الرئيسية / وطني / وطني / مهرجان الزيتون الجبلي بشنني والدويرات يقام في دورته الرابعة من 29 إلى 31 ديسمبر

مهرجان الزيتون الجبلي بشنني والدويرات يقام في دورته الرابعة من 29 إلى 31 ديسمبر

تحتضن قريتي الدويرات وشنني، المتواجدتين بولاية تطاوين الدورة الرابعة لمهرجان الزيتون الجبلي في تظاهرة تقام من 29 إلى 31 ديسمبر تشهد احتفاء سكان القرى الأمازيغية بعاداتهم ونمط حياتهم.

ويشكل المهرجان سنويا ،وجهة المئات من السكان وفيهم من يعتبره تظاهرة احتفالية بهوية تأبى النسيان، وآخرون يرون ان تنظيمه، يزيد من إشعاع المنطقة لجذب مزيد من السياح.

ومؤسسو المهرجان أتوا بفكرة تأسيسه على امتداد مسلك سياحي يربط بين قرى الدويرات وشنني ورأس الوادي التي يسكنها الامازيغ، ويعتقد المنظمون ان هذه الدورة من المهرجان تعد مناسبة لدعم النشاط الفلاحي والسياحي بالمنطقة وكذلك للاحتفاء بموروثهم.

وتسمية المهرجان بالزيتون الجبلي ترتبط أساسا بأهم الأنشطة الموسمية التي يعول عليها السكان المحليين، وبالدويرات توجد زيتونة العكاريت اكبر شجرة زيتون في العالم ، وقد حملت الاسم نسبة إلى مالكيها.

ويستقطب المهرجان سنويا المئات من الزوار لقرى الدويرات وشنني،ورأس الوادي، كما يجمع اجيالا من السكان الذين انتقل قسم كبير منهم للعيش خارج قراهم ، وفق ما ذكره منظمو المهرجان.

ويتضمن برنامج هذه الدورة فقرات تنشيطية فلكلورية ومعارض حرفية وعروض للشعر والاكلات الامازيغية و ندوات علمية موضوعها الزيتون الجبلي في القرى الجبلية الامازيغية و دوره في حياة الناس والتنمية المحلية لسكان هذه المنطقة.

وسيكون زوار المهرجان امام فرصة التعرف على عادات مميزة واحتفالية خاصة بها من صميم الموروث الحضاري للمنطقة ليتم العودة به إلى الأضواء والمحافظة عليه والتشجيع على السياحة البديلة والايكولوجية.

كما ستحتضن القرى المضيفة للمهرجان، عروض الألعاب الشعبية واللباس التقليدي ويحظى زوار المهرجان بجولة سياحية للإطلاع على القصور الجبلية ، وكذلك للقرية العتيقة بالدويرات والى بلدة شنني التي تضم بيئة جذابة من التضاريس.

ويشارك في هذه الدورة التي تقام بالتزامن مع رأس السنة الميلادية ،طلبة فلسطينيين يقيمون في تونس بعروض فنية في الشعر والغناء بالإضافة إلى رقصة الدبكة الفلسطينية.

فيما تقام جملة من الأنشطة والمسابقات الموجهة إلى الأطفال في الرسم وعروض للدمى العملاقة ، كما تنتظم زيارات إلى المعاصر التقليدية و إلى واحة العقلة المتواجدة على الطريق السياحي الرابط بين قريتي شنني والدويرات.

الجدير بالذكر، ان قريتي الدويرات ورأس وشنني ما تزال تحافظ على نمط معماري يعود لقرون من الزمن، ففي هذه المناطق شيد السكان المحليين مغاورا جبلية تتواءم مع متغيرات المناخ بالنظر الى ان درجة الحرارة داخل هذه البيوت المحفورة بالجبال والمهيئة بأحسن وسائل الإقامة تكون معتدلة الطقس.

وبمرور الزمن احدثت دور للضيافة والاقامة، ثم أصبحت هذه الجهة قبلة لاستقبال السياح الوافدين من خارج البلاد، ويشكل فصلي الشتاء والربيع اهم فترات العام التي تشهد زيادة لأعدادهم.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

نجاح باهر للنسخة الأولى من مؤتمر “Parales d’Âme” في تونس: حقبة جديدة في العالم العربي لإرتقاء الوعي و التشافي الشمولي

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي حديث الروح الذي انطلق يوم الجمعة 19 أفريل 2024 ويختتم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *