الرئيسية / متفرقات / فضاء حر / الهيئة المديرة لقناة نسمة: “بث قناة نسمة قانوني ومرخّص منذ سنة 2009”

الهيئة المديرة لقناة نسمة: “بث قناة نسمة قانوني ومرخّص منذ سنة 2009”

نظّمت الهيئة المديرة لقناة نسمة ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة 26 أفريل 2019 بمقر القناة برادس للتوضيح وكشف الغطاء عن خلفية  قرار قطع البث عن القناة الذي نفذّته ‘الهايكا” بالقوة العامة أمس الخميس وحجز معداتها واتلافها.

وفي هذا الإطار، أفاد الممثل عن المساهمين في قناة نسمة نبيل القروي أنّ الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري تأتمر بقرارات وتعليمات الحكومة التي باتت قلقة من تصريحات الشعب التونسي عن الوضع المزري المعيش.

وصرّح أنّ القناة أصبحت مصدر ازعاج لحكومة الشاهد لأنها تعرّي الحقيقة وتعطي الفرصة للمواطن التونسي للتعبير عن رأيه وابراز ذاته في وطنه من خلال قناة نسمة التي يعتبرها المواطن “قناة الزوّالي”.

وأضاف أنّ الحكومة تستهدف القناة مستعينة بمؤسسات الدولة لتكميم أفواه الصحافيين والاعلاميين بالقناة التي يعتبرها المواطن التونسي ملجأه الوحيد لزرع الأمل في نفسه.

وقال القروي أنّ الحكومة قرّرت غلق قناة نسمة لأنها كانت سببا في سد الثغرات التي أحدثتها هذه الحكومة من خلال غلاء الأسعار والتهميش والاهمال والبطالة…

وأوضح أنّ قناة نسمة ثابتة على مبادئها ولن ترضخ أمام أي تهديد أو قرار سياسي جبان يعجز عن تحليل الوضع الراهن للمواطن التونسي الذي اختنق من الخلفيّات السلبية لهذه الحكومة.

وبيّن القروي أنّ توقيت اغلاق القناة مثير للريبة خاصة وأنه جاء قبيل مؤتمر حزب الحكومة ”تحيا تونس” مشيرا إلى أنّ القناة تفتقد إلى اي توجّه سياسي أوسند سياسي وأنّ الحملة التحسيسية التي تقوم بها لفائدة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وبطلب منها قد ساهمت في توعية المواطن التونسي ودفعه للتسجيل إذ في ظرف وجيز  تمكّنت من تسجيل 400 ألف مواطن ممّا أثار قلق الحكومة ودفعها إلى قرار قطع البث بل وحجز المعدات واتلافها ومحاولة اتلاف الإعانات الموجّهة للمحتاجين.

كما عبّر عن اندهاشه لهذه الخطوة غير المدروسة والمتسرّعة مبيّنا أنّ قناة نسمة ليست لشخص نبيل القروي بل هي تضمّ شركاء أجانب استثمروا بمبالغ وصلت إلى 170 مليون دينار بالعملة الصعبة وهذا الفعل الشنيع يبثّ التخوّف من واقع تونس لدى المستثمرين الأجانب.

وفي الأخير، وردّا على هذا التصرّف السياسي البحث أعلن القروي على قراره في التدخّل في الشأن العام قائلا: “سأكون صوت الزوالي وصوت تونس المنسيّة”.

ومن جانبه، أكّد مدير عام قناة نسمة “زياد الريبة” أنّ بث القناة قانوني وبرخصة تحصّلت عليها قناة منذ سنة 2009 مشيرا إلى أنّ القناة قد شرعت منذ مدّة في إجراءات تسوية وضعيتها وتحويل صبغة المؤسسة من ذات دخل محدود إلى مؤسسة خفية الإسم حسب قرار الهايكا.

وأضاف أنّ هيئة الإدارة قد أعلنت للهايكا منذ مدّة أنّ وضعية المؤسّسة تتطلب وقت طويلا لتسوية الوضعية في ظل وجود المساهمين الأجانب وقد شارفت القناة على الانتهاء من تسوية وضعيتها وأعلمت الهايكا بذلك لكن هذه الأخيرة قررت قطع البث بالقوة العامة بطريقة مفاجئة.

ومن جانب آخر، أفاد ممثل لجنة المحامين عن قناة نسمة الأستاذ “نزيه الصويعي” أنّ القناة تبث بصفة قانونية ولديها رخصة منشورة على موقع الهيئة ذاته وبامكان أيّ كان الاطلاع على ذلك.

وقال أنّ قرار قطع البث بالقوة العامة وحجز المعدات من قبل الهايكا جاء إثر تنفيذه لا قبله حسب ما ينص عليه القانون مشيرا إلى أنّ النزاع حول وضعية قناة نسمة بيد القضاء.

وشدّد الصويعي على أنّ قرار الهيئة العليا المستقلّة للإعلام السمعي البصري في قطع البث لقناة نسمة له جانب سياسي بحت حسب ما صرّح به رئيس الهيئة نفسه بقوله أنّ قناة الزيتونة لم يقع قطع بثها لأنّ لها سند سياسي.

ومن جهته، أكّد الاعلامي خليفة بن سالم أنّ كل الاطراف السياسية والمنظمات المجتمع المدني تقف ضد قرار قطع البث وغلق القناة مشيرا إلى أنّ مجلس نواب الشعب قرّر إقامة جلسة يوم الثلاثاء القادم للنظر في هذا الموضوع.

وأضاف أنّه رغم رفض عدد كبير من الأطراف السياسية والشغلية لهذا القرار إلاّ أنّ الهايكا لم تقم بالاتصال بهيئة الإدارة لقناة نسمة للنظر في الموضوع ومحاولة تسوية الوضعية.

وصرّح بن سالم انّ القناة ليست مقتصرة في شخص نبيل القروي وإن قام هذا الأخير بالاندماج في الشأن السياسي فسيكون مثله مثل بقية السياسيين من اسئلة ونقد واحراجات ويجابه كأي سياسي من قبل هيئة التحرير بقناة نسمة.

وللتذكير فإنّ الهيئة العليا المستقلّة للإعلام السمعي البصري قررت قطع البث عن قناة نسمة وتنفيذه صباح أمس الخميس 25 أفريل 2019 بالقوة العامة كما تمّ حجز واتلاف المعدّات وتعامل الأمنيين بخشونة مع العاملين بالقناة الذين حاولوا الدفاع عن مؤسستهم بأنها تخصّهم لا تخص شخصا معيّنا وهي مورد رزق 450 عامل وعاملة وقد يتسبّب هذا القرار في تشرّدهم وتشرّد من يعولونهم.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

مبادرة إحياء يوم الشهيد الفلسطيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *