الرئيسية / الفنون السبعة / «ماريونات..فنّ وحياة” شعار الدورة الثالثة لمهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس من 19 إلى 26 مارس 2022 (فيديو)

«ماريونات..فنّ وحياة” شعار الدورة الثالثة لمهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس من 19 إلى 26 مارس 2022 (فيديو)

تحت شعار «ماريونات..فنّ وحياة”، نظّمت الهيئة المديرة لمهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس صباح اليوم الثلاثاء 15 مارس 2022 ندوة صحفيّة مُخصّصة للإعلان عن البرنامج التفصيلي للدورة الثالثة للمهرجان التي ستنتظم من 19 إلى 26 مارس الجاري وذلك بأحد النزل بالعاصمة.

وبهذه المناسبة، أفادت الناطقة الرسمية باسم المهرجان ومسؤولة البرمجة الممثلة شاكرة الرماح أنّ هذه الدورة ستشهد مشاركة 18 دولة على غرار مصر كضيف شرف كذلك سوريا والبحرين والكويت وايطاليا وفرنسا واسبانيا بـ23 عرائسي أجنبي.

وأضافت أنّ العروض ستكون في 19 قاعة مع 3 عروض في الشارع و 42 عرضا في مدينة الثقافة مع 8 عروض في الجهات مؤكّدة أنّه سيتم تكريم فنّانين من مصر وهما محمد نور الدين ومحمد كشك ومن تونس العرائسي محمد بشير الجلاّد الذي يعدّ من مؤسسي الحركة المسرحية العرائسية في تونس كما سيتمّ تكريم جمعية نيابوليس لمسرح الطفل بنابل.

كما صرّحت شاكرة أنّ هذا المهرجان ليس حكرا للأطفال بل للكبار أيضا نصيب حيث يتمّ طرح قضايا هامة تهمّ المجتمع، إذ أنّ محور هذه الدورة هو ”عرائس الخيط” حيث سيتم تسليط الضوء على الورشات المقدمة للأطفال وللكبار أيضا مشيرة إلى أنّ شعار ”ماريونات فن وحياة” يعني عودة الروح لأحباء فن العرائس.

وتابعت أنّ سعر التذاكر ب5 دنانير للصّغار و8 دنانير للكبار و20 دينار لعروض الكبار، وأنّ هذه الدورة تتميّز بكثافة عدد العروض الموجّهة للأطفال والكبار حيث يصل المعدّل اليومي للعروض في حدود ستّ عروض يوميّا.

وقالت أنّه سيتمّ تنظيم ستّ ورشات لفائدة المسرحيين العرائسيين يشرف عليها مختصّون أجانب، وهذه الورشات تختصّ في “صنع وتحريك عرائس الخيط” بإشراف العرائسي التشيكي Pavel Truhlar، و”خيال الظل التركي” بإشراف العرائسي Cemal Fatih Polat من تركيا، وورشة “خيال الظل” وورشة “العرائس بوساطة جديدة” و”تقنيات وعرائس المسرح الأسود” و”العرائس المائية”، وهذه الورشات الأربعة الأخيرة يشرف عليها كلّ من العرائسيين المصريين عبد الحميد حسني ورضا حسنين ومحمد فوزي ومي مهاب.

وواصلت قولها عن استفادة منشطي رياض الأطفال بولايات أريانة ومنوبة ونابل وتونس والمهدية من ورشة تدريبية على مدى 4 أيام من تأطير الأسعد بن حسين وكمال العلاوي.

كما كشفت أنّ الندوة الفكرية تهتمّ بـ “واقع وآفاق مسرح العرائس في العالم العربي” وتنعقد يوم 22 مارس صباحا بفضاء معهد تونس للترجمة.

المزيد من التفاصيل بهذا الفيديو للممثّلة شاكرة رمّاح:

ومن جهته، كشف المدير  المالي والإداري واللوجستي للمركز الوطني لفن العرائس أيمن بن يوسف أنّ المركز يفتقد للإمكانيات البشرية والمادية إذ لا يتضمّن إلاّ 17 عون فقط ويرتكز على ميزانيته الخاصة للنهوض بالمهرجان.

وبيّن أنّ اختيار الجهات كان حسب رغبتهم في المشاركة حيث تم بعث طلب مشاركة لعدة جهات ولم يتم الحصول الا على موافقة ولاية جندوبة.

المزيد من التفاصيل بهذا الفيديو للمدير المالي والإداري واللوجستي للمركز الوطني لفن العرائس أيمن بن يوسف:

رابط الندوة الصحفية كاملة بفايسبوك الموقع:

https://fb.watch/bNqwqCbQRb/

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *