الرئيسية / الفنون السبعة / 25 مقالا فكريا في كتاب بعنوان “رسائل باريس” يجمّعها الكاتب التونسي أبو بكر العيادي

25 مقالا فكريا في كتاب بعنوان “رسائل باريس” يجمّعها الكاتب التونسي أبو بكر العيادي

ضمّن الكاتب التونسي أبو بكر العيادي في كتابه بعنوان “رسائل باريس” 25 مقالا سياسيا وفكريا حيث قام بنقل ما يُثار في الفضاءات السياسية والإعلامية الفرنسية من جدال إيديولوجي وفق ما صدر صدر عن دار آفاق برسبكتيف للنشر بتونس.

يتضمّن الكتاب 176 صفحة استهلّها الكاتب بتوطئة مقتضبة شرح فيها سرّ اهتمامه بالساحة الفكرية في فرنسا. وقد ذكر أن فرنسا عاشت في فترة السبعينات إشعاعا ثقافيا وفكريا ونهض بها أعلام كبار في الفكر والأدب أمثالا “سارتر” و “كامو” و “فوكو” و”بروديل” و “روني جيرار” و “ديبور” و “بارت”.

وفي طوطئة الكتاب، يشير المؤلف أبو بكر العيادي نقلا عن كتاب “الفكر الفاتر” للكاتب البريطاني “بيري أندرسون”، إلى أن الساحة الفكرية في فرنسا صارت « أرضا قاحلة » بعد الأعلام الثقافية المذكورة سلفا، لكنها “تظل تصخب بالمعارك الأيديولوجية والأفكار”.

وينشر كتاب “رسائل باريس” 25 مقالا، سبق لمؤلفها نشرها تباعا في مجلة “الجديد” اللندنية منذ أكثر من سنتيْن. وافتتحها بمقال يحمل عنوان “فوكو وعلاقته بالليبرالية الجديدة واليسار”.

الكتاب هو دعوة للتأمل في ما وصفها الكاتب بـ « المعارك » الأيديولوجية في فرنسا التي شملت الديانتين المسيحية والإسلامية وقضايا الهوية والليبرالية والعلمانية والشيوعية والإرهاب وكذلك موقف المفكرين من الإعلام و »الفيك نيوز » وعديد الظواهر الأخرى كالعنصرية والتطرّف.

وأبو بكر العيادي هو كاتب ومترجم تونسي مهاجر، من مواليد سنة 1949 بجندوبة. صدرت له عديد الأعمال الروائية منها « ورقات من دفتر الخوف » و »مسارب التيه » عن دار « ورقة » للنشر والتوزيع بتونس و »لابس الليل » عن دار سحر للنشر.

وتولّى أيضا ترجمة أعمال أدبية أجنبية منها « مانديل بائع الكتب القديمة » و »رسالة مجهولة للكاتب « ستيفان زفايغ ». وصدرت لأبي بكر العيادي في مجلة « الجديد » اللندنية مقالتيْن تحمل الأولى عنوان « العتق والرق » سنة 2015، أما الثانية فوردت تحت عنوان « معارج الفكر » سنة 2018.

عن نوافذ

شاهد أيضاً

مهرجان الأغنية التونسية: الفنان التونسي يناصر فلسطين باللحن والكلمة

خصّص مهرجان الأغنية التونسية في دورته الثانية والعشرين، سهرته الثانية (15 مارس) لعرض الأعمال الموسيقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *