الرئيسية / موضة / أخبار التجميل / الغرفة الوطنية للحلاقة: “تجديد كأس تونس للحلاقة يوم 15 أفريل الجاري بعد سنوات من العزوف”

الغرفة الوطنية للحلاقة: “تجديد كأس تونس للحلاقة يوم 15 أفريل الجاري بعد سنوات من العزوف”

خلال ندوة صحفيّة نُظّمت صباح اليوم الجمعة 12 أفريل 2019 حضرها عدد هام من رؤساء الغرف الجهوية، أعلنت الغرفة الوطنية للحلاقة التابعة للجامعة الوطنية للمهن والحرف عن تجديدها لموعد كأس تونس للحلاقة بمشاركة 24 ولاية وذلك يوم 15 أفريل الجاري بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وبهذه المناسبة، أفادت رئيسة الغرفة الوطنية للحلاقة فاتن العموري أنّ هذه التظاهرة لم تكن مبادرة أولى بل هي تجديد لكونها بعثت منذ الثمانينات مع المرحوم السيد عبد الحميد عاشور الذي عمل جاهدا في النهوض بقطاع الحلاقة وتحفيز أصحاب المهنة على مزيد الابداع في هذا المجال وتواصلت هذه الفكرة مع المرحوم الكيلاني لتشهد على اثره ركودا منذ سنة 2000 على المستوى الوطني.

وأضافت أنّ كأس تونس سيشهد مشاركة مهنيين ومحترفين في قطاع الحلاقة من مختلف الولايات إضافة إلى مشاركة مدارس تكوين في الحلاقة من خلال مسابقات للتلاميذ الذين يقع تسجيلهم من قبل مدارسهم.

وأكّدت أنّ هذا الخيار هو دليل على التوجّه الوطني لاستجابة كلّ الولايات دون استثناء لينتقل من فكرة إلى مفهوم ثمّ إلى مشروع وطني.

وصرّحت العموري أنّ هذا الكأس سيشهد أيضا مشاركة دوليّة على غرار دولتي الجزائر وليبيا كضيوف شرف كما سيتضمّن مسابقة خاصّة بهم بعنوان “كأس الضيوف”.

كما أوضحت أنّ هذه التظاهرة تتميّز عن سابقاتها بمشاركة كلّ الولايات ورسم برنامج يشمل المحترفين والتلاميذ في آن واحد إضافة إلى فتح صندوق دعم باسم الغرفة الوطنية يتضمّن عائدات التظاهرة بهدف تمويل الدورة الوطنية للتكوين في الحلاقة ولبقية التظاهرات التي تنظّمها الغرفة.

وقالت أنّ الهدف من كأس تونس للحلاقة هو تكوين فريق وطني يحمل راية تونس في التظاهرات الدولية لأنّ تونس حبلى بالكفاءات في مجال الحلاقة كما أنه فرصة للمهنيّين لاكتشاف أحدث التقنيات وتبادل التجارب في مجال الحلاقة والرّفع من مستواهم المهني للتألّق وطنيّا ومغاربيّا ودوليّا. 

وأعلنت العموري أنّ الغرفة سعت إلى إعادة كأس تونس وطنيّا نظرا للكفاءات المغمورة والتي لم تجد حظّها في الظهور والبروز في هذا المجال فتكون هذه التظاهرة فرصة ثمينة لإثبات ذاته وإن قلّت تجهيزاته ليجِد الغرفة الوطنية سندا متينا لتحقيق ما يصبو إليه، حسب قولها.

وتابعت قولها أنّ الغرفة الوطنية تستند إلى استراتيجية مستقبليّة للنهوض بالقطاع، إذْ إثر كأس تونس للحلاقة سيقع تنظيم كأس المغرب العربي ثمّ كأس العالم استنادا إلى النجاحات المتتالية للكفاءات الموجودة كما سيتم تنظيم هذه التظاهرة الوطنيّة سنويّا للتعريف بالخبرات التونسية على المستوى الوطني والعالمي.

وأشارت إلى أنّ التظاهرة تتضمّن مسابقة كما تتضمّن رواقا لعرض بعض العلامات العالمية المختصة في مستحضرات التجميل ومعدّات الحلاقة التي ساهمت بقسط كبير في دعم هذه التظاهرة سواء بالمال أو بالمعدّات وسمّي الرواق بـ “رواق العروسة” لتحفيز الزوّار على اكتشاف الجديد إضافة إلى تنشيط التظاهرة وإضفاء الحركية والتميّز.

وختمت العموري قولها بأنّ الغرفة تسعى دائما إلى المشاركة في التظاهرات الدولية من خلال اختيار فريق وطني يقع دعمه ماديّا ومعنويّا إضافة إلى دورات رسكلة لتمكين هذا الفريق من اكتساب أهم التقنيات في اختصاص الحلاقة لتمثيل تونس في أحسن صورة خاصة لغير القادرين ماديّا على المشاركة ومساندتهم بفضل صندوق إدّخار الذي سيقع انشاؤه ليكونوا سفراء تونس في المسابقات الدولية.

ومن جانبه، صرّح رئيس لجنة تحكيم كأس تونس “المنصف الزريبي” أنّه سيتم تعيين العشر الأوائل من المحترفات النساء والعشر الأوائل من المحترفين الرجال للمشاركة في كأس المغرب العربي الكبير وفي المسابقات الدولية.

وبالنسبة للمسابقات والجوائز، أفاد أنّه سيقع تنظيم 8 مسابقات بكأس تونس تضمّ المحترفين والتلاميذ:

  1. المحترفين رجال (قص شعر + تصفيف الشعر “سيشوا”)

  2. المحترفين نساء (قص شعر + تصفيف الشعر “سيشوا”)

  3. المحترفين نساء (ماكياج العروس)

  4. المحترفين نساء (ماكياج تقليدي + لباس تقليدي )

  5. المحترفين نساء (ماكياج ابتكار)

  6. للتلاميذ أولاد (قص شعر + تسريحة)

  7. للتلاميذ بنات (قص شعر + تسريحة)

  8. للتلاميذ (ماكياج)

أمّ الجوائز فهي تنقسم كالتالي:

الجائزة الكبرى: كأس + ميدالية ذهبية

الجائزة الثانية: كأس + ميدالية فضيّة

الجائزة الثالثة: كأس + ميدالية برنزيّة

ونظرا لكبر عدد المشاركين سيقع تقسيم الجوائز كما يلي:

العشر الأوائل يتحصّلون على 10 ميداليات ذهبية والعشر التوالي سيتحصّلون على 10 ميداليات فضيّة والعشر الأواخر يتحصّلون على 10 ميداليات برنزيّة وبقية المشاركين يتحصّلون على شهائد مشاركة في كأس تونس.

وأضاف الزريبي أنّ هناك مسابقة خاصة بضيوف الشرف على حدى وتتضمّن اختيارات مختلفة حسب رغبة المشارك.

كما أشار إلى أنّ الشركة المختصة في مواد التجميل ستدعم كأس تونس للحلاقة بثلاث صكوك يتضمّن كل صك مبلغ مالي يقدّر بـ500 دينار تونسي للمحترفين فقط أمّا الشركة المختصة في معدّات الحلاقة ستدعم التظاهرة بالمعدّات اللّازمة.

 

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

مدينة الحمامات تحتضن الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للمقص الذهبي (+فيديو)

تحتضن مدينة الحمامات ولأول مرة تظاهرة دولية تعنى بالتجميل والحلاقة والقيافة وسينتظم ج خلال الشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *