الرئيسية / الفنون السبعة / المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022

المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022

نظّم المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات يوم الاثنين 16 ماي 2022 المؤتمر الإعلامي لدورته التأسيسية بالمدينة المتوسطية ياسمين الحمامات (من 4 إلى 11 جوان 2022) وذلك بحضور عدد هام من ممثلي وسائل الاعلام.

وتقاسم كل من السيد مختار العجيمي المدير العام للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات والسيد علي ميعاوي المدير العام لمجمع “السلم” الاعلان عن تفاصيل هذه المبادرة الثقافية والملامح الأولى لمولود سينمائي جديد، سيثري الخارطة الفنية التونسية والدولية،

وأكد مختار العجيمي خلال هذا المؤتمر الإعلامي أن الإشتغال على فكرة تنظيم مهرجان سينمائي دولي بياسمين الحمامات أخد سنتين من التعاون مع مجمع “السلم” معلنا في ذات السياق عن جانب كبير من خيارات المهرجان ودون أن يتخلى على عنصر المفاجأة والاحتفاظ بأسماء بعض الضيوف المشاركين في فعاليات الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022 إلى موعد لاحق.

خصوصية التصور كانت النقطة الأهم في حديث المدير العام للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات خاصة وأن المهرجان يخصص جوائزه للأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة “أ” وفئة “ب)”

واعتبر مختار العجيمي الرؤية الفنية المتفردة، وكذلك جماليات الصورة والطرح الإنساني هي المقاييس الأساسية في اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان داعما في خياراته صانعي الأفلام الشباب وطلبة السينما عبر فعاليات “الماستر كلاس” والتكوين السينمائي لمحبي الفن السابع.

وتشكل الأفلام المتوجة وذات الصيت الفني الدولي مع فعاليات الدروس المتخصصة (الماستر كلاس) قوام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وأسسه الداعمة لمختبر ثقافي إبداعي يدفع الحراك السينمائي التونسي ويعكس الثراء والتنوع والانفتاح على العالم.

هذه الفلسفة الفنية اختارت “الشراع الذهبي ” جائزة للفائزين في مسابقاتها الثلاث (الروائي الطويل و الوثائقي الطويل والفيلم الروائي القصير)، وهو خيار له مرجعيته الحضارية، فالتصميم يحيلنا للشراع القرطاجي وروح المغامرة والاكتشاف هي عين على سينما تفكر وتمتع ..

 “الشراع” سيكون ذهبي وشرفي للمكرمين من صناع السينما التونسية والدولية فيما تضيء ألوان الحمامات المعلقة الرسمية للمهرجان والمستلهمة من لوحة الفنان التشكيلي الألماني بول كيلي.

من جهته، أكد السيد علي ميعاوي المدير العام لمجمع “السلم” بياسمين الحمامات على أهمية الثقافة في رؤية مؤسسي “المدينة المتوسطية” الياسمين الحمامات باعتبارها رافدا حضاريا وتنمويا يساهم في تطوير السياحة وأن دعم التظاهرات الفنية والثقافية واجب الخواص والمستثمرين التونسيين تجاه البلاد وفي هذا السياق يأتي دعم مجمع “السلم” مشروع الفنان المختار العجيمي المدير العام للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات.

الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022 تستقبل 76 فيلما يمثلون 21 بلدا منها لبنان، مصر، الجزائر، العراق، ايران، الصين ، تركيا، سوريا، مقدونيا، فنزويلا، روسيا وبولونيا ويتنافس في خانة المسابقات الرسمية للمهرجان 30 فيلما من بينهم 12 فيلم روائي طويل، 6 أفلام وثائقية طويلة و12 فيلم روائي قصير.

ويعد السينمائي والفنان الصربي الكبير امير كوستاريكا من أبرز ضيوف الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات فيما يعتلي الفنان التونسي القدير رؤوف بن عمر منصة التكريم عن مشواره الفني في افتتاح هذه الدورة الأولى.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

“ليالي باب بحر الرمضانية” في دورتها الثانية من 29 مارس إلى 05 أفريل

تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة ليالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *