الرئيسية / عالم الطب / ملتقيات طبية / لقــاء إعلامي بعنوان التواصل والإعلام حول النزلة الموسمية في زمـن الكوفيد: توفير 380 الف جرعة تلقيح ضد القريب بداية من غرة أكتوبر

لقــاء إعلامي بعنوان التواصل والإعلام حول النزلة الموسمية في زمـن الكوفيد: توفير 380 الف جرعة تلقيح ضد القريب بداية من غرة أكتوبر

توفر إدارة الصحة الأساسية، في ظل هذه الظروف الإستثنائية للنزلة الموسمية في زمن الكوفيد 19، 380 الف جرعة تلقيح ضد القريب بداية من شهر أكتوبر بأسعار لا تفوق 14د.

في إطار تثمين الشراكة الفــاعلة والتعــاون بين وزارة الصـحة ووسائل الإعلام الوطنيّة، نظّمت إدارة الرعاية الصحية الأساسية صباح اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 لقــاء إعلامي بعنوان “التواصل والإعلام حول النزلة الموسمية في زمـن الكوفيد”  بأحد النزل بالعاصمة.

وذلك نظرا لأهميّة اللّقاء الذّي سيفتح باب التواصل للتباحث حول أهمّ الاستفسارات والمشاغل الصحيّة المتعلّقة بموسم النزلة الموسمية 2020-2021 في إطار وباء الكورونا.

وبهذه المناسبة، أفاد وزير الصحة فوزي مهدي أنّ استعدادات  في الهياكل الصحية التابعة للوزارة حثيثة لأجل توفير لقاح النزلة الموسمية او ما تعرف “بالقريب”.

وأضاف أن هذا التلقيح ذو جودة عالية ويخضع المعايير الدولية وللمراقبة على الصعيدين العالمي والوطني.

كما أشار إلى أنْ هذا التلقيح لنزلة البرد الوافدة سيتوفر للمواطنين والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالنزلة وأعوان الصحة في الصيدليات الخاصة ومراكز الصحة الأساسية بداية من غرة أكتوبر القادم.

وتابع الوزير أنّ هناك حملات تحسيسية إعلامية سيتم اعدادها للتوعية بأهمية التلقيح خاصة في هذا الظرف الاستثنائي وتزامنا مع الوضع الوبائي الذي تعيش تونس حاليا.

وفي سياق آخر، صرّح الوزير أنه سيتم توفير 440 سرير إنعاش في القطاع العمومي و250 سريرا في المصحات الخاصة لاستقبال مرضى جائحة كورونا إلى جانب وجود أسرة شاغرة بالمستشفى الميداني بالمنزه.

وقال أن نسبة استقبال مكالمات المواطنين على الرقم الأخضر المجاني لتوجيه فريق طبي للذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا 190 بلغت نحو 95% وسيتم تعزيز الفريق لتبلغ نسبة الاستجابة للمكالمات 100%.

ومن جهته، صرّح الدكتور حكيم الغرد المسؤول على برنامج الانفلونزا الموسمية بإدارة الرعاية الصحية الأساسية أن هناك قرابة 80 ألف مصاب بالنزلة الموسمية يجهون نحو 113 مركزا للرعاية الصحية لتلقي العلاج.

وأكد أن نسبة الوفيات لسنة 2019 بسببالنزلة الموسمية تراوحت بين 98و97% نظرا لعدم تلقيحهم ضد هذه النزلة وبلغ معدل أعمار الوفيات بين 12 يوما و91 سنة.

كما أشار الغرد إلى أنً نسبة 40 و50% من الوفيات من النزلة الموسمية هم أشخاص كانوا مصابين بأمراض مزمنة كالسكري والقلب ونقص المناعة وغيره مشدّدا على وجوب التلقيح المسبق لهذه الفئة تفاديا لإصابتهم بالنزلة الموسمية في زمن الكوفيد 19.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الإعلان عن بداية إستعمال تقنية الرزيوم غير الجراحية لعلاج تضخم البروستات الحميد في تونس

في سابقة أولى من نوعها في تونس والمغرب العربي، تم مساء اليوم الجمعة 2 جوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *