الرئيسية / مال و أعمال / البريد التونسي: تتقدّم مؤسسة البريد التونسي إلى المركز 44 عالميا وتبقى الأولى إفريقيا وعربيا

البريد التونسي: تتقدّم مؤسسة البريد التونسي إلى المركز 44 عالميا وتبقى الأولى إفريقيا وعربيا

نظم البريد التونسي يوم السبت 9 أكتوبر 2021 تظاهرة للاحتفال باليوم العالمي للبريد تحت شعار “البريد التونسي، سند مجتمعي ورقمي “.

وقد أشرف الرئيس المدير العام للبريد التونسي سامي المكي على افتتاح التظاهرة بحضور مجموعة من إطارات وأعوان الديوان الوطني للبريد من مختلف الهياكل المركزية والجهوي.

وقد تم تكريم الهياكل والأعوان المتميزين للبريد التونسي والمنظمات التونسية على غرار منظمة الكشافة التونسية، منظمة الهلال الأحمر التونسي، المنظمة الوطنية للطفولة والمصائف والجولان، جمعية سواعد والمركز الطبي والإجتماعي تثمينا لمجهوداتهم المتواصلة ومساهمتهم الفعالة في تطوير الخدمات البريدية والمالية وطنيا وإقليميا ودوليا. كما تم تكريم أول رئيس مدير عام للديوان الوطني للبريد الحاج قلاعي.

وبهذه المناسبة صرح الرئيس المدير العام للديوان الوطني للبريد سامي المكي أن هذه التظاهرة تمثل فرصة للوقوف على النقائص وتثمين نتائج وجهود سنة كاملة ساهمت في حصول البريد التونسي على جائزة أحسن مؤسسة بريدية على الصعيدين العربي والإفريقي والمرتبة 44 عالميا من مجموع 168 مؤسسة بريدية يشملها تقرير الإتحاد العالمي للبريد لسنة 2021حيث تقدمت بمرتبتين مقارنة بالسنوات الفارطة.

وأكد السيد سامي المكي على أهمية التحول الرقمي في مجال عمل البريد وتطوير التجارة الإلكترونية من خلال إنجازات الديوان الوطني للبريد ومشاريعه المستقبلية وأهمها إثراء وتطوير التطبيقة الرقمية الجديدة “my poste” التي بلغ عدد منخرطيها منذ إطلاقها في شهر جوان 2021 إلى حدود نهاية سبتمبر 2021 حوالي 43000 منخرطا.

وأضاف أن هذه التطبيقة هي منصة رقمية جديدة موجهة لفائدة حرفاء البريد التونسي في إطار سعيه المتواصل لرقمنة خدماته ومنتجاته وتقريبها للمواطنين.

وقال الرئيس المدير العام أن تطبيقة “my poste” تمثل الواجهة الرقمية الجديدة للبريد التونسي وترتكز على مبدإ الرقمنة الشاملة ويمكن تنزيلها عبر مختلف مواقع التحميل App Store ،Play store، Huaiwaî App Gallery.

وأشار سامي المكي أنه في إطار تطوير هذه التطبيقة سيتم تمكين الحرفاء من التمتع بخدمات إضافية على غرار طلب الحصول على بطاقة السحب والدفع الإلكتروني Visa ELectron المرتبطة بالحساب البريدي الجاري والتصرف فيها بصفة حينية ومؤمّنة والقيام بالعديد من العمليات عن بعد على غرار تغيير مبالغ السحب وتغيير الرقم السري للبطاقة والقيام بعملية تجميد وإعادة تشغيلها.

وقام البريد التونسي بإطلاق خدمة “سهلي جرايتي” لتمكين أصحاب جرايات التقاعد الصادرة عن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية CNRPS والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS من صرف جرايتهم بصفة حينية وسهلة ومؤمنة من الموزعات الآلية للأوراق المالية DAB ,التابعة للبريد التونسي وذلك تفاديا للإكتظاظ والإنتظار المطول أمام مكاتب البريد وتفاديا لعدوى فيروس كورونا، حسب تصريحه.

وثمن سامي المكي مجهودات أعوان البريد بمختلف أصنافه ودورهم الفعال في تأمين صرف المساعدات الإجتماعية لفائدة مستحقيها في مختلف الجهات والأماكن خلال جائحة كورونا حيث تم تأمين صرف 384397 مساعدة إجتماعية عبر منظومات الدفع الإلكتروني سواء عبر شبابيك البريد او مكاتب البريد المتجولة أو الموزعات الآلية للأوراق المالية DAB.

وصرح المدير العام للديوان الوطني للبريد أن البريد التونسي أمضى إتفاقية شراكة مع مؤسسة MoneyGram العالمية المختصة في مجال التحويلات والدفوعات المالية حول العالم لتقريب الخدمات المالية لفائدة المواطنين داخل تونس وخارجها وتعزيز أسس الإدمان المالي والإقتصادي والإجتماعي.

 ومن مشاريع الديوان الوطني للبريد تطوير وتجديد منظومة ”digifacteur” بهدف تمكين حرفاءه من خدمة التوزيع مقابل استرجاع القيمة ”الخلاص عند التوزيع” والقيام بعملية خلاص بعائثهم باعتماد تقنية QR Code وتحسين مردودية دوريات توزيع البعائث البريدية بالاعتماد على تقنية الجغرفة الرقمية بالاضافة الى إعلام المرسل إليه بوصول بعثيته بواسطة إرسالية قصيرة.

بالإضافة إلى إنخراط البريد التونسي بالتطبيقة الرقمية الجديدة للاتحاد البريدي العالمي “EAD” الخاصة بالتصريح الديواني المسبق حول البعائث الدولية التي تحتوي على بضائع وذلك لتسهيل وتسريع الإجراءات الديوانية على المستوى الدولي وتقليص آجال معالجتها من خلال التبادل المعلوماتي المسبق بخصوص محتواها بجودة عالية ومقاييس موحدة بين جميع المؤسسات البريدية وفقا لمعايير ومقاييس مضبوطة من طرف الإتحاد البريدي العالمي والمنظمة الدولية للديوانة والاستغناء على التصاريح الورقية عند إيداع الطرود الدولية.

وأكد سامي المكي على أهمية البريد التونسي في الإقتصاد الوطني من خلال مساهمته المتميزة في مجموع الإدخال الوطني والمقدرة حاليا بحوالي 25٪ ، حيث بلغت خدمة الإخبار بالبريد التونسي أكثر من 4 مليون مدّخر إلى حدود موفى شهر سبتمبر.

وسيتم فتح دفاتر الإدخار عن بعد بصفة حينية ومؤمّنة دون الحاجة للتنقل حسب قوله.

وفي نطاق الإسهام في تنمية الثقافة العلمية أصدر البريد التونسي 4 طوابع بريدية تم تخصيصها لموضوع الناشئة والعلوم الصحيحة (الرياضيات_الفيزياء).

كما ساهم في إنجاح العودة المدرسية من خلال تحديد الشراكة مع وزارة التربية لتمكين تلاميذ المدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية بعملية التسجيل عن بعد باستخدام مختلف وسائل الدفع الإلكتروني

وكان له دورا فعالا في إنجاح العودة الجامعية 2021/2022 من خلال تمكين 216ألف طلب اي حوالي 86٪ من مجموع الطلبة من القيام بعملية التسجيل عن بعد باستعمال بطاقة “e_Dinar Jeune” والقيام بمختلف عمليات خلاص الخدمات الجامعية.

وللتذكير فقد أعيد إنتخاب البريد التونسي عضوا بمجلس إدارة ومجلس الإستثمار البريدي للإتحاد البريدي العالمي للفترة 2021_2025 وذلك بمناسبة المؤتمر 27 لإتحاد البريد العالمي الذي إنعقد خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 27 أوت 2021 بالكوت ديفوار.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

أنس جابر تتعاقد مع شركة kayanee السعودية

بعد سنوات من التعاون المستمر مع شركة لوتو للملابس الرياضية Lotus،  أنهت لاعبة التنس التونسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *