الرئيسية / الفنون السبعة / الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس: برمجة متنوعة ومنفتحة على الجميع
Exif_JPEG_420

الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس: برمجة متنوعة ومنفتحة على الجميع

 نظمت الهيئة المديرة لأيام قرطاج لفنون العرائس، اليوم الخميس 2 مارس بمدينة الثقافة، ندوة صحفية لتقديم البرمجة المفصلة للدورة الرابعة للمهرجانوالاي ستكون ثرية ومتنوعة ومنفتحة للجميع.

فتحت شعار “ماريونات فن وحياة”، ستنتظم فعاليات الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس التي ينظمها المركز الوطني لفن العرائس تحت إشراف رئاسة الحكومة ووزارة الثقافة، بداية من يوم 11 إلى 18 مارس 2023.

وستكون هذه الدورة مختلفة عن الدورات السابقة حيث ستمثل نافذة منفتحة على العالم وستكون تظاهرة دولية لتبادل التجارب وتعزيز الخبرات والاطلاع على عالم فنون العرائس العالمي وبالتالي ستساهم في التعريف بالجانب الثقافي والسياحي لتونس والارتقاء بفن العرائس في بلادنا.

وستشارك 16 دولة في هذه الدورة وهي الجزائر، مصر، الإمارات، هولندا، بولندا، اليونان، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، فرنسا، بريطانيا، البرازيل، النمسا، وستكون إسبانيا ضيف شرف الدورة.

وسيشارك في الدورة الرابعة لمهرجان فنون العرائس أكثر من 100 فنان عرائسي و21 فرقة من كافة أنحاء العالم. وستشمل على عروض عرائسية متنوعة حيث سيكون هناك 31 عرضا عرائسيا مبرمجا و26 عرضا أجنبيا وعربيا و5 عروض تونسية وقد أُختيرت من أهم وأنجح العروض على الساحة الثقافية الوطنية.

وإلى جانب العروض الرئيسية، سيكون هناك عروض فداوي في مكتبة مدينة الثقافة وورشات تكوينية في الإخراج والرقص المسرحي وعرائس محمولة ومن القصة إلى القناع إلى جانب عروض الشارع وعروض عرائسية للكهول (7 عروضا) وللأطفال ( 24 عرضا موجها للطفل والعائلة) وأفلام وثائقية توثق واقع فن العرائس في تونس وتطوره من دورة إلى أخرى كما سيكون هناك رواق عرض للعرائس.

ويمثل هذا المهرجان فرصة لتكوين العرائسيين حيث ستكون هناك 10 ورشات مختصة في صنع وتحريك  العرائس منها 7 ورشات للمحترفين و3 ورشات للأطفال شارك فيها 18 شاباً أغلبهم من طلبة المعهد العالي لفن المسرح إختصاص عرائس وشباب المركز و4 مشاركين من خارجها وتتضمن مسابقة تختتم بإسناد 3 جوائز مالية تحفيزية وتشجيعية لمزيد الابداع والابتكار في هذا الفن وسيكون هناك قسما للهواة لتكوين إطارات الطفولة في القطاعي العام والخاص في مجال فن العرائس.

وقد بدأت هذه الدورات التكوينية مع الإقامة الفنية في عرائس الخيط والتي انطلقت يوم 17 فيفري 2023 وتتواصل إلى غاية 20 مارس 2023 تحت إشراف الفنان العرائسي الايطالي Theodor Boriso  لتجريبته الطويلة وخبراته في مجال فن العرائس.

وتحضر التكريمات، وهي من الفقرات التقليدية في المهرجان، كالعادة وسيتم تكريم فنانين عرائسيين تونسيين لمجهوداتهم الكبيرة في مجال فن العرائس واعترافا بدورهم القيم والهام لإرساء أسس هذا الفن في تونس والارتقاء به إلى مكانة مرموقة حيث أصبح اليوم يُنظم تحت إشراف رئاسة الحكومة.

وتختلف  هذه الدورة عن سابقاتها في مايخص اللامركزية الثقافية حيث ستخرج العروض من مدينة الثقافة إلى فضاءات أخرى داخل تونس العاصمة (في المسرح البلدي، دار المسرحي بباردو، التياترو، وقاعة فرقة مدينة تونس) وإلى الجهات في كل من قمرت(دار الثقافة)، صفاقس، المنستير،المهدية، ياسمين الحمامات ولاية نابل وتستور ولاية باجة (في المقهى الأندلسي) وذلك لنشر ثقافة العرائس وتوصيل هذا الفن إلى الجماهير ومحبيه في كل جهات البلاد التونسية.

 

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *