الرئيسية / وطني / أهم القرارات في مؤتمر برلين حول ليبيا

أهم القرارات في مؤتمر برلين حول ليبيا

اتفق المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا على خطة شاملة خاصة بتسوية الأزمة في البلاد تشمل تعزيز الهدنة وتثبيت حظر السلاح وتشكيل آلية عسكرية لمراقبة وقف إطلاق النار.

وأفادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن البيان الختامي لمؤتمر برلين قائلة: “أجرينا مشاورات جادة ومكثفة للغاية وتمكنا من الإسهام في العملية السياسية في ليبيا وإعطائها دفعة جديدة لنقل السلام إلى البلاد وإلى الشعب الليبي أؤمن بأن مؤتمر برلين قدم دعما للعملية السلمية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وبيّنت ميركل أن المشاركين في مؤتمر برلين اتفقوا على تبني حزمة وثائق تشمل “خطة شاملة” لتسوية الأزمة في ليبيا، مشددة على أن الوثيقة تؤكد أن النزاع “لا يمكن حله إلا بالسبل السياسية”.

وأكدت ميركل إلى أن كل أطراف المؤتمر “التزمت بمواقف بناءة” واتفقت على ضرورة احترام الحظر على توريد الأسلحة إلى ليبيا ومراقبته بشكل أشد مما كان عليه سابقا.

وأشارت ميركل إلى أن المشاركين في المؤتمر قد أكدوا ضرورة الالتزام بنظام وقف إطلاق النار في ليبيا، معلنة أن “النقطة الأهم” تكمن في موافقة كل من رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية “فايز السراج” وقائد الجيش الوطني الليبي”المشير خليفة حفتر” على اتخاذ سلسلة خطوات لاحقة اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، بينها “تشكيل لجنة عسكرية لمراقبة الهدنة” تضم 5 ممثلين عن كلا الطرفين.

وتابعت: “سيتم الآن إرسال دعوات إلى المشاركين في عمل هذه اللجنة، وهذا الأمر من شأنه أن يمثل أساسا يتيح تحويل الهدنة إلى اتفاق سلام”.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

عرض أنشطة مؤتمر اتحاد المصارف العربية

عرض مؤتمر اتحاد المصارف العربية، الذي التام مؤخرا بالرياض، مجمل نشاطاته منذ تأسيسه شارحا الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *