الرئيسية / الفنون السبعة / فريق “همس الماء” يكرّم المخرج الرّاحل الطيّب الوحيشي في العرض الأوّل للفيلم

فريق “همس الماء” يكرّم المخرج الرّاحل الطيّب الوحيشي في العرض الأوّل للفيلم

احتضنت قاعة سينما “الكوليزي” بالعاصمة مساء الجمعة 2 مارس 2018 العرض الأوّل لفيلم “همس الماء” لفقيد السينما المخرج الطيّب الوحيشي، الذي توفّي في الحادي والعشرين من فيفري المنقضي قبل العرض الخاص للفيلم.

   وعمل منتج الفيلم لطفي لعيوني على تكريم الوحيشي وتحقيق رغبته بعرض العمل في موعده المبرمج مسبقا  – كما أراد مخرجه- وذلك بحضور أسرته ووجوه إعلاميّة وسينمائيّة من أصدقاء الرّاحل وممّن عملوا معه خلال آخر إنتاجاته السينمائيّة وممّن أمنوا بسينما الطيب الوحيشي. وقد حل بقاعة الكوليزي ليلة أمس أغلب صناع السينما في تونس تكريما لروح سينمائي حظي دوما بتقدير وإعجاب أهل القطاع كبارا وشبابا.

    وافتتح عمل توثيقي قصير عن خيارات المخرج الطيب الوحيشي والصعوبات، التي عرفها خلال مشواره الفني والصنصرة، التي تعرض لها في فترة من مسيرته الفني العرض التكريمي الخاص وهو عمل أخرجه خالد البرصاوي بطلب من المنتج لطفي لعيوني تكريما للسينمائي الراحل.

واستحضر صناع الفيلم أجواء تحضير “همس الماء” ووقفوا على آخر توصيات المخرج “الطيّب الوحيشي”.فتحدث هشام رستم عن العلاقة العميقة التي جمعته طيلة سنوات مع الطيب الوحيشي منذ مشاهدته لفيلم “ظل الأرض”

هشام رستم اعتبر الطيب الوحيشي من بين أهم سينمائي العالم قدرة على تصوير الحب في تماهيه الإنساني ونبل قيمه كما وقف احتراما لشجاعة وإرادة الحياة التي تمتع بها الطيب الوحيشي رغم المصاعب التي عرفها في حياته الشخصية والمهنية..

وبتأثر كبير، اكتفى جمال المداني بالقول أن من سينما الطيب الوحيشي ستجعله حيا في ذاكرة محبي الفن السابع في ما دعت السوبرانو أمبريتا ماكي الفنانين الحاضرين بقاعة الكوليزي لتحقيق حلم الطيب الوحيشي الأخير وهو تنفيذ أوبرات “ديدون وايني”على ركح مسرح قرطاج الأثري كما كان يرغب.

أمّا الفنان الشاب حسان دوس فقد حقق حلمه بالمشاركة في حكاية عن “ديدون وايني” أولى الأوبرات التي كان يرددها في صغره معتبرا الطيب الوحيشي الرجل والفنان الذي علمه معنى الإصرار والثبات لتحقيق حلم وأن هذه التجربة علامة في مشواره الفني لن تمحى.

ويتناول فيلم “همس الماء” الذي تمّ تصوير أحداثه بجهة سيدي بوسعيد بالضاحيّة الشماليّة للعاصمة،  سيرة رجل في الستين من عمره وهو مخرج أوبرا يدعى “أنس” (هشام رستم) يعود  من المنفي إلى وطنه بعد الثورة التونسيّة ليجد نفسه ملاحقا من قبل ماضيه السياسي والعاطفي. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن عروض الفيلم التجارية انطلقت اليوم في قاعات السينما التونسية.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *