الرئيسية / وطني ودولي / وطني / كمال بن يونس رئيسا مديرا عاما لوكالة أفريقيا للأنباء

كمال بن يونس رئيسا مديرا عاما لوكالة أفريقيا للأنباء

تمّ تعيين الصحفي كمال بن يونس اليوم الإثنين 5 أفريل 2021 رئيسا مديرا عاما لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وفي التالي السيرة الذاتية للأستاذ كمال بن يونس:

في المؤسسات الاعلامية التونسية والدولية

-1. في تونس :

* مستشار خبير للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،الالكسو في 2018.

* مدير عام شركة إذاعة الزيتونة المصادرة وعضوا في مجلس ادارة الكرامة القابضة للأملاك المصادرة وفي بنك الزيتونة في2017-2018

* مدير عام قناة الجنوبية التلفزية 2012- 2013

* صحفي أول في الأنوار والشروق لمدة 4 أعوام.

* صحفي أول في دار الصباح ثم منسق عام بين التحرير والإدارة والقسم التقني  فرئيسا للتحرير.

* مستشار إعلامي ومترجم متعاون مع المركز الإعلامي والثقافي السعودي في تونس والقارة الإفريقية ما بين 1989 و2001.

* مدير تنفيذي لمعهد دراسات دولية ورئيس تحرير مجلة دراسات دولية 2008-2012

* كاتب صحفي في صحف الرأي والمستقبل والطريق الجديد والوحدة وحقائق والمجلة الفكرية السياسية 15/21 ..

* مستشار دولي في الإعلام والاتصال والترجمة متعاون مع الوزارة الأولى لمدة 3 أعوام.

* خبير في الدراسات الإستراتيجية ومحلل في قنوات تونسية عديدة من بينها القناة الوطنية التلفزية والاذاعة الوطنية وقنوات حنبعل ونسمة ..

*  مؤسس موقع “مغرب نيوز” الالكتروني بلغاته الثلاثة العربية والفرنسية والانقليزية مع نخبة من الاعلاميين منذ2011

+أجرى حوارات مع عدد من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات والوزراء والشخصيات العالمية بينهم جاك شيراك وطوني بلير وهيلاري كلينتون وحسني مبارك معمر القذافي وكولن باول …

– 2. في المؤسسات الاعلامية العربية والدولية:

* صحفي مراسل ومحلل في جريدة الشرق الاوسط اللندنية بأقسامها العربية والانقليزية الورقية والالكترونية  ما بين 1990 و1993 ثم منذ 2012.

* مراسل اقليمي في تونس وافريقيا والشرق الاوسط وآسيا في بي بي سي BBC الاذاعة والاونلاين والتلفزيون بالعربية والفرنسية والانقليزية ما بين 1993 و2010 ثم محلل اقتصادي وسياسي وأمني متعاون منذ 2011، مما مكنه من تغطية عديد المؤتمرات والأحداث والمحطات الانتخابية والنزاعات المسلحة والحروب في مختلف أنحاء العالم

*مراسل وكاتب في الاهرام العربي والاهرام الدولي المصريتين في تونس والدول المغاربية ما بين 1995 و2011 ثم مع موقع ” عربي 21″ بلندن.

* محلل وخبير متعاون مع عدد من الاذاعات والقنوات التلفزية والمواقع الالكترونية العربية والدولية بينها قنوات ” العربي ” اللندنية و” الغد العربي ” و” الميادين” و” سكاي نيوز” اللبنانية وإذاعة الجزائر الدولية باللغتين العربية والفرنسية وقناة الاخبارية السعودية وقناة ” روسيا تي في ” وقناة ” المملكة ” التلفزية الاردنية وإذاعة الرياض واذاعة جدة وراديو قطر  …مع مشاركات كثيرة في أغلب القنوات الاذاعية والتلفزية المصرية .

في مجال العلاقات الدولية والدراسات والاستراتيجية والأكاديمية:

*باحث في التاريخ والعلوم السياسية والدراسات الدولية متعاون مع عدد من الجامعات ومراكز الدراسات الأكاديمية التونسية والعربية والأوربية والدولية والامريكية والآسيوية.

*أستاذ ومدرب زائر في قطاعات الإعلام والاتصال والسياسة الدولية في جامعة طرابلس عام 2014 ضمن سلسلة دورات نظمها   الاتحاد الأوربي ومعهد صحافة الحرب والسلام البريطاني IWPR وجامعات أمريكية لفائدة أساتذة الإعلام في الجامعات الليبية .

* مدرب للمدربين في قطاعات الإعلام والتنمية البشرية والانتقال الديمقراطي وتنظيم الانتخابات مع عدة مؤسسات دولية ومع الاتحاد الأوربي وحكومات أوربية والسويسرية .

*خبير في الدراسات الإستراتيجية والمتغيرات الجيو استراتيجية والنزاعات الدولية لدى عدة مؤسسات دراسات عالمية من بينها بركلي سنتر الامريكي في كاليفرونيا

و معهد الدفاع الوطني بواشنطن والمركز الافريقي الأمريكي للدراسات ومعهد مارشال سنتر الالماني وجامعات بريطانية واسبانية وفرنسية وايطالية مختصة في الدراسات الشرقية والعربية والاسلامية في لندن واكسفورد وليستر..

* خبير لدى اللجنة الاممية الدولية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل و باحث شارك إعداد كتابها الضخم الذي قدم للأمين العام للأمم المتحدة عام 2010 عن ” الشرق الاوسط دون أسلحة دمار شامل” مع 20 خبيرا دوليا بينهم وزراء خارجية سابقون في اليابان واستراليا ومصر والسفير السعودي السابق في واشنطن ولندن الأمير تركي الفيصل.

* نشرت له آلاف المقالات والبرامج الاذاعية والتلفزية وفي المواقع الالكترونية والصحف العربية والدولية بعدة لغات

  • زار أكثر من مائة دولة وأجري تحقيقات صحفية فيها أو شارك في مؤتمرات دراسية واستراتيجية بها ، من بينها الولايات المتحدة وأغلب الدول الأوربية والعربية والإسلامية وعدة دول افريقية وأسيوية من جمهورية جنوب افريقيا الى روندا وبورندي والسينغال الى تركيا وايران واليابان وسيريلنكا .

  • مدير تنفيذي لمعهد دراسات دولية ورئيس تحرير مجلة Etudes Internationales ما بين 2008 و2011.

  • ترأس أو ساهم في تسيير عديد مؤسسات الدراسات الإقليمية والدولية من بينها المؤسسة العربية والإفريقية للدراسات والأبحاث الإستراتيجية بتونس و منتدى الدراسات المغاربي الأوربي ابن رشد

  • مستشار إعلامي إقليمي وأممي مستقل لعدة مؤسسات إعلامية عربية دولية.

  • عضو مشارك دائم في المنتدى الدوري للدراسات الإستراتيجية عن منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط التابع لجامعة بركلي بسان فرانسيسكوUCLA وألقى محاضرات ونشرت له دراسات مكتوبة في الندوات التي نظمها معهد الدفاع الوطني الأمريكي بواشنطن ومؤسسة ” الشرق الأدنى وجنوب آسيا ” الامريكية للدراسات NESA وبركلي سنتر عن في لندن وأثينا وبرشلونة وانقرة واستنبول وبلجيكيا والاردن وسيرلنكا وايران والسينغال ….بمشاركة أكثرمن مائتين من كبار الشخصيات السياسية والعسكرية الامريكية والاوربية والشرق أوسطية.

+حاضر في البرتغال واسبانيا وبلجيكيا وفرنسا وباريس وألمانيا واليونان و في عدة عواصم عربية وإسلامية .. في تظاهرات نظمها الاتحاد الأوربي والحلف الاطلسي ومؤسسات برلمانية أوربية وأمريكية وعربية استراتيجية واعلامية مختلفة

المسيرة الدراسية والأكايديمية

* تخرج بتفوق في الثانوي من دار المعلمين بتونس ENI ثم تحصل في الجامعة على الأستاذية في التاريخ والجغرافيا من دار المعلمين العليا Ecole  Normale Superieure   وعلى الماجستير والتبريز وعلى شهادة التعمق في البحث من كلية الاداب والعلوم الانسانية بتونس ( دكتوراه مرحلة ثالثة)

* تحصل على شهادات علمية ومهنية في الاعلام  والعلاقات الدولية والدراسات الإستراتيجية من عدد من الجامعات العالمية من بينها جامعات ” كولومبيا ” و ” لوس أنجلس” وطوكيو و واشنطن وروما وباريس ..

* تحصل على شهادات اختصاص في الاتصال والسياسة الدولية والدفاع الشامل من معاهد الدراسات العليا للدفاع الوطني بباريس وواشنطن ومن كليات الاعلام والدراسات الاستراتيجية والحربية في بروكسيل والقاهرة وأبو ظبي والرياض ولندن وواشنطن ومعهد الدراسات الاستراتيجية في الاهرام بمصر والمعهد الأعلى للقوات المسلحة بمصر وعدة مراكز دراسات استراتيجية بالمانيا وبريطانيا وافريقيا.

* اختارته جامعة الدفاع الأمريكية ومركز الدراسات الدولية والاستراتيجية والابحاث التابع لها المختص في قضايا الشرق الادنى وجنوب آسيا” نيسا”في 2018 شخصية السنة وأسندت له جائزة التميز العالمي التي تسندها كل عام منذ 2012 لشخصية دولية عن حصيلة كتاباتها ومساهماتها الصحفية والعلمية وفي عالم الدراسات الدولية خلال 20 عاما .

*  خبيرلدى عدد من وسائل الاعلام ومراكز الدراسات العالمية  منذ 30 عاما في الإعلام والعلاقات الدولية وفي مكافحة الارهاب والأمن الشامل وفي تجارب المصالحة الوطنية في شرق آسيا وامريكا اللاتينينة واوربا وجنوب افريقيا والدول العربية..

  • نشر كتبا عديدة وساهم في دراسات علمية فكرية وتاريخية وسياسية استراتيجية دولية عن التاريخ المعاصر لتونس والعالم الاسلامي .

++ يكتب ويحاضر بالعربية والفرنسية والانقليزية ويفهم جزئيا الاسبانية والايطالية .

++ نشاط مكثف داخل المجتمع المدني التونسي والعربي  : عضو مؤسس وللشبكة العربية للديمقراطيين العرب في 2003 ورئيس لجمعية الديمقراطيين العرب بتونس وعضو في الشبكة العربية للاعلام وفي عدد من الجمعيات التونسية بينها جمعيات صيانة التراث ، وعضو سابق في فرع تونس لمنظمة العفو الدولية والمجلس الوطني للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ( 1989- 2003) وفي لجنة الحريات في جمعية الصحفيين التونسيين وعضو المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية الصحفيين وجمعية الهيئة العليا لرجال الاعمال التونسيين والليبيين والهيئة العربية للاعمال ..

عن نوافذ

شاهد أيضاً

سجن المرناقية: وزيرة العدل بالنيابة تشرف على موكب تعليق شارات الرتب والأوسمة لعدد من الأعوان و الإطارات

في إطار الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لعيد قوات الأمن الداخلي تحت شعار “أمن جمهوري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *