الرئيسية / الفنون السبعة / نوال غشام تفتتح مهرجان عيد السمك
dav

نوال غشام تفتتح مهرجان عيد السمك

افتتحت الفنانة التونسية نوال غشام مساء أمس الخميس 1 أوت 2019 الدورة الرابعة لمهرجان عيد السمك بفضاء الكرّاكة.

أمام حضور يقارب 4 آلاف شخص، أبدعت الفنانة التونسية نوال غشام في سهرة افتتاح مهرجان عيد السمك حيث أدّت العديد من الأغاني على الايقاع التونسي والشعبي وأغاني الرأي.

استهلّت سهرتها بالترحّم على روح الراحل رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي وأدت أغنيتين وطنيّتين بتفاعل كبير مع جمهور الكرّاكة.

كما أدت أغنيتها المعروفة “ابعد قد ما تبعد” تليها الأغنية الشعبية “جواباتي” للفنان فوزي بن ڨمرة تليها أغنية “على باب المنارة” لتنتقل إلى أغنية الرأي “وهران” للفنان الشاب خالد.

كما غنّت نوال أغنيتها الجديدة “يا الغربة” من كلمات مجدي عيسى، وتغنّت بتونس من خلال أغنية « ديما ديما هاي، تونس على طول الزمان عظيمة ، تونس برجالها ونسائها وأولادها وأمنها وجيشها وحرسها وشهادئها على طول الزمان عظيمة”.

وغنّت نوال كذلك مجموعة من أغانيها التي اشتهرت بها وأحبها الجمهور على غرار أغنية  راجيت والمرجى كمل صبري نفذ من وزعل” و”عيني يا للّا ، روحي يا للّا تدلل ها الطويلة ام العيون كحيلة اما الاخرين لا”، وكعادتها غنّت نوال وأمتعت جمهورها وقدمت له باقة من الأغاني التوتسية التي تفاعل معها الحضور وردّدها بإتقان.

وفي وقت مستقطع أخذ المنشط الإذاعي حاتم بن عمارة المصدح من يد نوال للترحيب بها وتكريمها في حضرة وزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي ومدير المهرجان المنصف الشاوش.

وواصلت نوال غشام سهرتها اثر كلمة وزير السياحة لتؤدي الأغنية الليبية “يا القلم اكتب على الورقة وقوللهم ننشد ونسلم” للفنانة الليبيّة أسماء سليم، تليها الأغنية الشعبية “على الجبين عصابه” التي تمايل معها الجمهور.

وتابعت نوال السهرة من خلال أغانيها “عيني يا للّا”، وكهدية منها لوزير السياحة الذي يجلس في الصف الأمامي قبالتها وتعبير منها على امتنانه لتكريم لها في هذه السهرة أدّت أغنية “دز جوابي لجربه” للمرحوم وعازف الكمنجة الكبير رضا القلعي.

كما أدت أغان تونسية مختلفة على غرار أغنية “مكحول أنظاره والعين سوده زنجية” للفنانة القديرة نعمة تليها أغنية التراث “يمّا الأسمر دوني” التي تتماشى ومبادئ مهرجان عيد السمك حيث تنبذ العنصرية على أساس اللون وتوثّق لغزل امرأة بحبيبها الأسمر رغم نظرة المجتمع الجائرة بحق السّمر  إلى جانب تعزيز صورة التسامح والتلاقي الإنساني.

وختمت نوال غشام سهرتها بطلبها من جمهورها العزيز الوقوف ومشاركتها في أداء أغنية “نكتب اسمك يا بلادي” التي تفاعل معها كبارا وصغار بالغناء والتمايل بالأيدي.

وللتذكير فإن الفنانة التونسية نوال غشام غابت مدة طويلة عن الساحة الفنية بسبب الأوضاع العامة التي كانت تمر بها البلاد والتي أثّرت بطريقة سلبية على حياتها عامة وأسقطتها في دوامة من الإحباط وحضورها بمهرجان عيد السمك وتكريم وزير السياحة لها كان شرف كبير تعتزّ به كفنانة تملك مسيرة طويلة.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *