الرئيسية / الفنون السبعة / وزارة الشؤون الاجتماعية: “عروض متنوعة وراقية في الدورة التأسيسية لمهرجان نوّار الملح”

وزارة الشؤون الاجتماعية: “عروض متنوعة وراقية في الدورة التأسيسية لمهرجان نوّار الملح”

تحت شعار “الثقافة حق للفئات المهمشة”، عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية صباح اليوم الإثنين 21 اوت 2023 ندوة صحفية للإعلان عن اطلاق الدورة التأسيسة للمهرجان الثقافي الاجتماعي “نوار الملح” التي تنطلق فعالياتها يوم الأربعاء 23 اوت 2023 بالمسرح الأثري بقرطاج إلى غاية يوم الأحد 27 من الشهر نفسه.

تضمّن المهرجان عروضا متنوّعة وراقية حيث يحتضن مسرح قرطاج الأثري عرض الافتتاح يوم الأربعاء 23 اوت 2023 من خلال سهرة فنية يحييها ثلة من الفنانين والفنانات على غرار زهرة الأجنف ونوال بن صالح وصبري مصباح ومغنّي الراب سانفارا. هذه السهرة من تقديم بلال البريكي واخراج صالح حمودة.
وينتقل المهرجان في اليوم التالي الخميس 24 أوت 2023 إلى الشمال الغربي وتحديدا بالقصبة بالكاف في حفل فنّي يحييه كلّ من لينا بن علي وياسر جرادي إضافة إلى مسامرة من تقديم الفنان المسرحي البحري الرحالي. ينشّط الحفل حنان الشقراني بالإضافة الى تكريم أبناء الجهة من فنانين ومبدعين.
ومن الشمال الغربي يقتسم المهرجان عروضه يوم الجمعة 25 أوت 2023 بين الجنوب الغربي بدار عزّوز بتوزر بعرضين مختلفين وهما عرض مسرب الهطايا للفنان نضال اليحياوي وعرض «حكاواتي» للفنان العروسي الزبيدي تقوم بتقديم هذه السهرة الفنانة نوال بن صالح، وبين الوسط ببطحاء معتمدية العلا من ولاية القيروان بعرض “الحكواتية” لفضيلة بن علي وعرض مسرحية “بنت سعاد” لنعيمة الجاني وأميمة بن حفصية ولبنى السديري نص واخراج ابن الجهة الصادق حلواس.

وينفرد عرض مسرحية “عائشة” لسامي النصري بيوم السبت 26 أوت 2023 ويقام بفضاء مسار بباب سعدون بالعاصمة تونس. ويختتم المهرجان عروض هذه الدورة يوم الأحد 26 اوت 2023 بالملاسين من خلال عرض مسرحية «ملاسين ستوري» للفنان المسرحي بلال البريكي.

تتميّز معظم العروض بمجانيتها ورمزية سعر العروض المتبقية (20د) الى جانب توفير الحافلات. كما تضمّن المهرجان مسابقات وتتويجا للموهوبين الفائزين من أبناء منظوريوزارة الشؤون الاجتماعية المنتفعين ببرنامج الأمان الاجتماعي سواء من أبناء العائلات المعوزة أو محدودة الدخل أو من ذوي الإعاقة داخل تونس وخارجها من أبناء المهاجرين والمقيمين بالخارج لصقل مواهبهم في شتّى المجالات الثقافية والابداعية. ونتجت عن المسابقة 3 جوائز لعشر فائزين.

وللتذكير، فإنّ مهرجان “نوّار الملح” هو فكرة مشروع فريدة ومتميزة من وزارة الشؤون الاجتماعية للنهوض بالجانب الثقافي والرقي الفكري لمنظوريها من الفئات الهشة والخروج من الأطر التقليدية للمهرجانات الثقافية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *