الرئيسية / عالم الطب / حملة وطنية لمكافحة الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية

حملة وطنية لمكافحة الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية

تحت شعار “L’ANTIBIOTIQUE..موش ديما يشفيك!” يطلق المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس حملة وطنية لمكافحة الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية خلال ندوة صحفية صباح اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019 بأحد النزل بالعاصمة.

وبهذه المناسبة، أفاد رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس الشاذلي الفندري أنّ استهلاك المضادات الحيوية تعدّ ظاهرة منتشرة في العالم تشكّل خطرا على الصحّة العامة.

وأكّد أنّ وضعيّة هذا الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية تثير القلق بتونس تستوجب التدخّل السريع لإيقاف هذه الظاهرة المتفشّية.

وأضاف الفندري أنّه لابدّ من السلط المعنيّة اتّخاذ الاجراءات اللازمة كي لا تتفاق الأزمة إلى ما هو أخطر من ذلك خاصة في مقاومة الأمراض المستعصية.

وحسب دراسة أمريكية على 76 دولة، قال أنّ تونس معنيّة بهذه الظاهرة وتمثّل ثاني أكبر مستهلك للمضادات اتلحيوية في العالم بعد تركيا وأنّ المواطن التونسي يستهلك الضعف مرتين لما يستهلكه المواطن الفرنسي و الضعف 5 مرات لما يستهلكه المواطن الهولندي.

وأشار إلى أنّ 25 ألف حالة وفاة في أوروبا سنويا يقع تسجيلها بسبب البكتيريا المضادة والمقاومة للمضادات الحيوية و700 ألف حالة وفاة سنويا في العالم.

وحسب التوقعات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، أوضح أنّ رقم الوفايات سيرتفع إلى 10 ملايين حالة وفاة بحلول 2050 داعيا إلى ضرورة توخي الحذر.

كما ذكر الفندري أنّ تونس تحتلّ الرتبة الأولى عالميا من حيث سرعة الارتفاع في معدل استهلاك المضادات الحيوية في العالم خلال الفترة ما بين سنة 2000 وسنة 2015.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الإعلان عن بداية إستعمال تقنية الرزيوم غير الجراحية لعلاج تضخم البروستات الحميد في تونس

في سابقة أولى من نوعها في تونس والمغرب العربي، تم مساء اليوم الجمعة 2 جوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *