الرئيسية / الفنون السبعة / مهرجان عيد الحوت دورة 2019 على امتداد 3 ايام من 31 جويلية إلى 2 أوت
dav

مهرجان عيد الحوت دورة 2019 على امتداد 3 ايام من 31 جويلية إلى 2 أوت

نظمت الهيئة المديرة لمهرجان عيد السمك ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة 19 جويلية 2019 أعلنت خلالها عن موعد الدورة الجديدة للمهرجان والتي ستنظم ثلاثة أيام على التوالي من 31 جويلية إلى 2 أوت 2019  تحت شعار “مدينة حلق الوادي: مدينة الثقافة … مدينة السياحة … مدينة التعايش والتسامح”.

وتنطلق فعاليات مهرجان عيد السمك بعرض فني ضخم بشارع روزفلت،حيث سيمتع زوار مدينة حلق الوادي بأشهى أطباق السمك بمختلف أنواعه بسعر رمزي بين 10 و 12 دنانير للطبق على أنغام الموسيقى في أكبر مطعم في الهواء الطلق والذي يمتد على طول حوالي ثلاثة كيلومترات.

وبهذه المناسبة، أفاد مدير المهرجان منصف الشاوش أنّ برمجة هذه الدورة ثرية ومتنوعة وتختلف تماما عن الدورات السابقة ليصبح المهرجا على امتداد 3 أيام لا يومان فقط كما اعتاده عشّاق المهرجان حيث ستعطى إشارة انطلاق هذا المهرجان بداية من يوم 31 جويلية 2019 إلى غاية 2 اوت 2019 مشيرا إلى أنّ السنة القادمة سيكون المهرجان على امتداد 4 أيام إلى أن يصبح دوليّا.

وأضاف أنّ برنامج هذه الدورة يتميّز بعدّة مفاجآت وعروض مختلفة على غرار التنشيط الثقافي بمنطقة حلق الوادي كرنفال وعرض ماجورات ودمى عملاقة يوم الافتتاح والتي ستنطلق من ساحة النصر و استعراض الألواح الشراعية لنادي الرياضة البحرية بخير الدين إلى جانب مشاكة كرنفال باباروني في عروض الافتتاح وعرض ماجورات قصر هلال وعرض عالمي يتضمّن العاب بهلوانية وسحرية وتنشيطية بالشاشة العملاقة لفؤاد الجليدي.

وأكّد أنه تمّ إقامة نقطة بيع السمك من المنتج الى المستهلك الى جانب تنظيم خرجة بحرية علمية بالباخرة حنبعل تتضمّن ندوة علمية للتعريف بالمخزون البحري والثروات البحرية بمساهمة المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار تحت اشراف السيد وزير الفلاحة تحت عنوان “التغيرات المناخية و الفصائل الدخيلة” وسيتم تقديم عرض غنائي خاص بالفنانة التونسية نوال غشام بفضاء الكراكة كما سيتم ايضا خلال هذا المهرجان تدشين خط نقل يربط بين العوينة وحلق الوادي.

وأكّد أنّ اختتام هذه الدورة بسهرة أبناء وأصدقاء حلق الوادي من خلال سهرة الاركسترا السمفوني بمسرح الأوبرا التابع لمدينة الثقافة بقيادة المايسترو محمد سلامة تحت اشراف وزير النقل بفضاء الكراكة مبيّنا أنّ هذه الدورة تشهد حضور 4 وزراء (وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة ووزارة الفلاحة ووزارة النقل).

وصرّح الشاوش أنّ هذه الدورة تميّزت بالإضافة من خلال تنظيم معرض حرفي للصناعات التقليدية على امتداد أيام المهرجان إلى جانب تذوّق المنتوجات المحلية كما وقّعت هيئة المهرجان على اتفاقيات مختلفة أهمها تلك التي تعنى بحملة النظافة لميناء حلق الوادي.

كما أعلن أنّ مهرجان عيد السمك هو جمعية لا تملك موارد ثابتة ولا ميزانية بل تعتمد برنامج دعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للثقافة بحلق الوادي مؤكّدا أنّ الدعم من قبل وزارة الثقافة والمندوبية الجهوية للثقافة يبلغ 12 ألف دينار إلى جانب دعم وزارة الفلاحة ودعم من وزارة النقل ببعث خط ترابط (العوينة- حلق الوادي) كما شهد المهرجان دعم من قبل باعث اقتصادي.

وأوضح أنّ خط الترابط (العوينة- حلق الوادي) سيكون متوفّرا يوميا وكل نصف ساعة أمّا عن غياب معرض الفنون التشكيلية فقد أكّد أنه وقع تعويضه بمعرض الصناعات التقليدية.

وتابع قوله أنّ هناك 2500 مدعو للمهرجان كما يشهد المهرجان مشاركة قرابة 70 مطعم شعبي وسياحي في المهرجان وسيقدم وجبات وأطباق بأسعار مدروسة للزائرين ويتضمّ كل مطعم تنشيط اسطمبالي وفرق المالوف.

مهرجان عيد السمك يمثّل ظاهرة احتفالية شعبية تعكس ما تتميز به مدينة حلق الوادي من مكوّنات بحرية وتاريخية وسياحية ،لاسيما أن تاريخ المدينة يمتد إلى قرون ميزتها التسامح والانفتاح و التعايش، وتسعى الهيئة المديرة لمهرجان عيد السمك برئاسة السيد منصف الشاوش للترويج لمدينة حلق الوادي كوجهة اقتصادية وسياحية متميزة في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

فيلم العيد “فوفعة” لابراهيم اللطيف في قاعات السينما التونسية بداية من يوم 12 افريل

تحتضن قاعة الكوليزي بالعاصمة يوم الاثنين 8 افريل 2024 العرض الأول لفيلم فوفعة لابراهيم اللطيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *