الرئيسية / الفنون السبعة / “أسرار الطهي الأمازيغية” تظاهرة استثنائية ثقافية لإحياء الموروث الامازيغيفي تونس
Exif_JPEG_420

“أسرار الطهي الأمازيغية” تظاهرة استثنائية ثقافية لإحياء الموروث الامازيغيفي تونس

بمناسبة الإحتفال بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974 الموافق ليوم 12 جانفي 2024، تنظم جمعية التلاميذ المنقذين بتونس مهرجان “أسرار الطبخ الأمازيغي” في نسخته الثانية للقارتين الأفريقية والآسوية بعد المغرب 2023، وذلك أيام 25 و26 و27 جانفي 2024 بنزل المرادي بقمرت.

وبهذه المناسبة، تم صباح اليوم 16 جانفي تنظيم ندوة صحفية بأحد النزل بالعاصمة بحضور رئيس جمعية التلاميذ المنقذين بتونس السيد عبد الرزاق كداشي والسيد هادي السديري عضو الجمعية وطباخ محترف Ex Paule Bocuse Lyon ورئيس الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية السيد كيلاني بو شهوة إلى جانب السيد أرسلان لطيّف المدير العام ل Imagine Events للإعلان عن برنامج فعاليات مهرجان الطهي الأمازيغي.

وحسب المنظمين، يعتبر هذا الحدث الثقافي فرصة الإحتفال بالسنة الامازيغية والتعريف بالأصول الأمازيغية للبلاد التونسية وإحياء الموروث الأمازيغي المحلي الذي تزخر به البلاد وترسيخ الهوية الأمازيغية.

ويعدّ المطبخ الأمازيغي من الأطعمة التقليدية التي لها تاريخ وهوية مميزة وفريدة ويختلف من منطقة إلى أخرى في جميع أنحاء شمال إفريقيا.

وفي تونس يعبّر المطبخ الأمازيغي عن ثقافة وهوية أجدادنا ومازال منتشرا في كامل البلاد (مثل الشكشوكة، المحمصة، الكسكسي…) وهو جزء لا يتجزّأ من الهوية الوطنية.

ولهذا قامت جمعية التلاميذ والمدارس التونسية بهذه المبادرة الثقافية والتي ستدوم 3 أيام من 25 إلى 27 جانفي الجاري وستستقطب هواة الطبخ من طهاة تونسيين وأجانب والتي تهدف إلى الحفاظ على وصفات المأكولات الأمازيغية سيما المكونات والمواد الاولية التي إستعملها الأمازيغيون في تونس.

ويتضمن برنامج  هذا الحدث الثقافي تنظيم مسابقة استثنائية في المطبخ الأمازيغي الأصيل Escoffier  Young لاختيار أحسن شاف وسيشارك فيها كل من يملك شهادة في إختصاص الطبخ ( المطبخ الأمازيغي) وستنطلق المسابقة أمام كل الحضور وبحضور مؤسستين أمازيغيتين وسيحصل المترشحون الفائزون بالمركز الأول على كأس إسكوفي للمواهب الشابة التونسية Escoffier  Talents ثم سيشاركون في النهائي الدولي السابع عشر بباريس_فرنسا.

وتتكون لجنة التحكيم من عديد الطباخين المحترفين محليا ومغاربيا ومن شمال إفريقيا وآسيا وسيم تكريمهم على أن تُعلن نتائج المسابقة يوم 27 جانفي الجاري ويتم تكريم الاوائل .

ويتضمن البرنامج أيضا زيارة لعديد المواقع التونسية والأثرية التي تزخر بها البلاد التونسية لتنشيط الجانب السياحي والتعريف بالموروث التونسي بالخارج.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *