الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / إنترنت / إنطلاق النسخة الأولى من أيام الأمن السيبراني من قبل Club-DSI تونس

إنطلاق النسخة الأولى من أيام الأمن السيبراني من قبل Club-DSI تونس

بمبادرة من Club DSI Tunisie، انطلقت صباح اليوم الجمعة 26 جانفي 2024،بمركز المؤتمرات والفعاليات GOLDEN EVENTS ( Ex Arina) بالبحيرة1، النسخة الأولى من أيام الأمن السيبراني cybersecurit by Club DSI Tunisie إلى غاية ظهر يوم 27 جانفي 2024 هدفه المساهمة في “تعزيز الأمن السيبراني في الهياكل التونسية والحد من المخاطر المحتملة وخلق ثقافة أمنية قوية داخل الشركات والنظام البيئي”.

وقد تم افتتاح هذا الحدث من قبل رئيس Club DSI Tunisie السيد حاتم الطريقي ومدير عام ANCS tunCERT السيد ياسين جميل والمدير التنفيذي لشركة Keystone السيد هيثم المير.

ويشارك في هذه النسخة أكثر من 250 مهنيا بما في ذلك مديرو نظام المعلومات (ISD) ومديرو أمن نظم المعلومات ( CISO) إلى جانب أكثر من 350 طالبا.

كما تضمن برنامج الدورة هاكاثونا في شكل تحدي capture the flag موجه للطلبة والذي يدوم 12 ساعة موزعين على يومين انطلق صباح اليوم 26 جانفي من الساعة 9 وانتهى 6 مساء ويتواصل يوم غد السبت 27 على الساعة 8 وسينتهي الساعة 12 ظهرا بإلإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز على الفرق الثلاثة الأولى.

والفرق الـ 11 المشاركة في الهاكاثون هي #ToxicToads #CyberCom #Zuma #HackDefenders #WinekBezzz #snorky #CtrlAltDefeat #SupQuitoes #ISTICFTW #Unit216 #PolyCyber

وقد تم اختيار الفرق الـ 11 من بين 26 طلبًا للمشاركةف هناك 7 فرق من تونس الكبرى وفريقان من سوسة وفريقان آخران من صفاقس وتأتي هذه الفرق من مؤسسات جامعية عامة وخاصة بما في ذلك كليات الهندسة والكليات والمعاهد العليا.

ويتناول هذا التحدي مواضيع مختلفة متعلقة بالأمن السيبراني مثل امن الواب والتشفير والاستغلال والبرمجة النصية حيث تضع هذه المسابقة المجموعات الجامعية المشاركة أمام تمارين لحل مشكلة القرصنة بالاعتماد على نموذج jeopardy style وتمارين عملية في البيئات التكنولوجية الحقيقية.

وقد تضمن برنامج اليوم الأول محاضرات رئيسية  حيث قدّم المدير التنفيذي لشركة Keystone السيد هيثم المير تقييما للتهديدات السيبرانية التي لوحظت على المستوى الوطني عام 2023 والتوقعات لعام 2024 كما قدم الدور المهم الذي تقوم به الوكالة الوطنية للأمن السيبرانية حيث تقوم بمراقبة التهديدات على المستوى الوطني عن طريق فرق مختصة تقوم بتعيينها.

ومداخلة رئيس إدارة الإستجابة لحالات الطوارئ والمساعدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ANCS tunCERT السيد محمد علي بن مبروك كانت حول “مهام ANCS واللوايح الجديدة للأمن السيبراني في تونس”.

هذا وقد قدم عديد الخبراء ومهندسي التكنولوجيا محاضرات تتعلق بالامن السيبراني ومجالاته.

وللتذكير فإن Club DSI Tunisie التي قامت لهذه المبادرة المهمة هي جمعية غير ربحية تجمع المديرين الاوائل لأنظمة المعلومات للشركات الخاصة والمطبوعات والإدارة في تونس.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

استمتع ببطاریة لا تنفد أبدًا مع HUAWEI nova Y91: بطاریة طویلة الأمد وبلا قلق بسعة 7000 ملي أمبیر/ساعة تدعم الشحن الفائق SuperCharge بقدرة 22.5

الھواتف الجوالة ضروریة في روتین الحیاة الیومیة لكثیر من الأشخاص وأعمالھم. فأصبحنا نعتمد على الھاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *