الرئيسية / وطني / وطني / حضارة الفاطميين الأولى مفخرة تونس السياحية

حضارة الفاطميين الأولى مفخرة تونس السياحية

اذا ذكرت المهدية داعبت مخيلتك شحنة من الاحلام والايحاءات، نقاوة الجو وصفوة السماء و صفاء المياه وانتعاشة الهواء… اذا دخلتها اكتشفت في المهدية العاصمة الاولى للخلفاء الفاطميين معالم الحضارة الاسلامية وآثار الحضارات السابقة.

عرفت قديما برأس افريقيا. و قد تم تشييدها على شبه جزيرة تمتد في البحر الابيض المتوسط. تستمد المدينة بهاءها من بحرها الجميل و شواطئها الخلابة و مدينتها العتيقة التي تتم بحركية دائمة

ذاكرة مدينة المهدية

شكلت مدينة المهدية احدى عواصم تونس تاريخيا بعد قرطاج و القيروان. و حسب بعض الروايات ففي سنة 912 غادر عبد الله المهدي مدينة القيروان و قرر ان يختار مدينة اخرى تكون عاصمة لملكه و اختار ان يقيم عاصمته على شبه الجزيرة التي كانت سابقا ميناءا قديما للقرطاجنيين و اختار لها اسم مدينة المهدية نسبة لاسمه.

عرفت المهدية حياة فكرية و فنية مزدهرة حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات و شهدت قيام عدة دولات على غرار الدولة الحفصية سنة 1234م و المرادية 1612م و الحسينية 1705م. كما ادى وصول دفعات من الأندلسيين الى اثراء ثقافة المدينة و تقاليدها.

السقيفة الكحلة : شاهد على عراقة الحضارة الفاطمية

تعد السقيفة الكحلة بمدينة المهدية من ابرز المعالم التاريخية بعاصمة الفاطميين و يعود بناءها الى اوائل القرن العاشر ميلادي وهي تمثل البرج الرئيسي لسور المدينة المنيع.

تتكون السقيفة الكحلة من برج يبلغ ارتفاعه 18.5م و عرضه 12م و عمقه 12.70م. بها ممر مغطى يؤدي مباشرة الى الاسواق حيث نجد اسواق الصناعات التقلدية.

ما يزال هذا المعلم الاثري بعد مرور السنين منتصبا وسط المدينة و قبلة للسياح الاجانب الذين يزورون المهدية للاطلاع على عراقة الدولة الفاطمية.

البرج الكبير درع المدينة الشامخ

يسمى ايضا قصبة المهدية وهو عبارة عن قلعة محصنة شبدت في اواخر القرن السادس عشر فوق القصر الفاطمي القديم. وهو يعتبر من اروع نماذج الفن المعاري العسكري العثماني في 1881 تاريخ انتصاب الحماية الفرنسية بتونس. تلقى البرج ترميمات عدة ليقع استغلاله كمأوى للجيوش الفرنسية قبل ان يتحول الى ثكنة عسكرية ثم الى سجن حتى سنة 1950.

مقهى سيدي سالم

على بعد بضعة امتار من الجامع الكبير و بالطريق المؤدية الى المقبرة يوجد مقهى سياحي غاية في الجمال و الروعة وهو مقهى سيدي سالم و يعرف باسم مقهى الغار ايضا حيث يوجد غار قديم يمر من تحته. و يعتبر مزارا للعديد من السياح التونسيين و الاجانب. هناك حيث يستمتعون بترشف القهوة على صوت امواج البحر الضاربة في الصخور المترامية.

شواطئ مدينة المهدية

تمنح شواطئ المهدية زوارها حفاوة الترحب و حسن الاستقبال في اجواء بحرية ساحرة بصفاء مياهها و اصداف شواطئها الذهبية.

عن لمياء بن عون

شاهد أيضاً

إطلاق مسابقة ملكة جمال تونس لسنة 2024 تحت شعار “الجمال في خدمة الإنسانيّة” مع برنامج مكثّف للمشاركات الدوليّة

أعلنت اللّجنة المنظّمة لمسابقة ملكة جمال تونس، خلال ندوة صحفيّة عقدت يوم الأحد 11 فيفري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *