الرئيسية / الفنون السبعة / قناة قرطاج+ تتحدّى التحيّل ببث مسلسل قسم2

قناة قرطاج+ تتحدّى التحيّل ببث مسلسل قسم2

ينطلق الأربعاء غرة نوفمبر 2017 البث الرسمي لقناة قرطاج+ نظرا لكونها المالكة الشرعية والاولى للبث الحصري في تونس لمسلسلات السلطانة قسم2 وحب أعمى1 و2. جاء هذا البث على اثر تفطّن إدارة القناة بنيّة بث مسلسل قسم2 من قبل قناة الحوار التونسي.

وفي هذا الاطار، أكّد الرئيس المدير العام لقناة قرطاج+ الاسعد خذر أنّ القناة تملك الحقوق كاملة ولم يقع فسخ العقد إطلاقا سواء من طرف الشركة الأم وسواء من القضاء.

وأضاف أنه وقع دفع مبلغ القسط الأوّل من الاتفاقية التي أبرمت مع الشركة على عكس ما هو مروّج من إشاعات وافتراءات عن عدم الدفع مشيرا إلى أنّ البث وقع تأجيله إلى شهر جانفي من سنة 2018 إلاّ أنّ المفاجئة كانت في بيع مسلسل قسم2 لقناة تونسية أخرى.

وقال المدير أنه نظرا إلى امتلاكهم حق البث منذ بداية شهر سبتمبر 2017 حسب شروط الاتفاقية والعقود السارية المفعول والمبالغ المدفوعة سيقع البث اليوم الأربعاء غرة نوفمبر 2017 لأنّ الشركة تلاعبت بالاتفاقية وأجّلت بث المسلسل لأنها قامت ببيعه لقناتين في نفس الوقت وهذا مناف لشروط الاتفاقية المبرمة.

وعبّر المدير عن استيائه من التصرّف المشين لشركة التوزيع ممّا أدّى إلى التجائه للقضاء ورفع قضية استعجالية ضدّ الشركة التونسية المالكة لحقوق التوزيع والشركة الأم في لبنان مؤكّدا ثقته في نزاهة القضاء التونسي واستقلاليته في ضمان حقوق المستثمرين التونسيين والأجانب نظرا لكونه مستثمرا في القطاع السمعي البصري من خلال إحداث مدينة إعلامية تضم جامعة مختصة في نفس المجال واستوديوهات ضخمة تقوم بإنتاج أعمال وبرامج وحوارات تونسية وليبية وجزائرية وأجنبية.

ودعا الهياكل المعنية على غرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري والنقابة الوطنية للصحفيين ونقابة أصحاب المؤسسات التلفزية الخاصة إلى ضرورة التنديد بالممارسات المشينة واحترام مناخ التنافس النزيه بين كلّ المؤسسات الإعلامية.

وصرّح السيد الأسعد خذر أنّ العقد وقع إبرامه يوم 30 ماي 2017 مع المسؤولة عن الشركة التونسية المالكة لحقوق التوزيع المدعوّة سنية بن بلقاسم ووقع دفع القسط الأوّل كما هو مقرّر في العقد مشيرا أنّ هذه المدعوّة تحيّلت على القناة المالكة لحق البث وقطعت الاتصال والرسائل بالبريد الالكتروني هي أكبر دليل على صدق قوله.

وأكّد أنّ أسباب تعطّل البث هي سياسية بالأساس إذ كان مقرّر البث في شهر سبتمبر 2017 والتعطّل سببه الأزمة الخليجية ودخول تركيا معركتها مع الدوحة تقرّر قطع العلاقات ومن ضمنها إيقاف المسلسلات التركية وبعد مناقشة طويلة تقرّر تأجيل البث إلى غرة جانفي 2018 لمسلسل قسم2.

وقال أنّ العقد أبرم على مدّة تعامل مع الشركة المالكة لحقوق التوزيع تدوم خمس سنوات مشيرا أنّ المبلغ المقرّر بالعقد لا يتجاوز 4 مليون دينار.

ومن جانبه، أفاد الأستاذ المحامي لقناة قرطاج+ أصلان بن رجب أنّ الاجراءات تتمثّل في إبرام عقد بين شركة قناة قرطاج+ والوكيلة صاحبة حقوق التوزيع وهذا العقد يمكّن شركة قرطاج+ من بداية بث مسلسل قسم2 في سبتمبر 2017.

وأكّد أنّ هذا العقد ينصّ على طريقة خلاص المنتوج ولا ينصّ في أيّ بند من بنوده على الفسخ في حالة عدم خلاص أيّ قسط من الأقساط لكنّه ينصّ على سقوط الأقساط وحلولها مباشرة بالتالي يقع المطالبة بالأقساط جميعها وقد وقع احترام هذه الأقساط من طرف صاحب القناة.

وأضاف أنّ قناة الحوار التونسي قد تكون لا دراية لها بأحقية قناة قرطاج+ بالبث وإذا كانت على علم فوجب انتظار كلمة القضاء النهائية قبل أخذ القرار في بث المسلسل.

وللتذكير فإنّ قناة قرطاج+ تحصلت على رخصة تسميتها يوم 18 سبتمبر 2017 من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وهي قناة تلفزية جامعة تهدف إلى التركيز على بث احدث الأعمال الدرامية العربية التونسية والأجنبية. كما تهدف إلى إنتاج جملة من البرامج الاجتماعية  الهادفة  في إطار دعم تلفزيون الواقع.

ومن بين المسلسلات المقرّر بثها بقناة قرطاج+ إضافة الى مسلسل قسم2 نجد مسلسل “حب أعمى” ومسلسل “فاطمة” وهي مسلسلات تركية إضافة إلى مسلسلات عربية على غرار مسلسل “الهيبة” ومسلسل “أريد رجلا” ومسلسل “طريقي” إضافة إلى مسلسل “بعد البداية” ومسلسل “عطر الشام” كما تقرّر القناة إنتاج مسلسلات تونسية واكتشاف ابداعات شبابية.

هاجر عزّوني

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *