الرئيسية / الفنون السبعة / الدورة 39 للمهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين زخم ثقافي وتميّز تاريخي

الدورة 39 للمهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين زخم ثقافي وتميّز تاريخي

نظمت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين في دورتها 39 صباح اليوم السبت 3 مارس 2018، ندوة صحفية للاعلان عن انطلاق فعاليات المهرجان التي تزخر بالعروض الفنية المتنوّعة والمتميّزة على امتداد أربعة أيام من 21 إلى 24 مارس 2018 تحت شعار “قصورنا شامخة شموخ الجبال عبر كل الأجيال”.

وفي هذا الإطار استعرض مدير المهرجان الدولي للقصور عبد السلام الخنجاري أهم الفقرات بالمهرجان والبرمجة الجديدة كما يلي:

يوم الاثنين 19 مارس 2018: افتتاح المعرض الدولي للصناعات التقليدية بساحة الفنون منذ العاشرة صباحا حيث يتوافد عليه أكثر من 120 عارضا.

الثلاثاء 20 مارس 2018: يستهل منذ الثالثة بعد الزوال بندوة فكرية بعنوان “صورة المقاومة في الشعر العربي المعاصر” بالمركب الثقافي بتطاوين أمّا السهرة فهي بداية من التاسعة ليلا لتتضمّن السّهرة الشعرية بعنوان “قصر الشعر الحر” بفضاء مقيانوس إضافة إلى قراءات شعرية ونثرية وفقرات موسيقية كما تتميّز السهرة بفقرة رياضية من خلال السهرة الدولية في الرياضات الفردية “كينغ بوكسينغ” بالقاعة المغطاة حي المهرجان وكذلك سهرة الحضرة “قصر بني بلال”.

الإربعاء 21 مارس 2018: تتضمّن الفقرة الصباحية إفتتاح الندوة الفكرية تحت عنوان “الموروث الثقافي في خدمة المجتمع و التنمية” بأحد الفنادق ليكون للمخيّمين نصيب عند الواحدة بعد الزوال لتنطلق فعاليات الدورة عند الثالثة بعد الزوال باستعراض كرنفالي تنشيطي للفرق المحلية والوطنية والدولية المشاركة في هذا المهرجان وعرض الخرجة الكبرى للفرسان أمام ساحة الفنون على الساعة الرابعة بعد الزوال ليختتم هذا اليوم الاول بسهرة “الصوت” بقصر أولاد دياب سهرة فنية للفنان الليبي عصام الطويل بملعب نجيب الخطّاب.

– الخميس 22 مارس 2018: يستهل اليوم الثاني لهذه الدورة بمواصلة لأشغال الندوة الفكرية بأحد الفنادق واقلاع الطلعة الاولى لرحلة المناطيدبتطاوين الجديدة يليها حفل إفتتاح عدد من العروض الفرجوية الشعبية والفلكلورية تتضمّن كرنفال استعراضي لمختلف الفرق المحلية و الوطنية و الدولية المشاركة في الدورة ومعارض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية بالمركب الثقافي الى جانب مسابقة الرماية الرياضية بساحة المهرجان وأربع سباقات للخيل و عروض فروسية تقليدية و المداوري ليختتم هذا اليوم الثاني بسهرة ألف ليلة وليلة للشعر العربي بقصر الزهراء.

– الجمعة 23 مارس 2018: يفتتح اليوم الثالث بانطلاق الطلعة الثانية للمناطيد إضافة الى المعرض الدولي لجمال الخيول العربية الاصيلة بالملعب الفرعي نجيب الخطاب وتنشيط المدينة ومواصلة فعاليات المعارض وتنشيط القصور الصحراوية كرشاو والصمار وسطح القمر وعديد العروض الفلكلورية لفرق من اندونيسيا وليبيا والجزائر والمغرب والاردن ومصر كما أنّه للأطفال نصيب في هذه الدورة من خلال عرض بمركب الطفولة بتطاوين الى جانب السهرة الحدث “الموقف” للشاعر جمال الدين الامير.

– السبت 24 مارس 2018: اليوم الأخير للدورة حيث يسدل الستار على فعاليات المهرجان ببعث المركز الدولي لتراث المشافهات بتطاوين وادراج القصور ضمن لائحة التراث العالمي تحت اشراف وزير الشؤون الثقافية لتتواصل على اثره العروض التنشيطية لتتضمّن سهرة الاختتام الملحمة الحدث وهي عبارة عن أوبيرات فرجوية تختزل حياة البادية بعنوان “ملحمة نجع البادية” ” الى جانب عروض “المحفل” و”الورادة” و”المرحول” و”العرس التقليدي” وعرض “الزيارة” بملعب نجيب الخطاب.

– الأحد 25 مارس 2018: سباق القدرة والتحمّل “قصر الشعر الحر” بمعتمدية بني مهيرة لتكون قبلة لفرسان الشعر الحر وحضور شعراء بواسل على غرار كمال بوعجيلة والمكّي هلال وهدى الدغّاري.

ومن جانبه،أكّد كاتب عام المهرجان علي الثابتي أنّ هذه الدورة تتميّز عن سابقاتها بحضور 6 جنسيات بالمداخلات الفكرية الى جانب فقرتان أساسيتان تتمثّل الاولى في المعرض الدولي لجمال الخيول الأصيلة وهو أوّل معرض في تاريخ الجنوب التونسي والفقرة الثانية تتمثّل في سباق القدرة والتحمّل.

وشهد شارع الحبيب بورقيبة جوّا احتفاليّا وتجمهرا كبيرا للاعلان الرسمي عن انطلاق الدورة من خلال اليوم الترويجي للمهرجان لكونه عرضا تجريبيّا تضمّن عروضا فرجوية ورقصا للخيول ومعرضا مصغّرا للصناعات التقليدية مع القاء الشعر بحضور والي تونس الشاذلي بوعلاّق.

هاجر عزّوني

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *