الرئيسية / متفرقات / تركيا: اللجوء إلى فئران مدربة في عملية البحث عن ضحايا تحت الأنقاض

تركيا: اللجوء إلى فئران مدربة في عملية البحث عن ضحايا تحت الأنقاض

أنهت مجموعة من الفئران المدربة اخر استعداداتها للمشاركة في عمليات الإنقاذ واستكمال انتشال الضحايا التي تجري إلى حد الآن في تركيا منذ وقوع الزلزال المدمّر قبل أسبوع تقريبا.

الفئران مجهزة بحقيبة متطورة بداخلها جهاز تحديد مواقع (GPS) متطور للغاية وكاميرا عالية الدقة وميكروفون حساس، بالإضافة إلى سماعة يمكن من خلالها التواصل مع الأشخاص المحاصرين، وبعد ذلك يتم إطلاق إشارة صوتية تخبر الفأر بأنه أنهي مهمته على اكمل وجه، وأن هناك مكافأة شهية بإنتظاره في الخارج.

وعن سبب استخدام الفئران بالذات قالت الدكتورة “دونا كين” وهي عالمة حيوان اسكتلندية والمشرفة علي برنامج تدريب فئران الإنقاذ  أن الفئران  في طبيعتها حيوانات فضوليّة ومغامرة وهذان هما أهم جانبين من جوانب البحث والإنقاذ.

وأضافت أنه أيضا ونظرا لصغر حجمها وحاسة الشم الممتازة، فإن هذه المخلوقات مناسبة تمامًا للعثور على البشر في مساحات صغيرة وضيقة.

مشروع تدريب حيوانات الإنقاذ هو برنامج طموح تابع لمنظمة APOPO البلجيكة الغير حكومية بالتعاون مع جامعة “ايندهوفن للعلوم والتقنية”، وقد تم إطلاقه منذ حوالي عشر سنوات في “تنزانيا” لتدريب الكلاب والقوارض علي الإنقاذ بالإضافة إلى اكتشاف الألغام الأرضية مما ساهم في اكتشاف أكثر من 6000 لغم أرضي، وحوالي 3000 قطعة سلاح صغير وذخيرة، وما يصل إلى ألف قنبلة في العديد من البلدان، بما في ذلك موزمبيق وأنغولا وكمبوديا وتايلاند وفيتنام ولاوس.

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

انجاز غير مسبوق في العالم العربي: افتتاح بيت الفلسفة بالفجيرة بحضور ضيوف من تونس و من العالم

بحضور ضيوف من تونس و من العالم، افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *