الرئيسية / الفنون السبعة / ولادة أول هيكل نقابي موسيقي عربي
Exif_JPEG_420

ولادة أول هيكل نقابي موسيقي عربي

وقعت النقابات الموسيقية العربية، اليوم الجمعة 27 ماي 2022، رسميا بروتوكول إتحاد النقابات الموسيقية العربية، والذي كان ببادرة تونسية خاصة من النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة.

وبالتوقيع الرسمي على إتحاد النقابات الموسيقية يكون بذلك ولادة أول هيكل نقابي عربي يجمع كل البلدان العربية في مجال الفن عامة والموسيقى خاصة، مقره الدائم تونس.

وقد حضر التوقيع كل من الفنان ماهر الهمامي عن النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، الدكتور ناصر باجي سالم نقيب الموسيقيين بدولة ليبيا، عن نقابة محترفي الموسيقى والغناء بدولة لبنان فريد بوسعيد، وكيل نقابة الموسيقيين بدولة مصر الدكتور علاء سلامة، عن نقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية الفنان توفيق عمور، عن نقابة الموسيقيين الموريتانيين الدكتور أحمد آبه، عن نقابة الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي العبودي، عن إتحاد المهن الموسيقية بجمهورية السودان الدكتور عبد القادر سالم عبد القادر، نقيب الفنانين الأردنيين الفنان محمد يوسف العبادي، وعن الإتحاد الوطني للفنون الثقافية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الفنان كمال البناني، مع حضور شرفي لممثلي الكويت والبحرين وقطر والسعودية.

وقد شهد المؤتمر التأسيسي لإتحاد النقابات الموسيقية العربية، والذي تحتضنه تونس من 26 ماي إلى غاية 30 ماي من نفس الشهر، غياب نقابة الفنانين الفلسطنيين بسبب صعوبة الخروج من الأراضي الفلسطينية والسفر إلى تونس نظرا للأوضاع التي تعيشها فلسطين خلال هذه الفترة.

وتهدف هذه المبادرة التونسية إلى توحيد صف النقابات العربية والنهوض بالموسيقى العربية والأوضاع المهنية لمنخرطيها والدفاع عن فنانيها، في انتظار مرحلة إعداد القوانين الرسمية لتنظيم العمل المهني والموسيقي الذي يجمع كل الدول العربية، حسب ماصرح به نقيب الموسيقيين التونسيين الفنان ماهر الهمامي.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *