الرئيسية / وطني / مالك الزاهي: “سحبنا 62 الف دفتر علاج مجاني أسند بغير وجه حق”

مالك الزاهي: “سحبنا 62 الف دفتر علاج مجاني أسند بغير وجه حق”

قال وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، اليوم الثلاثاء 26 ديسمير 2023 على هامش افتتاح اليوم الاقليمي الثاني(تونس بن عروس اريانة منوبة نابل زغوان) بالحمامات أن الوزارة انطلقت في تنفيذ عديد البرامج التي تحقق الادماج للفئات الهشة والمعوزة وكذلك لذوي الاعاقة.

وأوضح الزاهي، في تصريح لمراسلة نوافذ حول الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الاوضاع الهشة،أن خط تمويل بـ10 ملايين دينار تم تخصيصها لبرامج التمكين الاقتصادي للفئات الهشة والمعوزة بما يمكن المنتفعين من منحة تصل إلى 50 ألف دينار بالإضافة إلى 3 ملايين دينار تم رصدها لفائدة برامج التمكين الاقتصادي لذوي الاعاقة”.

وأشار الى أن برنامج التمكين الاقتصادي الذي انطلق بداية 2022 حقق نسبة نجاح تفوق 80 بالمائة وساهم في تحقيق عديد قصص النجاح التي مكنت المنتفعين من التعويل على الذات وخلق الثروة ومن اخراج الفئات الهشة والمعوزة من برنامج الامان الاجتماعي الى برنامج الضمان الاجتماعي الذي اتاح للمنتفع دفع المساهمة الاجتماعية والتمتع بالتغطية الاجتماعية “.

وكشف الزاهي أن الوزارة قامت بسحب 62 ألف دفتر علاج مجاني (الكرني الأبيض) تم إسنادها بغير وجه حق وذلك في إطار مقاومة الفساد داخل الادارة.

وأشار الوزير الى أن أعمال التدقيق متواصلة وان لجانا مختصة تتولى كذلك التدقيق في بطاقات الإعاقة المسندة لفائدة الاشخاص ذوي الاعاقة.

وتابع بالقول “لقد انطلقت الوزارة، في اطار تجسيم العدالة الاجتماعية، في اعتماد مقاربة جديدة من خلال ارساء برنامج للتنقيط يمكن من التدقيق والتثبت عند اسناد الامتيازات الاجتماعية ومن بينها دفتر العلاج المجاني”.

كما تعمل الوزارة على تركيز منصة خاصة بكل شخص من ذوي الاعاقة في تونس من المدرجين في برامج الامان الاجتماعي او خارجها كاشفا ان بطاقة الاعاقة الجديدة ستصبح بطاقة ذكية تتضمن البيانات او الامراض او العلاج الخاص بكل منتفع.

وتابع بخصوص دفتر العلاج المجاني أو ما يعرف ب”الكرني الابيض” ودفتر العلاج بالتعريفة المنخفضة، او ما يعرف “بالكرني الأصفر” أن الوزارة طورت في إطار سياسة الرقمنة بطاقة جديدة “بطاقة الأمان الاجتماعي” وتولت بعد توزيع أكثر من 500 ألف بطاقة أمان اجتماعي تتضمن كل بيانات المنتفع.

عن سماح باشا

شاهد أيضاً

رئيسة الحكومة تشرف على إفتتاح المعرض الدولي للتجديد والبحث والاختراع تيكاد “أكسبو”

على هامش تظاهرة تيكاد للتجديد الموازية لندوة طوكيو الدولية للتنمية الإفريقية في نسختها الثامنة، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *