الرئيسية / متفرقات / فضاء حر / “الحبيب الجندوبي” هو الفائز الأوّل بمناظرة “الهريسة في كل أكلة”

“الحبيب الجندوبي” هو الفائز الأوّل بمناظرة “الهريسة في كل أكلة”

نظّم مجمع صناعات المصبّرات الغذائية أمس الخميس 5 أفريل 2018، بمركز التكوين السياحي بكركوان الحمامات الجنوبية وبالتعاون مع مشروع الدخول إلى أسواق الأغذية الزراعية والمنتجات المحلية «PAMPAT»،  مناظرة في الطبخ لاختيار “أفضل طبق بمكونات الهريسة المتحصلة على علامة الجودة المميزة «Food Quality Label»، بهدف تحضير أطباق من الهريسة في المفتّحات والطبق الرئيسي.

تضمّ هذه المناظرة 8 مشاركين من أربعة ولايات مختلفة (نابل والقيروان وتونس الكبرى والكاف).

يشترط الفوز في هذه المناظرة استعمال مادة الهريسة في كل الأطباق من مفتحات ومقبلات وحلويات ويشرف عليها لجنة تحكيم متكوّنة من 8 مختصّين في الطبخ للتذوّق وتقديم نتائج المتفوّقين ويترأّس هذه اللجنة الشّاف رفيق التلاتلي.

تنقسم اللجنة إلى لجنتين، لجنة أولى تتكوّن من 5 أفراد لتذوّق الأطباق المالحة والمفتّحات (الشاف رفيق التلاتلي والشاف منير العارم والشاف عادل بالطيب والشاف وجدي بركوس والشاف زهير بن الأمين) ولجنة ثانية تتكوّن من 3 أفراد لتذوّق أطباق الحلويات بمادة الهريسة.

تقوم اللجنة بمنح المتسابقين مجموعة من النقاط حسب الفكرة وكيفية ابتكارها والمذاق وكيفية تقديم الأطباق وجماليتها وتتضمّن مادة الهريسة.

الجوائز ثلاث:

– الجائزة الاولى (487 نقطة): صك شراء قيمته ألف دينار تحصّل عليها المرشّح رقم 1 وهو الطباخ حبيب الجندوبي تضمّنت أطباقه من طبق تونسي بطريقة متجدّدة  وطبق “canon loup de mer moussseline” وطبق حلويات “كرة شكلاطة متبّلة”.

– الجائزة الثانية (418,5 نقطة): صك شراء قيمته 750 دينار كانت من نصيب المترشّح رقم 3 وهو الطباخ عماد عتيق تضمّنت أطباقه من طبق سلطة من الطماطم المجففة بنكهة الهريسة مع طبق أرز “مروزية بالهريسة” وطبق “فاركا”.

– الجائزة الثالثة (404 نقطة): صك شراء قيمته 500 دينار من نصيب المرشّح رقم 8 وهو الطباخ ساسي العويني لتقديمه أطباق متنوّعة.

المأكولات التي حضّرها الفائز بالجائزة الأولى سيقع إدراجها في سجل يقع إرساله فيما بعد إلى أوروبا.

 وللتذكير فقد تمّ إحداث العلامة «Food Quality Label» سنة 2010 من طرف وزارة الصناعة. وفي إطار إستراتيجية الوزارة  للنّهوض بقطاع الجودة والسلامة الصحية في الصناعات التحويلية والغذائية ونشر ثقافة الجودة في كل مراحل الإنتاج.

وقع الانطلاق في هذا المشروع سنة 2014 مع منتوج الهريسة ليأتي بعدها منتوج السردينة سنة 2016 وسيتواصل هذا المشروع ليضمّ منتوج زيت الزيتون والتمور والطماطم المجفّفة.

هذا التمشّي يهدف إلى دعم القدرة التنافسية وفرض المنتجات ذات الجودة العالية في السوق المحلية أو العالمية.

أكثر تفاصيل بهذا الفيديو:

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

مبادرة إحياء يوم الشهيد الفلسطيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *