الرئيسية / عالم الطب / لأوّل مرة في تونس مؤتمر مريض القلب” تحت عنوان “القصور القلبي”
sdr

لأوّل مرة في تونس مؤتمر مريض القلب” تحت عنوان “القصور القلبي”

بادرت الجمعية التونسية لأمراض وجراحة القلب والشرايين والأوعية الدموية صباح اليوم الأحد 26 سبتمبر 2021 بتنظيم مؤتمر ولأول مرة يخص مريض القلب تحت عنوان القصور القلبي” بهدف الخوض في هذا المحور الذي يتزايد مصابيه كل يوم وكيفية الوقاية منه او معالجته إضافة توعية وتحسيس مريض القلب بأهمية العناية بصحته لتجنّب تفاقم وضعه الصحّي.

أثّث هذا المؤتمر كل أعضاء الجمعية التونسية لأمراض وجراحة القلب والشرايين والأوعية الدموية برئاسة الدكتورة ليلياء زخامة وأطباء مختصين في مرض القلب وبعض المصابين بهذا المرض لسماع شهادات حية وجميع وسائل الإعلام.

وفي هذا الإطار، أفادت رئيسة الجمعية الدكتورة ليلياء زخامة أن المؤتمر الاول لمرضى القلب سيكون تثقيفيا بالاساس، وهو يندرج في اطار توعية المصابين وتحسيسهم بهذا المرض المزمن باعتباره من الامراض التي يتشارك في علاجها المريض والطبيب على حد السواء، مشيرة إلى أن وعي المريض باعراض مرضه، وحسن تشخيصه لما ينتابه من تعكرات، من شانه مساعدة الطبيب على وضع الاصبع على الداء. وبعد أن اكدت على تفشي مرض قصور القلب بتونس ، لفتت الدكتورة زخامة الى وجود ادوية جديدة في تونس اثبتت نجاعتها وفعاليتها، الى جانب الادوية الكلاسيكية المستعملة في العلاج ، وقد أعلنت، في هذا الصدد، أن الجمعية التونسية لامراض وجراحة القلب بصدد النقاش مع صندوق التامين على المرض بخصوص استرجاع مصاريف الادوية المستجدة غير الموجودة بقائمة الادوية المسجلة لدى الصندوق.

وتحدثت، من جهة أخرى، عن المجلة حول قصور القلب التي تم توزيعها على الحضور، فبينت أنها ستكون دورية وستتضمن مواضيع تتعلق بامراض القلب سيقع تناولها خلال المؤتمرات القادمة، وسيتم دوما اعتماد اسلوب الاتصال المباشر بين المصابين والاطباء المختصين الحاضرين، وفق قولها. وتم، في المؤتمر، والى جانب المحاضرات، اعتماد اسلوب الاحتكاك المباشر بين المريض و الاطباء بعيدا عن الطرق الكلاسيكية والنزعة التعليمية النظرية ، وذلك عبر الشهادات الحية والاجابات والتشخيص الفوري تبعا للاسئلة المطروحة ومواضع النقاش والاستفسار عن تنوع الطرق العلاجية للتداوي، وكيفية التوقي و الحد من تغلغل المرض خاصة من خلال بعض الانشطة الرياضية او الحمية الغذائية ، وما تستوجبه من اتباع لنسق صحي وبدني يساعد على مقاومة الداء وعدم استفحاله.

كما تناول الحضور من الاطباء اخر ما تم التوصل اليه في علاج القصور القلبي، مستعرضين، في هذا الاطار، كيفية استخدام احدث الادوية للحد من مضاعفاته، وبالتالي من انتشاره، بالاضافة الى كيفية تشخيصه بالوسائل العلاجية الحديثة. وتم خلال المؤتمر بث “فيديو” تثقيفي حول مرض قصور القلب واعراضه وعلاجاته وكيفية تعاطي المصاب مع المرض ، في علاقة بحياته اليومية وما تتطلبه من اسلوب عيش وعادات صحية ومن العمل بقواعد رياضية تساعد المريض على مواصلة حياته بصفة طبيعية. يذكر ان دراسة قامت بها الجمعية التونسية لامراض وجراحة القلب والشرايين والاوعية الدموية اظهرت ان مرض انسداد الشرايين وضغط الدم يسببان الاصابة بالقصور القلبي بنسبة 40 بالمائة ، وذلك في ظل غياب احصائيات رسمية حول مرض القصور القلبي في تونس.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

كورونا: 144 حالة حاملة للسلالة البريطانية من فيروس كورونا

صرّحت وزارة الصحة في آخر احصائيات تطوّر الوضع الوبائي لجائحة كوفيد-19 بارتفاع نسبة إيجابية التحاليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *