الرئيسية / الفنون السبعة / تنوّع وثراء في الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 6 إلى 13 ماي 2023

تنوّع وثراء في الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 6 إلى 13 ماي 2023

نظّمت الهيئة المديرة للنسخة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات مساء اليوم الخميس 13 افريل 2023 بفضاء المدينة ندوة صحفية للاعلان عن جديد هذه الدورة التي ستنعقد من 6 إلى 13 ماي 2023  وما تتضمّنه من ثراء وتنوّع.

تشهد هذه الدورة دعما من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة. و يُدار المهرجان من قبل لجنة منظمة ولجنة استشارية برئاسة الرئيس المدير العام للمهرجان السيد مختار العجيمي.

وتنبني الفكرة الرئيسية للمهرجان على تتويج الأفلام التي سبق وفازت بالفعل بجوائز أو تم اختيارها دوليًا كأفضل ما في السينما العالمية من خلال منحهم جائزة “الشراع الذهبي” من قبل لجنة تحكيم دولية. وذلك كل عام لتشجيع الإبداع السينمائي المميز وكذلك استقطاب هواة السينما المتميزين كما يهدف المهرجان  أيضا إلى الترويج لمنتجع ياسمين الحمامات على شاطئ البحر كوجهة سينمائية دولية وإثراء المنتج السياحي الثقافي.

أثّث هذا الندوة كلّ من مدير المهرجان المخرج مختار العجيمي ومدير عام فضاء المدينة ياسمين الحمامات السيد علي ميعاوي ومديرة المكتب الإعلامي للمهرجان الصحافية أماني بولعراس. تضمّن هذه الدورة ثراء وتنوّعها في المنتوج السينمائي من خلال عرض أبرز الأفلام الطويلة التي عرضت في المهرجانات الكبرى في العالم على غرار مهرجان كان السينمائي، وأفلام قصيرة أخرى تمثل مختلف ثقافات العالم وقضايا الشعوب.

وفي هذا الإطار، أفاد مدير هذه الدورة مختار العجيمي أنّ هذه الي ورة تتميّز عن سابقتها بإدراج مسابقة لفيلم الموبايل وهي فئة من الأفلام القصيرة المصوّرة بالهاتف ولا تتجاوز مدّتها الزمنية 60 ثانية (دقيقة واحدة).

من جهته قال ميعاوي إن الرهان الأكبر للنسخة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات هي دمج الثقافة بالسينما وتسليط الضوء على ما تزخر به جهة ياسمين الحمامات من منتوج سياحي متعدد الأبعاد.

وخلال الندوة الصحفية تم الكشف كذاك  عن ميزانية المهرجان التي ناهزت مليون دينار ووصفها العجيمي بالإمكانيات الضعيفة معبرا عن سعيه لمضاعفة المجهودات من أجل تطوير ميزانية المهرجان في سبيل إشعاعه.

وذكرت الهيئة المديرة أن المهرجان سيقوم بتكريم وجوه لامعة في السينما التونسية والعربية  على غرار الممثل فتحي الهداوي ودرة زروق والفنانة يسرى.

ووفق المتدخلين فإن الموسيقار الشيلي جورج أريقاس سيترأس لجنة التحكيم للأفلام الطويلة .

وسيحتفي المهرجان في دورته الثانية بالذاكرة السينمائية من خلال فئة “best of” ويحتفي أيضا بسينما أمريكا اللاتينية كما سيسلط الضوء على مائوية السينما التونسية.

رابط الندوة الصحفية:

https://fb.watch/jUpQstAyWI/

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

مسرحية “الصراط”: عمل مسرحي جديد يطرح ثنائية الموت والحياة للمخرج التونسي صابر الحامّي

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية ومن إنتاج شركة المختار للإنتاج الفني، احتضنت قاعة المبدعين الشبان بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *