الرئيسية / وطني / وطني / الحمامات الرومانية بين المتعة و الاستجمام

الحمامات الرومانية بين المتعة و الاستجمام

كشفت كل حفريات المواقع الرومانية بالبلاد التونسية عن اهمية وجود الحمامات في العصور القديمة. فقد ادت الحمامات الخاصة منها و العامة دورا كبيرا على الصعيد الاجتماعي و الصحي و الثقافي و الترفيهي…

الهندسة المعمارية للحمامات الرومانية

اتسمت الحمامات في العهد الروماني بالضخامة و الشساعة حيث انها لم تكن مجرد اماكن للاغتسال و الاستحمام فقط و انما اقيمت في جانباتها المكتبات و الملاعب و الحدائق. و الملاحظ ان كل الحمامات تخضع لبناء هندسي موحد الذي يعتمد على تعاقب القاعات من الباردة فالدافئة ثم الحارة.

حمامات انطونيوس بقرطاج

حمامات أنطونيوس بقرطاج هي من أكبر الحمامات الرومانية بإفريقيا و واحدة من أكبر ثلاث حمامات بنيت في الإمبراطورية الرومانية و هي الوحيدة المتبقية في قرطاج والتي يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطورية الرومانية. بدأت الحفريات الأثرية خلال الحرب العالمية الثانية، و إنتهت بإنشاء منتزه أثري للموقع. تقع الحمامات بالقرب من قصر قرطاج الرئاسي و تعتبر واحدة من أهم معالم السياحة في تونس.

تدخل حمامات أنطونيوس ضمن المواقع الأثرية بقرطاج المصنفة كقائمة التراث العالمي من اليونسكو..

الحمامات الرومانية بالكاف

تقع الحمامات الرومانية بقلب مدينة الكاف تحت النجد الصخري للقصبة. و تبلغ مساحته الجملية قرابة 2000 متر مربع مع العلم و ان جزءا هاما منه مازال لم يتم التنقيب عنه وهو تحت المنازل المجاورة لهذا المعلم. و يحتوي الحمام على قاعة مسدسة و مسقوفة و جدرانها مغطاة بالرخام الاخضر مع اعمدة من المرمر الوردي و ارضية فسيفسائية.

عن لمياء بن عون

شاهد أيضاً

سليانة: عدم سماع الدعوى في حق جميع المتهمين في ما يعرف بقضية “ضيعة المصير”

قضت محكمة الاستئناف بولاية سليانة، أمس الأربعاء، بإقرار حكمها الابتدائي في ما يعرف بقضية »ضيعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *