الرئيسية / مال و أعمال / مشروع توسعة مصنع “CCA” لصناعة مكونات الطائرات بالمغيرة (مقال + روبورتاج فيديو)

مشروع توسعة مصنع “CCA” لصناعة مكونات الطائرات بالمغيرة (مقال + روبورتاج فيديو)

في إطار مواكبتها لعمليات التطوير على المستوى العالمي وتعزيز تموقعها بتونس، افتتحت المؤسسة الفرنسية “(Corse Composites Aéronautiques (CCA” المتخصّصة في صناعة مكوّنات الطائرات الدقيقة صباح اليوم الثلاثاء 9 جويلية 2019 طريقين صناعيين جديدين متقدّمين بمصنعها الحالي الواقع بالمنطقة الصناعية المغيرة بجهة فوشانة من ولاية بن عروس. يتعاون مع هذا المصنع اليوم 170 شريكا كما ستساهم عملية توسعته بمضاعفة قدراته الإنتاجية 3 مرات وستشغّل أكثر من 400 متعاون بصفة جملية في تونس. كما تتجاوز التكلفة الجملية لمشروع التوسعة هذا 57 مليون دينار وتمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع.

حضر موكب الافتتاح كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري  ووزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني ووالي بن عروس ورئيس بلدية فوشانة وعدد من الإطارات الجهوية وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الفرنسية.

وبهذه المناسبة، أفاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري أن مصنع مكونات الطائرات CCA هو من بين عدة استثمارات جملية بقيمة 620 مليون دينار أعلن عنها المجلس الأعلى للاستثمار يوم 20 جوان 2019 .

وأضاف أنّ الحكومة التونسية قد قدّمت كل التسهيلات لهذا المصنع الذي سجّل تطورا في نسب تصديره وتطوير الصناعة التكنولوجية في تونس.

وقال أن مشروع توسعة هذه الوحدة سيمكّن من تشغيل 400 متعاون إضافي من تونس وتتجاوز كلفته الجملية 57 مليون دينار وتمتدّ على مساحة 10 آلاف متر مربع مشيرا أنّ هذه الوحدة التي تم تركيزها في تونس منذ 2010 تشغّل حاليا 170 متعاونا وتعتبر من المؤسسات الناجحة لاسيما باستخدامها لأحدث التكنولوجيات وأكثرها تطورا في المجال الصناعي.

ومن جهته، صرّح وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني أنّ المنطقة الصناعية بالمغيرة الممتدة على مساحة 20 هكتارا والتي سيقع توسعتها بـ20 هكتار إضافية، أصبحت اليوم معروفة عالميا في صناعة مكونات الطائرات مشيرا الى ان المؤسسات المتواجدة بالمغيرة تنشط في هذا المجال منذ اكثر من 10 سنوات.

وأعلن أنّ كلّ اهتمام الحكومة التونسية ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ينصبّ بشكل خاص على صناعة الطيران التي تُعتبر احدى المجالات الرئيسية ذات التكنولوجيا العالية.

وتابع أنّ أهمية هذا القطاع تطوّر من تطور وآفاق سوق الطيران المدني العالمي، والذي من المتوقّع أن ينمو بقوة في السنوات المقبلة، حيث تتوقع الدراسات نموًا بنسبة 4.5 ٪ من الحركة الجوية السنوية التي تتطلب 33 ألف طائرة جديدة بقيمة تقديرية 5.3 تريليون دولار على مدار العشرين سنة القادمة، مما يعطي طموحات مهمة للغاية لتحفيز الاستثمار.

كما اعتبر الفرياني أن عنصر الثقة لدى المستثمر مكن تونس من ان تكون وجهة للاستثمار الأجنبي في هذا القطاع الواعد والذي يشغل يد عاملة ذات كفاءة عالية.

ومن جهة أخرى، أكّد المدير العام لشركة “cca” “جان إيفاس لوسيا (Jean-Yes LECCIA)” أنّ الشركة تختص شركة “cca” في انتاج بوابات الهبوط الأمامية وعناصر جناح وجسم الطائرة وغيرها من مكونات الطائرة.

وأوضح أنّ الشركة تهدف إلى توسعة وحدة الإنتاج بالمنطقة الصناعية ‘المغيرة 5’ وهو مشروع بقيمة 57 مليون دينار وسيتم إدماجه مع حديقة الملاحة الجوية تونس فوشانة وسيجمع 6 مؤسسات ومن بينها (Stelia -Blondel-Mecahers…).

وتابع أنه من المقرر أن تنطلق أشغال بناء التوسعة  مع موفى 2019 تدريجيا على أكثر من 10 ألاف متر مربع وسيكون مصمما باستخدام أحدث التكنولوجيات وأكثرها تطورا على خطى الصناعة 4.0  وبفضل التوسعة الجديدة ستشغل الشركة بصفة تدريجية  أكثر من 400 متعاون في تونس.

وقال أنّ هذا المشروع يصنّف ضمن المشاريع ذات المصلحة الوطنية في تونس، كما تهدف الشركة إلى المساهمة في مشروع التنمية في تونس 2011/2019.

كما أشار إلى أنّ الشركة تعدّ أداة شاملة تتلائم مع سوق صناعة الطيران بما لها من مكاتب دراسات وإسناد وهي شريك من الصنف الأول للشركات المصنعة للطائرات في المشاريع بالوكالة الشاملة.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *