الرئيسية / مال و أعمال / اليوم الإعلامي لتقديم برنامج الملتقى والمعرض العربي الإفريقي للإستثمار السياحي والاقتصادي في دورته الأولى تحت شعار “السياحة في خدمة الإقتصاد”.

اليوم الإعلامي لتقديم برنامج الملتقى والمعرض العربي الإفريقي للإستثمار السياحي والاقتصادي في دورته الأولى تحت شعار “السياحة في خدمة الإقتصاد”.

نظمت جمعية الأفق للسياحة والثقافة والتنمية والتعاون الدولي عشية اليوم الخميس 24 جوان 2021 ندوة صحفية بالمعرض الدولي لقابس  لتقديم  برنامج المعرض والملتقى العربي الإفريقي للإستثمار السياحي والاقتصادي في دورته الأولى تحت شعار “السياحة في خدمة الإقتصاد” والذي سيُقام من 13 إلى 19 سبتمبر 2021.

كما تم التطرق إلى فعاليات المهرجان الدولي للسياحة الواحية والجبلية وإحياء التراث الذي سيُنتظم من 26 ديسمبر 2021  إلى 1 جانفي 2022 بمدينة قابس.

وقد أثث هذه الندوة الصحفية عدد من مسؤولي الجمعية والبعض من رؤساء البلديات في ولاية قابس تخللتها مداخلات لوفود أجنبية سعت جاهدة لدعم المشروع من خلال الإستثمار وعبرت عن تحمسها للمشاركة في هذا الملتقى الدولي.

وبهذه المناسبة صرح رئيس جمعية الأفق للسياحة والثقافة والتنميةوالتعاون الدولي السيد منجي عبد الواحد أن الهدف الأساسي للملتقى هو جعل قابس قطب سياحي بامتياز حيث سيتم اللقاء برجال أعمال عرب وأفارقة للاستثمار في مناطق من قابس خاصة الحامة الغربية والمطوية وتيجان وزارات ومطماطة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الملتقى إبرام عقود وشراكات مع هذه البلديات المذكورة في انتظار استقطاب بقية بلديات ولاية قابس في قادم الأيام.

وحول غياب كل من والي قابس والنواب الممثلين للجهة أوضح  أن فكرة الملتقى والمشروع لقيا استحسانا من قبل الحكومة ووزارة السياحة وأن هناك لقاء مرتقبا مع والي الجهة في أقرب الآجال.

وفي خصوص المهرجان الدولي للسياحة الواحية والجبلية وإحياء التراث أكد السيد منجي عبد الله على أهميته في دفع عجلة الاستثمار في الجهة من خلال التعريف بخصوصيات وتراث قابس وهذا سيفتح المجال أمام المستثمرين لمعرفة المجال الفندقي والسياحي الذي تتميز به هذه المناطق.

ومن جهته تحدث كاتب عام الجمعية السيد بوبكر غبنتي عن الملتقى الدولي والمعرض للاستثمار السياحي والاقتصادي  حيث قال أن هذا الملتقى سيكون تحت إشراف ورعاية رئاسة الحكومة ويجمع شركات وهيئات ومؤسسات إستثمارية محلية وعربية وافريقية.

وأضاف  أن الملتقى سيبحث سبل وفرص الاستثمار في قطاعات السياحة والطاقات البديلة والمستجدة في منطقة قابس والجنوب الشرقي عموما الذي يمتلك من الإمتيازات باعتبار أن قابس تجمع الواحة والصحراء والتضاريس الجبلية إلى جانب امتلاكها أطول شريط ساحلي في المنطقة  مايجعلها قبلة  للاستثمار حسب قوله.

وأكد أن فرص هذا الملتقى والمعرض ستكون مثمرة وذات مردودية نظرا لمستوى المؤسسات المالية والاقتصادية التي تحمست للمشاركة فيه رغم الوضع الوبائي الراهن.

وتابع قائلا أن البيئة النظيفة تعتبر مقوما هاما لجلب  المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب وهذا ما جعل الوفود متحمسة للمشاركة في الملتقى والمساهمة في نجاح المعرض رغم عدم زيارتهم ومعرفتهم بمنطقة قابس.

ومن جهة أخرى صرح المندوب الجهوي للسياحة بقابس السيد عادل سبيطة أن مشاركتهم ستكون مشاركة نشطة لأن الملتقى له قيمة ترويجية وتسويقية كبيرة لقطاع السياحة في المنطقة كما أن له دورا هاما في تعزيز  التعاون الدولي من خلال استضافة هياكل إستثمارية محلية ودولية سواء من دول عربية أو إفريقية.

وفيما يخص برمجة الملتقى فقد أعلن السيد عادل سبيطة أن البرنامج سيكون ثريا ويحتوي على فقرات متنوعة :جولات استطلاعية في عدة مناطق من ولاية قابس لمعرفة خصوصيات كل جهة وللتعرف بالمجال الفندقي والسياحي والصناعي إلى جانب لقاء رؤساء البلديات في كامل ولاية قابس مع رؤساء الوفود المشاركة إضافة إلى لقاء حاملي الشهادات العليا، الذين يريدون الانتصاب الخاص وبعث مشاريع، مع المستثمرين وإلى غير ذلك من البرامج المختلفة.

 ومن جهتهم أثنى رؤساء البلديات على غرار رئيسة بلدية المطوية السيدة إنصاف سالم، ورئيسة بلدية الحامة الجنوبية السيدة فائزة الحريزي، ورئيس بلدية الزارات السيد عبد السلام الدحماني ورئيس بلدية دخيل توجان السيد الصحابي الطرهوني ورئيسة بلدية مطماطة السيدة رباب بن كريم، على أهمية هذا المشروع في دفع عجلة الإستثمار والنهوض بالاقتصاد في المنطقة.

وأكدوا  أن كل منطقة من قابس تمتلك خصوصياتها ومميزاتها التي تساهم في استقطاب الاستثمار وتركيز مشاريع تساعد المنطقة بأكملها على الخروج من حالة الركود والجمود خاصة في الوضع الحالي للبلاد.

وللتذكير فإن المعرض افتتح أبوابه أمام الزوار منذ فترة قصيرة أما الملتقى العربي الإفريقي للإستثمار السياحي والاقتصادي سينعقد من 13 إلى 19 سبتمبر 2021.

سيقام المهرجان الدولي للسياحة الواحية والجبلية وإحياء التراث في الفترة الممتدة بين 26 ديسمبر 2021 و1 جانفي 2022 بولاية قابس ويتضمن برنامجا ثريا يهم مختلف جهات المنطقة.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

الجامعة التونسية للجمباز تتسلم هبة من سفارة اليابان بتونس

احتضنت قاعة الجمباز بالحي الوطني الرياضي للشباب  بالمنزه، عشية اليوم الجمعة 16 فيفري، مرتين توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *