الرئيسية / مال و أعمال / تخصيص مشروع تفنّن لميزانية تبلغ 5،2 مليار لتمويل 36 مشروع ثقافي جديد

تخصيص مشروع تفنّن لميزانية تبلغ 5،2 مليار لتمويل 36 مشروع ثقافي جديد

أعلن مشروع تفنن- تونس الابداعية عن تمويله لـ36 مشروع ثقافي جديد للاستفادة بالدعم والتمويل من ميزانية إجمالية تبلغ قيمتها 5،2 مليار تونسي. تمّ اختيار هذه المشاريع خلال المرحلة الثانية من الدعوة لقبول المشاريع، وتم اطلاقها في أكتوبر 2017.

تندرج المشاريع في إطار ثلاثة صناديق تمويل سيتم تنفيذها في جميع أنحاء البلاد التونسية:

تم إختيار 36 مشروع من 546 مطلب ترشح التي تم تلقيها.  تغطي هذه المشاريع جميع الولايات التونسية بهدف تعزيز التنوع الثقافي التونسي،التمكين من المشاركة في الحياة الثقافية ودعم حرية التعبير والإبداع. تتراوح مدة كل مشروع من 4 إلى 12 شهر. 

وقع إختيار 16 مشروع في إطار “الصندوق الثقافي المحلي في تونس” و التي تمت اضافتها إلى العشرين مشروع التيتم اختيارها في الدورة السابقة. تشمل هذه المشاريع مواضيع مختلفة مثل المسرح والسينما ومسرح العرائس والموسيقى والفنون التشكيلية والفنون البصرية. ويستفيد كل مشروعبمنحة تمويل تتراوح بين 58،000 و 148،000 دينار تونسي.

وقع إختيار 15 مشروع في إطار “صندوق مساندة استدامة المهرجانات وتثمين التراث”، 8 مشاريع منها تندرج ضمن القسم الخاص”بالمهرجانات” ويقدم مواضيع مختلفة حول السينما ورواية القصص والابداع الفني والدمى والموسيقىو فن الشارع. المشاريع المتبقية والتي عددها 7 تتعلق بتعزيز التراث المادي وغير المادي. ويستفيد كل مشروعمن تمويل يتراوح من 62،000 إلى 209،000 دينار تونسي.

تم إختيار 5 مشاريع في إطار “صندوق دعم العمل الثقافي الإبداعي”. هذا الصندوق لديه خصوصية منح مبالغ كبيرة تتراوح من 247،000 إلى 316،180 دينار تونسي لدعم الإبداع والمبدعين.

تفنن: الثقافة الفاعلة” هي تظاهرة تهدف لتعزيز التواصل وتشجيع المشاريع الثقافية وتبادل الخبرات:

تتواصل تظاهرة “تفنن: الثقافة الفاعلة” إلى حدود 11 أفريل. وتجمع أكثر من 150 مشاركاًوهم: المستفيدون من المشروعتفنن، والنشطاء الثقافيون، والصحفيون والخبراء بالإضافة إلى ممثلين عن الوفد الأوروبي، ووزارة الشؤون الثقافية وشبكة.EUNIC

بالإضافة إلى الإعلان عن المشاريع المستفيدة الجديدة، تمثل هذه التظاهرة فرصة لعرض المشاريع الممولة في عام 2017، وتعزيز التواصل بين مختلف المشاركين وتشجيع تبادل الخبرات بين المشاريع.

يتم تخصيص يوم 11 أفريل لورشات العمل و لتطوير المشاريع كما تهدف إلى تحديد الاحتياجات والممارسات الجيدة التي يمكن أن تعزز مهارات مختلف المستفيدين في مختلف المجالات.

 

 مشروع تفنن:

يندرج مشروع دعم القطاع الثقافي التونسي “تفنن” في إطار برنامج دعم الاتحاد الاوروبي للقطاع الثقافي في تونس بالاشتراك مع الحكومة التونسية (PACT).  ويهدف المشروع إلى تمويل عملية تحسين السياسة الثقافية في تونس (المحور1) وإعادة هيكلة القطاع الثقافي (المحور2) وذلك بمقتضى الحوكمة الجديدة التي تعيشها تونس اليوم. وفي هذا السياق تم تخصيص 6 ملايين يورو لإنجاز هذا المشروع الثنائي.

سيتم تنفيذ المحور الأول بمقتضى عقد توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارة الثقافة الفرنسية

أمّا المحور الثاني، ويجسّده مشروع ” تفنن” فسيتم تنفيذه من قِبَل المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع شبكة “المعاهد الوطنية الثقافية للاتحاد الأوروبي”(EUNIC).

وسيعمل المحورين على التعاون بتنسيق من وزارة الشؤون الثقافية التونسية لضمان تأثير دائم على القطاع الثقافي في تونس.

هاجر عزّوني

صور: عبد المجيد ثابت

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

تطوير السياحة الصحية.. محور جلسة عمل مشتركة بإشراف وزيري الصحة والسياحة

في إطار دعم العمل التشاركي بين وزارتي الصحة والسياحة، انعقدت يوم أمس الاثنين 19 فيفري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *