الرئيسية / مال و أعمال / مشروع ” FIESP ”  : تسليم 10 ديبلومات لعشر فتيات متكوّنات في النسيج والإكساء بجهة الوطن القبلي

مشروع ” FIESP ”  : تسليم 10 ديبلومات لعشر فتيات متكوّنات في النسيج والإكساء بجهة الوطن القبلي

انطلق  مشروع AHK FIESP  الذي  تنفذه الغرفة التونسية الألمانية للصناعة  والتجارة بالشراكة مع المؤسسة الألمانية ” GIZ تونس  ” ويندرج في إطار المكوّن الثاني من مشروع FIESP (التدريب بين الشركات مع القطاع الخاص)   بتفويض من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)  وبالتعاون الوثيق مع وزارة  التشغيل والتكوين  المهني  والوكالة التونسية للتكوين المهني والجامعة التونسية للنسيج والإكساء بعنوان ” دعم إنشاء مراكز تدريب مشتركة بين الشركات والمؤسسات”  منذ 1 سبتمبر 2021  في تنفيذ مسار مزدوج في التكوين المهني في قطاع  النسيج تحت  رعاية  الوكالة والجامعة التونسية للنسيج والإكساء  وجامعاتها  الجهوية  تحت إشراف وزارة التشغيل والتكوين  المهني.

 

وفي إطار هذا المسار التدريبي  المهني المزدوج  استفاد 120   من المتعلمين والمتعلّمات الشباب  خلال أشهر فيفري وماي وجوان  2022  بيومين من التدريب في  المهارات اللينة 1  أو ما يعرف باسم ” SoftskillsI ” . وخلال الثلاثي  الرابع من عام 2022  استفادوا أيضا  بيومين آخرين من التكوين  في ” Softskills II “.

وبالإضافة إلى ذلك   تم إجراء متابعة شخصية  أو مشخصنة لدعم هؤلاء الشباب ومرافقتهم  خاصة  أثناء اندماجهم المهني في المؤسسات الشريكة لهم في المشروع.

وقد خضع هؤلاء المتعلمون الشبان  أيضا لاختبارات (MCQ   وهي  مقابلات  شفوية مباشرة  أو  استجواب بخيارات متنوّعة   مع تقديم عروض ممّا تعلّموه ) وحصلوا  مقابل ذلك على شهادات تثبت مشاركتهم واندماجهم الفعلي في المشروع.

وقد شهد حفل تسليم الشهائد  لهؤلاء المتعلمين الشبان  حضور ممثلي مراكز التكوين  الفني التابعة  للوكالة التونسية للتكوين المهني  والمؤسسات الشريكة   والجامعة التونسية للنسيج والإكساء وجامعاتها الجهوية وممثل عن مؤسسة ” GIZ  ” الألمانية  وخاصة حضور  أفراد من عائلات هؤلاء المتعلمين الشبان   الذين عبّروا عن  فخرهم  بأبنائهم وبناتهم وبهذا التكوين  المهني الذي يؤدي مباشرة إلى تشغيل أكيد  مع طلب مباشر من مؤسسات القطاع الخاص.

وقد أقيم هذا الاحتفال  خصّيصا على شرف  10 شابات  من  جهة الوطن القبلي   يوم الأحد 28 ماي  2023 جئن خصّيصا لتسلّم شهائدهنّ وللحديث كذلك عن تجربتهنّ والآثار الإيجابية جدّا التي جنينها من هذا التكوين. 

وكان هذا الحدث أيضا   فرصة لتوقيع اتفاقية بين مركز التكوين  والتعليم بقليبية (CEFAK) و 5 مؤسسات  كبرى شريكة   تنشط  بالجهة.

ولا شكّ في أن هذا الأمر يساهم في تحسين التعاون بين الشركات ومراكز التكوين المهني.

وإضافة إلى ذلك   فقد أتاح هذا المشروع إنشاء ديناميكية للذكاء الجماعي وزخم إيجابي مهم للغاية  إذ يساعد على كسر الحواجز الذهنية وعلى تحرير المبادرات من أجل الابتكار في المفاهيم.

وللتذكير فقد تم تنظيم  احتفالية  خاصة  بالشبان والشابات الذين تلقّوا نفس التكوين   وينتمون إلى جهة  تونس الكبرى يوم الثلاثاء 9 ماي  2023. كما تم تنظيم حفل آخر خاص بشباب صفاقس يوم الخميس 11 ماي 2023.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إطلاق مسابقة ملكة جمال تونس لسنة 2024 تحت شعار “الجمال في خدمة الإنسانيّة” مع برنامج مكثّف للمشاركات الدوليّة

أعلنت اللّجنة المنظّمة لمسابقة ملكة جمال تونس، خلال ندوة صحفيّة عقدت يوم الأحد 11 فيفري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *