الرئيسية / الفنون السبعة / توزر: عاصمة التمور تتذوّق الفن مع مهرجان نوار الملح

توزر: عاصمة التمور تتذوّق الفن مع مهرجان نوار الملح

تذوّقت عاصمة التمور توزر الفن مع الدورة التأسيسية للمهرجان الثقافي الاجتماعي “نوار الملح” مساء أمس الجمعة 25 أوت 2023 بفضاء دار عزّوز.

شهدت هذه السهرة تلاحم الطبقة العليا بالطبيعة الدنيا، حيث واكبها كل من وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي رفقة الهيئة المديرة للمهرجان والاطارات والاعوان الجهويين والمحليين للوزارة مع والي توزر محمد أيمن البجاوي جنبا إلى جنب مع منظوري الوزارة من العائلات والمعوزة وذوي الاحتياجات الخصوصية والطبقة الكادحة المهمشة والمنافقين ببرنامج الأمان الاجتماعي.

حضر هذا الجمهور الغفير بحماس كبير للتمتّع بعروض ثقافية وفنية ترفّه عنهم وتنسيهم شقاء العمل والحرارة المرتفعة لهذه الصائفة.

تضمّنت هذه المحطة الثالثة من مهرجان نوّار الملح عرضين؛ الأول للحكواتي المعروف العروسي الزبيدي والثاني عرض موسيقيا من التراث بعنوان “مسرب الهطايا” للفنانين نضال اليحياوي ونوال بن صالح. افتتحت محطة توزر بكلمة وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي بالحديث عن الهدف من مهرجان نوار الملح لكونه وسيلة تبعث الأمل في قلوب الكادحين وتعيد ثقتهم بأنفسهم أن الثقافة للجميع وتأسيس فن جديد وبديل عما هو رائج وسائد من مفهوم كلاسيكي يكرّس المركزية والطبقية.

وأكد الزاهي لجمهور مدينة توزر أن مهرجان نوّار الملح هو مهرجان ثقافي اجتماعي غير ربحي يعطي حق الفئة الكادحة في التمتع بالثقافة وهو تكريس لسياسة اللامركزية والمساواة بين كل الفئات.

وتسلّم الحكواتي العروسي الزبيدي المصدح لتقديم عرضه الفرجوي “الفزعة طلّت”، هو عرض حكائي غنائي فرجوي من التراث التونسي، تعتمد نصوصه على أغان غير متداولة من الموروث الشفوي والمنتقى من أفواه رجال ونساء التقاهم الزبيدي في مجاهل الصحراء التونسية بعد عناء تواصل سنة ونصف السنة. هو أيضا حكايا خرافية في ازمنة غابرة عن بلاد الجريد. الفزعة هي خلاصة توجت وفق رؤية إخراجية زاوجت بين المنطوق المغنى والمرئي المشاهد وفق بين الأمس واليوم . أمس مجموعة من أغاني التراث التونسي وخاصة الجريدي منه والكافي ، واليوم ، من خلال حكاية الفارس الصحراوي الذي تعلق بحسناء من الشمال ، لكنه لم يستطع الزواج منها لشروط والدها المجحفة . وظل يتنسم الأخبار حتى علم بزواجها من شاب آخر . يتنكر الفارس ويغني في عرس حبيته التي ستزف لغريمه ، فيهجوه غناء. تدب الفوضى فيستغلها للهرب بمحبوبته .. شدّ هذا العرض جمهور عاصمة التمور لأنهم يحاكي حياتهم اليومية فيعبّر عن استحسانه لهذه السهرة بوابل التصفيق والهتاف.

جمع الزبيدي في عرضه بين أغاني التراث التونسي، وتقديمها بحلّة معاصرة، عبر المزج بين الموسيقى الغربية وآلاتها الإلكترونية والإيقاعية الصاخبة مع المحافظة على اللحن الأصلي المُتوارث عن الأجداد.

اثر عرض الحكواتي العروسي الزبيدي، تم تمرير المصدح للفنانة نوال بن صالح بعرض غنائي من التراث التونسي على غرار أغنية الجريد “عايروني بيك يا حمة” ومجموعة من الأغاني التونسية الأخرى مثل “يا سايق النجع” و “خالي بدلني” و “عرضوني زوز صبايا”.

تفاعل الجمهور مع نوال بن صالح في ترديد الأغاني والتمايل على ايقاعها الموسيقي.

تزامن عرض توزر مع عرض العلا من ولاية القيروان. وتتواصل رحلة مهرجان نوّار الملح لتعود من حيث انطلقت بتونس العاصمة بفضاء مسار للفنون بباب سعدون بعرض مسرحي بعنوان “عائشة13” للمخرج سامي النصري ميساء اليوم السبت 26 أوت 2023.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *