الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / إنترنت / اطلاق بوابة الكترونية لولاية زغوان تمكن من النفاذ الى المعلومة والحوكمة الرشيدة

اطلاق بوابة الكترونية لولاية زغوان تمكن من النفاذ الى المعلومة والحوكمة الرشيدة

تم الجمعة إطلاق البوابة الالكترونية لولاية زغوان وذلك خلال اختتام ندوة إقليمية تكوينية حول الحكومة الرشيدة بعنوان “التعاون بين الأطراف المعنية بولاية زغوان: نحو استراتيجية تواصل أفضل” انعقدت ببادرة من الاكاديمية الدولية للحكومة الرشيدة مقرها المدرسة القومية للإدارة بدعم من GIZ الألمانية للتعاون الدولي.

وتعد بوابة زغوان  منصة رقمية تمكن كلّ مواطن من الوصول إلى المعلومات العامة وذلك من خلال صياغة طلبه الذي سيتمّ توجيهه تلقائيًا إلى الهيكل العام المعني والذي سيعتني بإستمرار العملية وفقًا للقانون الأساسي للوصول إلى المعلومات.

 بالإضافة إلى النظام الأساسي الرقمي، تم تحديد مساحة مادية للوصول إلى المعلومات ويمكن للمواطنين، في هذا الفضاء، تقديم أنفسهم للقاء محاور واحد يساعدهم في صياغة طلبات الوصول إلى المعلومات ويوجّههم إلى الهياكل المعنية.

ويذكر أنه بعد عام من التدريب على ممارسات الحوكمة الرشيدة من خلال أساليب مبتكرة، تم تطوير هذا المفهوم من قبل الجهات الفاعلة في الإدارة العامة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والهدف الرئيسي من ذلك هو تحسين الاتصال والوصول إلى المعلومات في منطقة زغوان.

ويمكن هذا المنبر الرقمي من تنسيق وجمع المراسلات التي تنشرها الهياكل الإقليمية، مثل المعلومات أو البيانات الصحفية أو المنشورات الرسمية الأخرى. إلى جانب تسهيل الوصول إلى المعلومات، من خلال الامتثال للقانون الأساسي عدد 22-22 2016 المؤرخ بـ 24 مارس 2016 والمتعلّق بالوصول إلى المعلومات.

وحضر الندوة والي زغوان صالح مطيراوي الذي أكد على أن الحكومة الرشيدة هي مسألة لا تتعلق فقط بالسياسة وإنما تتعلق كذلك باداراتنا وبعلاقاتنا اليومية،  وهي وسيلة من وسائل تحسين قيمة العمل في بلادنا.

ومن جهتها قالت ريم الجلاصي، رئيسة الأكاديمية العالمية للحكومة الرشيدة إنه “كانت لنا تجربة قبل هذه ولقينا كل الترحاب والتشجيع ومن هناك انطلقت فكرة ان نقوم بدورات ولقاءات متتالية في علاقة بالاتصال عبر المنصة الرقمية”

واشارت الجلاصي إلى انه من أهم الاشكاليات التي صادفتهم هو التسويق لولاية زغوان الشيء الذي يستدعي إلى إطلاق منصة إلكترونية لمعرفة الأحداث التي تدور في المنطقة”.

واكدت على أن التنمية المستدامة هي مسؤولية الجميع “ويجب أن نمتلك الارادة لنتمكن من ضبط استراتيجية اتصالية واضحة.”

من جانبها، أكدت رئيسة مشاريع التنمية المركزية والحكومة بوكالة التعاون التنموي الألماني GIZ ستيفاني هارتر أن هذا المشروع ناجح ويفتح آفاق كبيرة لولاية زغوان في إطار تسهيل المعلومة كما تراهن على دوره في فتح الافاق امام الولاية على جميع الاصعدة.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

مشاركة تونس في فعاليات الدورة الثامنة لقمة الواب Web Summit 2023

في إطار تعزيز اشعاع تونس وتعزيز مكانتها في المجال التكنولوجي والرقمي، تشارك وزارة تكنولوجيات الاتصال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *