الرئيسية / وطني / روسيا تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط

روسيا تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط

أعلنت روسيا، يوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، عدم مشاركتها في مؤتمر وارسو للشرق الأوسط ، المزمع عقده يومي 13 و 14 فيفري المقبل، الذي تنظمه الولايات المتحدة الأمريكية وبولونيا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان لها بثته وكالة  سبوتنيك  للأنباء، إن المؤتمر لا يشمل كل مشاكل الشرق الأوسط الرئيسية، خاصة الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها “نتطلع بقلق لمواصلة الولايات المتحدة فرض مصالحها الجيوسياسية أحادية الجانب، عبر مبادرات تقدم على أنها رأي المجتمع الدولي بأسره“، موضحا أن “الجانب الروسي درس بعناية أجندة وبرنامج المنتدى والتي حصل عليها من المنظمين، واتخذ قرارا بعدم المشاركة“.

وأشارت إلى أن أسباب رفض المشاركة تتمثل في أن “موضوع المؤتمر لا يشمل كل مشاكل الشرق الأوسط الرئيسية، وعلى وجه الخصوص، يتجاهل حجر زاوية الصراع العربي الإسرائيلي ونواته، القضية الفلسطينية“.

كما وذكر البيان أن “المؤتمر يحضر على عجل وبشكل مغلق، دون الأخذ برأي الدول صاحبة النفوذ في منطقة الشرق الأوسط وخارج الإقليم“.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت مؤخرا القائم بالأعمال في السفارة البولوني لدى طهران لإبلاغه احتجاج إيران على تنظيم مؤتمر مناوئ لها في فرصوفيا يومي 13 و14 فيفري المقبل.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

عرض أنشطة مؤتمر اتحاد المصارف العربية

عرض مؤتمر اتحاد المصارف العربية، الذي التام مؤخرا بالرياض، مجمل نشاطاته منذ تأسيسه شارحا الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *