الرئيسية / دنيا الرياضة / مونديال قطر 2022: أرقاما قياسية جديدة تنضاف لرصيد المنتخب المغربي بعد الترشح للمربع الذهبي

مونديال قطر 2022: أرقاما قياسية جديدة تنضاف لرصيد المنتخب المغربي بعد الترشح للمربع الذهبي

حقق المنتخب المغربي مساء السبت 10 ديسمبر الجاري، فوزا ثمينا على نظيره البرتغالي بنتيجة (1_0) ليتأه‍ّل إلى الدور نصف نهائي مونديال قطر 2022  أمام أكثر من 44 ألف مشجع بملعب الثمامة وبالتالي يصبح المنتخب المغربي أول منتخب عربي وإفريقي يصل الأدوار المتقدمة من المنافسات.

وبهذا الإنجاز التاريخي ضمن المنتخب المغربي 25  مليون دولار في خزينته في انتظار مقابلته القادمة في إطار نصف النهائي.

وبتسجيله هدف الانتصار في شباك المنتخب البرتغالي، يصبح يوسف النصيري هداف المنتخب المغربي في كأس العالم رافعا رصيده إلى 3 أهداف ليعادل بذلك السعوديين سامي الجابر وسالم الدوسري والتونسي وهبي الخزري.

كما حطم اللاعب المغربي النصيري رقم كريستيانو رونالدو وحقق أطول قفزة في تاريخ كرة القدم بطولة 2٫78 م أعلى من عارضة المرمى 1٫44م.

وبات الحارس المغربي ياسين بونو أول حارس إفريقي وعربي يحافظ على نظافة شباكه في ثلاثة مباريات في نسخة واحدة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وحقق العملاق ياسين بونو هذا الإنجاز في المباراة الافتتاحية ضد كرواتيا (0_0) وثمن النهائي ضد إسبانيا (0_0) لتنتهي المباراة في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف وتصدى لضربتي جزاء لتفوز المغرب بركلات الترجيح (3_0)، وفي ربع النهائي ضد البرتغال (1_0).

ويملك المنتخب المغربي أقوى خط دفاع إلى الآن بقبوله هدف وحيد في 6 مباريات في هذه النسخة من كأس العالم وجاء الهدف عكسيا من المدافع نايف أكرد، في المقابلة التي جمعته في دور المجموعات  بنظيره الكندي والتي انتهت بفوز أسود الأطلس ب(2_1) مع العلم أن الحارس ياسين بونو كان غائبا طيلة المباراة.

كما يعتبر المدرب المغربي وليد الركراكي  أول مدرب محلي عربي وإفريقي يصل بمنتخبه إلى الدور نصف النهائي  لكأس العالم.

وعلى إثر بلوغ أسود الأطلس المربع الذهبي للمونديال وإزاحته المنتخب البرتغالي، يرتقى المنتخب المغربي في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” FIFA إلى المركز الحادي عشر مقابل تراجع كل من ألمانيا وإسبانيا والبرتغال، وتبقى البرازيل متصدرة الترتيب العالمي وفرنسا نحافظ على المرتبة الثانية.

وستصدر الفيفا مباشرة بعد نهاية كأس العالم قطر 2022  التصنيف الجديد الخاص بالمنتخبات الوطنية.

وقد أسفرت منافسات الدور ربع النهائي عن تأهل 4 منتخبات للمربع الذهبي  وهي الأرجنتين، كرواتيا، فرنسا والمغرب.

وفي مايلي البرنامج الكامل للدور نصف النهائي لمونديال قطر 2022:

_الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 (ملعب لوسيل 20:00): الارجنتين- كرواتيا.

_الاربعاء 14 ديسمبر 2022 (ملعب البيت 20:00): فرنسا -المغرب

وبخصوص المواجهة المرتقبة بين المنتخب الفرنسي والمغربي، أشاد المدرب الفرنسي ديديه ديشامب بقدرات لاعبي المنتخب المغربي حيث قال، في تصريحاته:« المنتخب المغربي يستحق الثناء وسنبدأ الاستعداد لهم بكل قوة من أجل تحقيق الفوز والوصول للنهائي.»

وأضاف:«سوف نستعد لمنتخب المغرب بكل قوة فهو أثبت للجميع قوته على الرغم من أنه لم يكن ضمن المرشحين للوصول إلى المربع الذهبي»

وتابع: «سنبذل قصارى جهدنا للفوز على المغرب والتأهل للدور النهائي ومواصلة الدفاع عن اللقب.

 

 

 

عن كوثر السليطي

شاهد أيضاً

أنس جابر تتعاقد مع شركة kayanee السعودية

بعد سنوات من التعاون المستمر مع شركة لوتو للملابس الرياضية Lotus،  أنهت لاعبة التنس التونسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *