الرئيسية / الفنون السبعة / جمعية تونس والسلام تكرّم ثلّة من المبدعين

جمعية تونس والسلام تكرّم ثلّة من المبدعين

كرّمت مساء اليوم الجمعة 26 جانفي 2018 جمعية تونس والسلام ثلة من المبدعين لمسيرتهم الفنية العظيمة واعترافا منها بالجميل لما قدّمه هؤلاء من منتوج ثقافي زاخر ومسيرة فنية مشبعة بالابداع تحت اشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووالي تونس الشاذلي بوعلاّق ورئيس الجمعية عماد بن زغدود. وتتضّمن قائمة المكرّمين قامات عظمى وهم على التوالي:

1- درّة بوشوشة: منتجة سينمائية تونسية وذلك لمسيرتها الفنية الطويلة الممتلئة بالفن الراقي.

2- محمد المورالي: مونولوجيست و فكاهي و ممثل كوميدي معروفاشتهر في الستينات والسبعينات من القرن الماضيوهو من جيل السملالي والجراري ورضا الحجّامله أغاني تميزت بطابعها في النقد الاجتماعي نوعا ما مثل (يا جماعة عندي طزينة- الدجال-دايا من هم الصبيان)و (أقرا و أحفظ).

3- رفيعة بالحوت: فنّانة قديرة من الجباهذة وتنتمي الى الساحة الاذاعية التمثيلية ممن أنجحوا العمل التمثيلي بالإذاعة وقدّموا الكثير لمهنة التمثيل بالعربية الفصحى واللهجة العاميّة.

4- فاطمة البحري: فنانة وممثلة قديرة قامت بعدّة أدوار بالمسرح الإذاعي والدراما التلفزيونية.

5- الحبيب هميمة: مصوّر صحفي قدير وعميد المصوّرين الفوتوغرافيين

6- البشير رجب: اشهر اعلامى تونسى على الاطلاق وجعله أسلوبه المميّز فى التنشيط الاذاعى منارة شامحة فى الاذاعة التونسية وقد عُرف بدماثة أخلاقه وحسن معاملته لضيوفه كما أنه من روّاد التنشيط في الإذاعة التونسية وله تاريخ حافل في المشهد الإعلامي التونسي. على إثر تكريمه من قبل وزير الشؤون الثقافية طلب منه إصدار قانون لحماية الفنان التونسي.

7- خيرة عُبيد اللّه: فنّانة قديرة ومبدعة هي من الراقصات الأوائل ببلادنا ومن مؤسسي الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وتعدّ مرجعا من مراجع تاريخ الفن الشعبي ببلادنا وخاصة منه فن الرقص.

8- محمود طرشونة: أديب تونسي معاصر وأستاذ بالجامعة التونسية وناقد من مؤلفاته : نوافذ، المعجزة، دنيا، مباحث في الادب التونسي المعاصر، التمثال.

9- شكري مبخوت: روائي وأديب تونسي تحصّل على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015 وكذلك على جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2018 (هو مسافر بالقاهرة وقام بتسلّم جائزته زميله الأديب محمود طرشونة).

10- محمد رضا: هو أحد أبرز الملحّنين في الساحة الموسيقية التونسية عاصر جيل الروّاد وساهم بقسط كبير في اثراء المكتبة الموسيقية التونسية والعربية وقد بدأ تجربته الفنية ضمن المجموعة الصوتية لفرقة الاذاعة التونسية كمطرب ثم اختار ان يكون ملحّنا فقدم العديد من الألحان لكلّ من علية (لحّن رائعة “السّاحرة”) ونعمة وسلاف  ومحسن الرايس وصابر الرباعي وسليم دمق ورؤوف عبد المجيد وعلياء بلعيد كما أنّه نال العديد من الجوائز من مهرجان الاغنية  التونسية.

11- عز الدين العيّاشي: موسيقار وملحّن عريق اعتُبر تذكرة دخول الفنانة الراحلة ذكرى محمد لكورال ببرنامج الهواة «فن ومواهب» حيث كان من بين الحكام وأحبّوا صوتها وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 جويلية 1983 بأداء مبهر ورائع لأغنية «الرضى والنور» لأم كلثوم. لحنّ أوّل أغنية لذكرى سنة 1983 “يا هوايا” التي أدّتها بمهرجان قرطاج بتونس.

12- فضيلة الشابي: شاعرة و روائية تونسية من ولاية توزر وهي ابنة عم الشاعر الكبير أبو القاسم الشابي، متحصلة على العديد من الجوائز الوطنية و الدولية. اختتمت قولها إثر التكريم “الشعوب التي تنتج الحضارة لا تموت”.

13- الهادي التركي: رمز من الرمز الفنية في تونس، تميّز بحثه عن التواصل بين الأصالة والحداثة وتنوع الأنماط الفنية التي يحرص على تقديمها (تتنوع النماذج النسائية في رسوماته من المرأة الشابة إلى الأم إلى المرأة التقليدية). كما تميز بخصاله الإنسانية وبتأثير البيئة والتربية العربية الإسلامية في فنه. غاب الفنان القدير الهادي التركي عن التكريم لتدهور صحته وتسلّمت التكريم ابنته سميرة التركي.

14- توفيق بن عثمان: مدرّب وطني سابق من الأبطال الذين أعطوا الكثير للكرة التونسية.

15- درع السلام 2017 للفنان القدير لطفي بوشناق

عن نوافذ

شاهد أيضاً

الفيلم الكوميدي فاصل من اللحظات اللذيذة يصنع الحدث في قاعات السينما التونسية ايام العيد 

حقق فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، للنجمين هشام ماجد وهنا الزاهد، ايرادات كبيرة فى أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *