الرئيسية / الفنون السبعة / كلمة مدير تظاهرة “قوم صور” محمد علي بن جمعة

كلمة مدير تظاهرة “قوم صور” محمد علي بن جمعة

«قوم صوّر» بادرة أعلنها المخزن الثقافي لصاحبه الفنان محمد علي بن جمعة بعد نجاح بادرة «قوم ابني» في 2016. تظاهرة «قوم صوّر» بإشراف «المخزن الثقافي» بإدارة الفنان محمد علي بن جمعة و بدعم من السفارة الأمريكيّة في تونس لتقديم 10 أفلام قصيرة تحمل أحلام و طموحات شباب حالم، مبدع و باحث عن فرص لتجسيد هذا الحلم.

وفي هذا الإطار، يقول مدير تظاهرة “قوم صور” محمد علي بن جمعة أن بعد النجاح، الذي حققه مشروع “قوم ابني” في 24 ولاية، فكر صحبة فريق جمعية المخزن الثقافي في مواصلة هذه المبادرة الفنية الثقافية والشبابية من خلال دعم المواهب السينمائية وذلك بإطلاق مشروع “قوم صور”عبر الانترنت.

وبعد تقدم عدد من المشاركين وقع اختيار 10 مواهب من شباب السينما بين محترفين وهواة ، يمثلون مختلف المناطق التونسية وأشرف على تأطيرهم  من خلال عدد من الورشات كل من السينمائي إبراهيم لطيف على مستوى الإخراج ، مدير التصوير محمد المغراوي في الصورة، كريم التوكابري في الصوت ورابعة السافي في السيناريو هذا إلى جانب تربص مهم أشرف عليه السينمائي والأكاديمي الأمريكي المختص في الوثائقيات “Richard Pena”.وفي هذا السياق توجه مدير التظاهرة بالشكر للسفارة الأمريكية بتونس لدعمها المستمر لمثل هذه المبادرات الفنية الشبابية.

ويضيف محمد علي بن جمعة مؤسس فضاء المخزن وجمعيته الثقافية أن المغامرة انطلقت مع الشباب العشرة من خلال التربصات والتأطير ثم كتابة الأفكار والمشاريع وتصويرها دون محاولة التأثير على خياراتهم.

وأرجع محمد علي بن جمعة أسباب اختيار فضاء مدار لسهرة تسليم الجوائز والاحتفاء بهذه المواهب السينمائية الشابة لأسباب ذاتية عاطفية تعود لرغبته في تكريم روح الفنانة الراحلة رجاء بن عمار، التي فتحت الفضاء لجيله ودعمته دون  شروط وهو ما يتطلع لتحقيقه مع الجيل اليافع من الفنانين فن ولذلك كانت جائزة المشروع المفتاح الذهبي.

المفتاح بالنسبة لمحمد علي بن جمعة هو رمز الأبواب المشرعة المفتوحة للفن ومواهبه..المفتاح هو كتاب يقرأ، جناح يحلق، طريق للمعرفة وهو مفتاح المخزن الثقافي، الذي بدأ يشكل تدريجيا ملامح مشروعه الفني البديل، الهادف والمغاير.

مسابقة “قوم صور” – وتضم لجنة تحكيمها كل من سوسن معالج ، سهير بن عمارة ومليك عمارة – ستمنح لكل المشاركين شهائد تكريمية في ما يتوج الثلاث الأوائل بالمفاتيح (الذهبي، الفضي والبرنزي).

ينشط هذا الاحتفال، الذي يشمل كذلك معرضا للصور وحفل استقبال الثنائي نجوى زهير وحاتم القروي.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *