الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / سامسونج الكترونيكس Samsung Electronics تونس تنضم الى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) في التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة

سامسونج الكترونيكس Samsung Electronics تونس تنضم الى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) في التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة

في اطار المساهمة في التصدي للسوق الموازية والتقليد الذي أغرق الأسواق اق العالمية بما في ذلك السوق التونسية خاصة، دخلت سامسونج الكترونيكس Samsung Electronics تونس في شراكة مع مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT).

وتهدف هذه الشراكة بين سامسونغ الكترونيكس الرائد الدولي في مجال أجهزة الموبايل، ومركز الدراسات والبحوث للاتصال الى تحسيس المواطنين بالانخراط في البرنامج الوطني«Sajalni» الهادف الى التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة.

وحسب الاحصائيات التي نشرها الشباك الموحد لتكنولوجيات الاعلام والاتصال في مركز الدراسات والبحوث للاتصالات، فان 60 % من الهواتف الجوالة التي تشتغل اليوم عبر المشغلين الثلاثة للاتصالات مصدرها السوق الموازية والتهريب. وهذه الظاهرة لها انعكاسات وخيمة على حماية المستهلك وعلى شبكات المشغلين وعلى الموردين الناشطين بصفة قانونية وكذلك على اقتصاد البلاد بالخصوص.

التصدي لهذه الظاهرة ضرورة

في هذا الاطار، فوضت وزارة تكنولوجيات الاتصال مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) مهمة وضع منظومة تكنولوجية تتمثل في نظام مركزي وطني (CEIR-N) مهمته القضاء على التوريد غير القانوني للهواتف الجوالة واللوحات الالكترونية.

ويتكون هذا النظام من قاعدة بيانات مركزية لتسجيل المعرف الوحيد لكل هاتف جوال او لوحة الكترونية (IMEI : International Mobile Equipment Identity)

الأهداف الرئيسية لهذا المشروع:

قطع الطريق أمام المهربين والموردين بطرق غير قانونية

التصدي لعمليات السرقة التي تستهدف الهواتف الجوالة

الحد من استعمال الهواتف غير المطابقة للمواصفات التقنية للبلاد التونسية

حماية الاقتصاد وجمع اقصى ما يمكن من الاداءات الإضافية لخزينة الدولة

حماية سلامة المستعملين

حماية الشبكات العمومية ضد التداخلات التي يمكن أن يتسبب فيها استعمال الهواتف غير المطابقة للمواصفات التقنية

ضمان نوعية جيدة من الخدمات للحرفاء

 ضمان الطيف الوطني للذبذبات

وستمتد عملية وضع هذه المنظومة على مرحلتين:

مرحلة انتقالية تتواصل من 16 الى 31 ديسمبر 2020 ، يتم خلالها التسجيل الاوتوماتيكي للهواتف الجوالة التي يتم رصدها من قبل الشبكات في تونس, وخلال هذه المدة، يكفي وضع الشريحة في هاتف تم استعماله ولو مرة واحدة على الأقل.

واذا كان لديك هاتف لم يستعمل بالمرة، يكفي تشغيله عبر وضع الشريحة في كل موقع SIM على الأقل مرة واحدة.

فترة الاستغلال وتكون طيلة شهر جانفي 2021 وخلالها يتم ابطال عمل كل هاتف جوال او لوحة رقمية تم اقتناءها عبر الطرق غير المشروعة وكل هاتف مسروق وكذلك يتم خلالها تسجيل الهواتف الجوالة الموردة بصفة فردية من الخارج وذلك عبر موقع الواب https://sajalni.tn.

وخلال هذه الفترة، يكفي وضع الشريحة في مكانها داخل هاتف تم اقتناءه عبر المسالك القانونية بغاية تشغيله. واذا رغبت في اقتناء هاتف مستعمل، يكفي الضغط على الرقم التالي *999# للتأكد من كونه مرخص له. وفي صورة العكس فان هذا الهاتف لن يكون بامكانه الربط بالشبكات العمومية للاتصالات في تونس.

لمزيدمن المعلومات، ندعوكم لزيارة صفحة فيس بوك « Sajalni »او موقع الواب https://sajalni.tn

عن نوافذ

شاهد أيضاً

استمتع ببطاریة لا تنفد أبدًا مع HUAWEI nova Y91: بطاریة طویلة الأمد وبلا قلق بسعة 7000 ملي أمبیر/ساعة تدعم الشحن الفائق SuperCharge بقدرة 22.5

الھواتف الجوالة ضروریة في روتین الحیاة الیومیة لكثیر من الأشخاص وأعمالھم. فأصبحنا نعتمد على الھاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *