الرئيسية / عالم الطب / افتتاح أوّل مركز محاكاة طبي في إفريقيا بتونس العاصمة

افتتاح أوّل مركز محاكاة طبي في إفريقيا بتونس العاصمة

وقع صباح اليوم السبت 10 نوفمبر 2018 افتتاح أول مركز محاكاة طبي في  إفريقيا بتونس العاصمة، تبلغ مساحته 2500 متر مربّع يختصّ في التكوين الطبي وشبه الطبي من خلال عملية محاكاة لكل التدخلات الطبية.

حضر هذا الافتتاح عدد كبير من الأطباء والطلبة إلى جانب مستشارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أميرة قرمازي وسفير فرنسا  أوليفي بوافر دارفور.

وبهذه المناسبة، أفادت مديرة المركز الدكتورة وفاء الطرودي أنّ الكلفة الجملية لبناء المركز بلغت 4 ملايين دينار في حين أن القيمة المالية  للتجهيزات المتطورة لتكوين الطلبة في المجال  الطبي وشبه الطبي بلغت  1.2 مليون دينار .

وأضافت أنه سيتم الاعتماد في التكوين على الكفاءات الطبية التونسية في مرحلة أولى والتوسع نحو إفريقيا، متعهدة بحصول  المركز على الاعتماد في المجال في غضون 6 أشهر .

وأكّدت أنّ الهدف من بعث مثل هذا المركز وهو تكوين الاطباء والاطباء المقيمين والداخليين والمسعفين والمنقذين والمكونين في مجال الصحة في العديد من الاختصاصات على غرار الطب الاستعجالي والتبنيج وطب الاطفال وطبّ التوليد وغيرها من الاختصاصات الشبه طبية.

وصرّحت الطرودي أنّ المركز الطبي مفتوح للطلبة التونسيين والأجانب من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية للقيام بدروس تكوين في  المحاكاة الطبية.

وأوضحت أنّ تقنية المحاكاة تساهم في التقليل من الأخطاء الطبية كما تقلّص من المخاطر على المريض فضلا عن أنها تمكّن الطبيب المتكوّن من اكتساب مزيد من الثقة وتقنيات التواصل مع المريض في المستقبل والتعرف على شتّى أنواع الحوادث.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الإعلان عن بداية إستعمال تقنية الرزيوم غير الجراحية لعلاج تضخم البروستات الحميد في تونس

في سابقة أولى من نوعها في تونس والمغرب العربي، تم مساء اليوم الجمعة 2 جوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *