الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / “منصة مبوّب تونس للإعلانات العقارية” تكشف عن أهمّ الأرقام للاستهلاك التونسي في المجال العقاري (مقال+ فيديو)

“منصة مبوّب تونس للإعلانات العقارية” تكشف عن أهمّ الأرقام للاستهلاك التونسي في المجال العقاري (مقال+ فيديو)

نظّمت الهيئة المديرة لـ “منصة مبوّب تونس للإعلانات العقارية”، الموقع الرائد في المجال العقاري في تونس، صباح اليوم الأربعاء 15 جوان 2022 ندوة صحفية للإعلان عن دراسة تكشف عن أهمّ الأرقام للاستهلاك التونسي في المجال العقاري وذلك بأحد النزل بالعاصمة.

وفي هذا الإطار، أفاد مدير “منصة مبوب تونس للإعلانات العقارية” أنيس غربي أنّ نسبة كبيرة من التونسيّين الذين يفضّلون اقتناء العقار الذي يتراوح مساحته بين 100 و120 متر مربّع والذي يتكوّن من قاعة جلوس وثلاث غرف (S+3)، أمّا النسبة الأكبر فتتّجه نحو اقتناء العقار ذو مساحة تتراوح بين 70 و 80 متر مربّع (S+3) حسب ما بيّنته نتائج دراسة “Immo Meet by Mubawab”.

وأضاف غربي أنّ المناطق التي يقتني بها التونسي المساكن هي مدن المرسى وولايات أريانة وسوسة والمنستير وبخصوص الايجار فان المواطنين يقبلون أكثر عل الشقق المتكونة من غرفة جلوس و3 غرف اي مساحاتها تتجاوز ال120 مترا.

 

ووفق الدراسة التي أنجزت خلال الثلاثية الأخيرة من 2021 إلى غاية الثلاثية الأولى من 2022، قال أنّ التونسي يُقبل على شراء مسكن متوسّط من حيث المساحة وسعره مقبول مشيرا إلى أنّ عدد من الأحياء شهدت زيادة كبيرة في تسعيرة معاليم الكراء على غرار المدينة الجديدة وولاية منوبة حيث تجاوزت الزيادة نسبة 18% مقارنة بالسنة الماضية.

كما ذكر أنّ أسعار بيع الشقق التي فاقت فيها أسعار الكراء نسبة 18% مقارنة بأسعار البيع التي حافظت على استقرار نسبي في ارتفاع الأسعار البيع والتي لم تتجاوز بين 5 و6%.

وأوضح غربي أن الهدف من هذه الدّراسة هو تقريب المعلومة العقارية للتونسيين الباحثين عن مسكن في الداخل والخارج إلاّ انّه توجد فوارق كبيرة بين إستراتيجية أصحاب العقارات وطلبات المتسوغين للشقق وميولاتهم، إضافة إلى أن أغلب الإعلانات التي ينشرها الباعثون العقاريون أو مكاتب وكالات كراء وتسوغ المنازل ، تهم بنسبة 58% الشقق الموضوعة للكراء والبقية للبيع، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المنصة تضم كشركاء أكثر من 320 وكالة عقارية وأكثر من 68 باعث عقاري وأكثر من 45 ألف إعلان عقاري الذي بين صورة عن سوق العقارات وتوجهات التونسيين وطلباتهم.

وأوضح أن الدراسات التي أجريت كانت بناء على مقارنة بين الثلاثي الأول لسنة2022 الثلاثي الرابع لسنة 2021.

كما أكد على وجود نقص في المعلومة بخصوص اسعار العقارات في تونس وان دورهم تقديم المعلومة للمواطن عبر القيام بدراسات مشيرا إلى أن الدراسة التي ستصدرها مبوب في بداية جويلية القادم ستخصص لاسعار كراء الشقق الصيفية فضلا عن دراسات اخرى بخصوص العقارات التجارية و الاراضي وغيرها.

مزيد من التفاصيل بهذا الفيديو المصوّر:

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إختتام مشروع دعم الشباب التونسي من خلال المبادرات الاجتماعية والتضامنية بولاية أريانة

في إطار تكريس المقاربة الجهوية لدعم المبادرات الاجتماعية والتضامنية، أشرف السيد نصرالدين نصيبي وزير التشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *