الرئيسية / الفنون السبعة / الموروث الغذائي البحري من روسبينا الى المنستير شعار الدورة الرابعة لمهرجان البحر

الموروث الغذائي البحري من روسبينا الى المنستير شعار الدورة الرابعة لمهرجان البحر

تحت شعار الموروث الغذائي البحري من روسبينا الى المنستير، وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير والبلدية ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي والوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، تنظم جمعية الوفاء للمحافظة على تراث الزعيم الحبيب بورقيبة ورموز الحركة الوطنية الدورة الرابعة لمهرجان البحر يومي السبت و الأحد 11 و 12 سبتمبر الجاري بمدينة المنستير، وذلك بالشراكة مع عدد من المنظمات والجمعيات الناشطة بالجهة.

وبهذه المناسبة، صرّح مدير التظاهرة فتحي بسباس لموقع “نوافذ” أنّ فعاليات المهرجان تنطلق يوم السبت على الساعة الثامنة صباحا بشاطئ القراعية حيث سيتم القيام بحملة تنظيف بالتعاون مع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وبلدية المنستير وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لنظافة المحيط. يتضمن البرنامج أيضا مسابقة بيئية للمحافظة على جمالية الشاطئ بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات و مسابقة بناء القصور الرملية بمشاركة عدد من نوادي الأطفال بالجهة.

وفي اطار معاضدة مجهودات الدولة مكافحة فيروس كورونا، أعلن فتحي بسباس ان هيئة المهرجان ستنظم يوم السبت 11 سبتمبر الحالي حملة تحسيسية لتسجيل وتلقيح المرأة الحامل بشاطئ القراعية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للأسرة و العمران البشري، حيث تم توفير مكان خاص لتلقيح الحوامل بالتنسيق مع أحد النزل القريبة من شاطئ القراية بالمنستير.

وتتواصل فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان البحر في يومها الثاني، الاحد 08 سبتمبر، مع أمسية ثقافية تنطلق على الساعة الخامسة مساء بفضاء دار الشرع بالمنستير مع مداخلة تحت شعار “رد الاعتبار لتراث الغذائي البحري بالمنستير” بإمضاء الدكتور خليفة الشاطر رئيس الدورة الرابعة لمهرجان البحر و الدكتور عادل بن يوسف.
ويؤثّث هذه الأمسية معرضا للفنان عمر عبادة حرز الله بعنوان المنتوج البحري بالمنستير.

كما يحتوي البرنامج أيضا على عرض للأطباق والأكلات البحرية الشعبية عبر العصور.
وسيشهد اختتام الدورة الرابعة لمهرجان البحر سهرة موسيقية بداية من الساعة الثامنة مساء يتخللها عرضا للأزياء التقليدية بالجهة ومراوحة شعرية حول التراث البحري للشاعرين حسين بالحاج يوسف وفاضل المهري.

وأكد مدير التظاهرة فتحي بسباس أن المهرجان يهدف بالأساس لترسيخ عادات وتقاليد الجهة، لتثمين الموروث الغذائي البحري وللتحسيس بأهمية الأكلة التراثية وقيمتها الغذائية الصحية.

تهاني الاميم

عن نوافذ

شاهد أيضاً

“ليالي باب بحر الرمضانية” في دورتها الثانية من 29 مارس إلى 05 أفريل

تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة تنظم دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، تظاهرة ليالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *