الرئيسية / الفنون السبعة / دورة استثنائية وبرمجة ثرية ومتنوعة للمهرجان الدولي للواحات بتوزر

دورة استثنائية وبرمجة ثرية ومتنوعة للمهرجان الدولي للواحات بتوزر

نظمت جمعية المهرجان الواحات الدولي للسياحة والثقافة، اليوم السبت 11 ديسمبر 2021، بمقر وزارة السياحة والصناعات التقليدية  ندوة صحفية لتقديم برنامج الدورة 42 والتي ستنطلق من 24 إلى 27 ديسمبر الجاري.

وقد صرح رئيس جمعية مهرجان الواحات الدولي للسياحة والثقافة نصر الدين الشابي، خلال هذا اللقاء الإعلامي، أن الدورة 42 للمهرجان ستكون استثنائية بعد غياب دام سنتين بسبب حائجة كورونا والوضع الصحي للبلاد، وستكون متميزة ومختلفة عن سابقاتها من حيث ثراء البرنامج والمدة الزمنية مضيفا أن هذه الدورة هي لمسىة وفاء إلى روح فقيد الفن الشعبي محمود العرفاوي.

وقال أن مهرجان هذه السنة سيكون في شكل جديد وسيركز على الخصوصيات المحلية الثقافية والتراثية والحضارية لجهة الجريد وسيبرز الجوانب الإبداعية والإبتكارية للشباب الجهة في مجالات مختلفة وسيمزج بين الرياضة والثقافة والسياحة.

وأشار نصر الدين الشابي أن الدورة ستمتد لمدة 10 أيام حيث سيخصص يومي 16 و17 ديسمبر 2021 للندوة العلمية التي سيكون شعارها “الواحات التونسية ورهانات التنمية المحلية ” وستقام بالمركب الجامعي بتوزر بالتعاون مع جمعية إرادة التنمية ووزارات الفلاحة والسياحةوالثقافة ويؤثثها حضور مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين والخبراء الفاعلين في المجال الفلاحي خاصة الواحي للإشراف على الندوات الفكرية والعلمية.

وتتخلل الندوة العلمية أنشطة ثقافية حيث سيكون هناك مجموعة من المعارض تهم الواحات الجريدية وتختتم بسهرة موسيقية لفرقة مألوف توزر على شرف الضيوف الحاضرين.

وبالنسبة للبرنامج الرئيسي لمهرجان الواحات بتوزر الذي سينطلق يوم 24 ديسمبر الجاري وينتهي يوم 27 من نفس الشهر فقد أكد الشابي على ثراء البرمجة وتنوعها حيث سيتم استضافة مفكرين ومثقفين من تونس ومن الوطن العربي وسيكون هناك سهرات فنية كبرى تراعي مختلف الأذواق شبابية وعائلية ستؤثثها مجموعة من الفنانين اللامعين المطربة التونسية يسرى محنوش والفنان الليبي أحمد السوكري إلى جانب عروض صوفية وعروض راب ودي دجي وعروض فنية شعبية وفلكلورية وتنظيم كرنفالات تجوب شوارع المدينة وأهم المواقع الأثرية والسياحية.بالإضافةإلى إقامة دورة “OASIS FOOT” لكرة القدم بين أكاديميات التكوين ولاية توزر .

وسيتم تنظيم ملتقى الواحات الثاني للفنون التشكيلية والحرف إلى جانب تكريم عديد المبدعين في المجال الثقافي.

وسيكون الاختتام بعرض لمسة وفاء إلى روح الفنان الشعبي لفرقة شاهين يليه عرض شبابي راب ل Nordo وJenjoon.

وبالنسبة للتمويل المادي الذي تلقته جمعية مهرجان الواحات الدولي للسياحة والثقافة لتنظيم هذا المهرجان الدولي فقد أشاد رئيس الجمعية بالدعم المتواصل لرئاسة الجمهورية ووزارتي الثقافة والسياحة وولاية توزر وبلدية توزر لاستمرارهذا العرس الدولي رغم الوضع الصحي والإقتصادي للبلاد.وأكد الشابي بخصوص البروتوكول الصحي أن الجمعية اوكلت شركة خاصة للاهتمام بهذا الجانب وسيكون هناك بروتوكول خاص يجب احترامه.

وللتذكير فإن المهرجان الدولي للواحات بتوزر من أهم المهرجانات الوطنية التي تساهم في اكتشاف المخزون الثقافي والتراثي والحضاري للبلاد التونسية وهو مناسبة لتعزيز المشهد السياحي والثقافي لجهة الجريد التونسي بصفة خاصة.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

مسرحية “الصراط”: عمل مسرحي جديد يطرح ثنائية الموت والحياة للمخرج التونسي صابر الحامّي

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية ومن إنتاج شركة المختار للإنتاج الفني، احتضنت قاعة المبدعين الشبان بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *