الرئيسية / وطني / أمريكا: الجمهوريون يحذرون ترامب من إعلان حالة الطوارئ

أمريكا: الجمهوريون يحذرون ترامب من إعلان حالة الطوارئ

قام الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ باطلاق تحذير للرئيس ترامب قبيل خطابه المرتقب مساء اليوم الثلاثاء عن حال الاتحاد، ودعوه لعدم إعلان حالة طوارئ وطنية من أجل بناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

كما حذر المشرعون المنتمون لحزب ترامب، من أن خطوة رئاسية من هذا القبيل ستواجه بمقاومة في الكونغرس حيث يمكن للساسة محاولة عرقلتها عبر اللجوء إلى “مشروع قرار للرفض”.

ولدى الكونغرس حتى 15 فيفري للتوصل إلى اتفاق بشأن تمويل الجدار ولمنع إغلاق حكومي ثان سيؤثر على حوالي ربع الحكومة. ويطالب ترامب بـ5.7 مليون دولار لبناء الجدار. وفيما رفض الديموقراطيون تخصيص أي أموال لبناء جدار إسمنتي، أبدوا بعض الانفتاح على إقامة سياج أو حواجز أخرى.

وفي هذا الإطار، رفض ترامب استبعاد إعلانه حالة طوارئ وطنية إذا فشل الكونغرس في التوصل إلى اتفاق حول تمويل الجدار، على الرغم من معارضة الجمهوريين العلنية بمن فيهم زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل.

كما أنّ الديمقراطيون لم يتحدّثوا عن احتمال الدفع من أجل تصويت على مشروع قرار للرفض إذا أعلن الرئيس حالة طوارئ وطنية، لكن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أعلنا الشهر الماضي أنهما “سينظران في أي طريقة تشريعية لوقفه”.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

عرض أنشطة مؤتمر اتحاد المصارف العربية

عرض مؤتمر اتحاد المصارف العربية، الذي التام مؤخرا بالرياض، مجمل نشاطاته منذ تأسيسه شارحا الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *