في الصحة ومواصلة تعزيز التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص لتحسين رفاهية المجتمع التونسي.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية “السيدا” يُشكّل أحد أبرز مشاكل الصحة العامة التي تؤثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *