الرئيسية / وطني / وطني / افتتاح أشغال اليوم الإقليمي الثالث حول “الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الأوضاع الهشّة” الخاص بالإقليم الثالث

افتتاح أشغال اليوم الإقليمي الثالث حول “الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الأوضاع الهشّة” الخاص بالإقليم الثالث

نيابة عن وزير الشؤون الاجتماعية السّيد مالك الزاهي، أشرف رئيس الديوان السّيد رفيق بن إبراهيم صباح اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 بولاية القيروان، على افتتاح أشغال اليوم الإقليمي الثالث حول محور “الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الأوضاع الهشة” الخاص بولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية والذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية في إطار مواصلة تنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجيتها الاتصالية 2023 -2025 تحت شعار” تونس الاجتماعية: إحاطة وتمكين وإدماج اجتماعي واقتصادي” بالأقاليم الخمسة.

وتضمّن برنامج اليوم الإقليمي تقديم عدد من المداخلات حول برامج تدخل الوزارة وهي كالتالي:
– مداخلة حول “برامج الإدماج الاجتماعي: التمكين الاقتصادي نموذجا” وقدّمها رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي السّيد إبراهيم بن إدريس.
– مداخلة حول “الشركات الأهلية” وقدمها المكلف بملف الشركات الأهلية السّيد وسيم العبيدي.
– عرض حول “التعلّم مدى الحياة” وقدّمها مستشار الوزير السّيد خليل عبّاس.
– عرض حول برامج الوزارة في أرقام، وقدمه المدير العام لوحدة التصرف في الميزانية حسب الأهداف والمكلف بتسيير الإدارة العامة للمصالح المشتركة السّيد نزار المحسني.
– مداخلة حول “مسار التحول الرقمي بوزارة الشؤون الاجتماعية” وقدمها المدير العام لوحدة تكنولوجيات المعلومات والاتصالات السّيد حاتم الصالحي.
– عرض حول “برامج التربية المختصة الموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة” وقدمها المدير العام للمركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة السّيد نزار السالمي.
كما تم بالمناسبة تنظيم 03 ورشات عمل وتم التفاعل معها ونقاشها من قبل كل المشاركين ممثلي الإقليم الثالث وهي كالتالي:
– الورشة الأولى: “برنامج التمكين الاقتصادي والادماج الاجتماعي” ونشطتها مستشارة الوزير السيدة تركية الشائبي والمديرة العامة للوقاية والادماج الاجتماعي السيدة رشيدة الهمامي.
– الورشة الثانية: “مقاربة العمل اللائق” ونشّطتها رئيسة الهيئة العامة للشغل والعلاقات المهنية السّيدة حياة بن إسماعيل.
– الورشة الثالثة: “التغطية الصحية الشاملة” ونشّطها مستشار الوزير السّيد أمين الكشو.
وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ المرحلة الأولى من الاستراتيجية الاتصالية لوزارة الشؤون الاجتماعية انطلق بتنظيم اليوم الإقليمي الأول والخاص بالإقليم الأول بولاية جندوبة وتنظيم اليوم الإقليمي الثاني والخاص بالإقليم الثاني بولاية نابل وتنظيم اليوم الإقليمي الثالث والخاص بالإقليم الثالث بولاية القيروان على أن يتم تنظيم اليومين الإقليميين القادمين خلال الفترة القادمة.
وحضر أشغال اليوم الإقليمي الثالث مستشارو الوزير ووالي القصرين السّيد رضا الركباني والمعتمد الأول المكلّف بتسيير ولاية القيروان السّيد الشاذلي الجهيناوي ووالي المنستير السّيد المنذر بن سيك علي ووالي المهدية السيد عبد الفتاح شقشوق ووالي سليانة السّيد وليد العباسي والمعتمد الأول لولاية سوسة السّيد وهب الزغواني والرؤساء المديرون العامون والمديرون العامون بالوزارة ومؤسساتها وممثلو المنظمات الدولية وممثلو ولايات الإقليم الثالث من إطارات الوزارة وممثلو السلط الجهوية والمحلية.
وتمّ خلال هذا اليوم الإقليمي الّذي قدّمته ونشطته مستشارة وزير الشؤون الاجتماعية السّيدة تركية الشائبي تحية النشيد الوطني التونسي والنشيد الرسمي لدولة فلسطين وتلاوة الفاتحة ترحما على شهداء فلسطين الشقيقة وذلك تجديدا لدعم تونس رئيسا وحكومة وشعبا للشعب الفلسطيني الشقيق وإقرار حقه التاريخي في أرضه وبناء مستقبل ينعم فيه بالأمن والعدل والكرامة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ونيابة عن وزير الشؤون الاجتماعية السيد مالك الزاهي، أكد رئيس الديوان أنّ إعداد الاستراتيجية الاتصالية المؤسساتية للوزارة يندرج في إطار الحرص على إرساء رؤية جديدة للسياسات الاجتماعية في تونس ووعيا بالدور المحوري الذي يلعبه قطاع الشؤون الاجتماعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وذلك في إطار نظرة شاملة لمزيد التعريف وتثمين كلّ مجالات تدخلها واستنادا على مقاربة تشاركية تهدف إلى مزيد التعريف والترويج لصورة حقيقية عن دورها في المجتمع.
وبيّن السّيد رفيق بن إبراهيم أنّ هذه الاستراتيجية ترتكز على أهداف عملية تتمثّل بالخصوص في تشريك الأعوان والاطارات الميدانيين للوزارة في صنع واتخاذ القرارات المتعلّقة بالبرامج والمشاريع المستقبلية وإيجاد آليات للاتصال الداخلي بين جميع الإدارات مركزيا وجهويا ومحليا وتعزيز الشفافية داخل المؤسسة ونقل المعلومات الصحيحة والدقيقة لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب من أجل إبراز أهمية برامج الوزارة ومشاريعها ذات الصبغة الاجتماعية وتأثيرها الإيجابي على المنتفعين بها من منظوريها، مشيرا إلى أن نجاحها يتطلّب تظافر كل الجهود فهي نتيجة مجهود بشري يتطلّب الدعم والمساندة على المستوى المركزي والجهوي والمحلّي من خلال مساهمتكم بمقترحات عملية لامستموها ضرورية على أرض الواقع.
وفي كلمته، بيّن والي القصرين السّيد رضا الركباني أهمية الادماج الاقتصادي والاجتماعي في ربط صلة المواطنين بقراهم ومدنهم وخاصة بالمناطق الداخلية وهو ما جاءت به فلسفة تقسيم الأقاليم في ربط المناطق الداخلية بالمناطق الساحلية والتي ستساهم في توحيد وتماسك الشعب التونسي دون إقصاء أو تهميش.
ومن جهته أكد المعتمد الأول المكلّف بتسيير ولاية القيروان السّيد الشاذلي الجهيناوي أن إحياء وتفعيل الدور الاجتماعي للدولة هو حجر الأساس لبناء مجتمع متوازن وسليم وهو الضامن لممارسة المواطنة بصفة متكاملة، مبيّنا أن اختيار محور الادماج الاجتماعي والاقتصادي هو تأكيد لخيارات سيادة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيّد في التعويل على الذات وصياغة الأفكار والحلول لخلق الثروة ودعم التنمية محليا وجهويا
ومن جهته، أكد والي المنستير السّيد المنذر بن سيك علي أهمية الاستراتيجية الاتصالية لوزارة الشؤون الاجتماعية في تفعيل الدولة الاجتماعية المتضامنة التي تسعى إلى مزيد القرب من شعبها وخدمته، مذكّرا بالمد التضامني لتونس رئيسا وحكومة وشعبا مع أشقاءنا الفلسطينيين في نضالهم ضد الكيان الصهيوني.
كما أبرز دور العدالة والمساواة الاجتماعية في خلق التنمية وذلك في إطار التكامل والترابط بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى دور مجالس الأقاليم في مزيد طرح ونقاش آليات الإدماج الاقتصادي والاجتماعي على المستويين المحلي والجهوي.
وبيّن والي المهدية السّيد عبد الفتاح شقشوق أن تنظيم اليوم الإقليمي مثّل أول لقاء يجمع الإقليم الثالث وهو يهدف أساسا إلى إعادة الثقة في مؤسسات الدولة، مستعرضا “قصص نجاح” لعدد من المشاريع بالجهة والمنتفعة ببرنامج وزارة الشؤون الاجتماعية المتعلق بالتّمكين الاقتصادي للفئات المفقّرة والفئات محدودة الدّخل المنتفعة ببرنامج “الأمان الاجتماعي”.
ومن جهته، أكد والي سليانة السّيد وليد العباسي أهمية تنظيم هذا اليوم الإقليمي الذي يمثل مناسبة للتواصل بين الجهات وطرح الإشكاليات وبحث حلول مشتركة لتجاوزها، مبرزا أهمية توحيد برامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي ومزيد التعريف بها جهويا ومحليا.
وفي كلمته، أبرز المعتمد الأول لولاية سوسة السّيد وهب الزغواني أن تنفيذ البرامج الاجتماعية يكون في إطار علاقة تواصل وتكامل بين السلط الجهوية والمحلية، مبيّنا أهمية تحيين المنظومة المعلوماتية للأشخاص ذوي الأوضاع الهشة لتسهيل عمليات الإدماج.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

نجاح باهر للنسخة الأولى من مؤتمر “Parales d’Âme” في تونس: حقبة جديدة في العالم العربي لإرتقاء الوعي و التشافي الشمولي

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي حديث الروح الذي انطلق يوم الجمعة 19 أفريل 2024 ويختتم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *