الرئيسية / وطني / وطني / حملة للسلامة المرورية للحدّ من عدد الوفيات الناجم عن حوادث الطرقات من تنظيم شركةPRECISIUM TUNISIE

حملة للسلامة المرورية للحدّ من عدد الوفيات الناجم عن حوادث الطرقات من تنظيم شركةPRECISIUM TUNISIE

تُنظّم شركة PRECISIUM TUNISIE بالتعاون مع شركائها وتحت إشراف المرصد الوطني لسلامة المرور حملة للسلامة المرورية للحدّ من عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرقات.

فقد أكثر من 1282 مواطنا حياتهم وأُصیب أکثر من 9919 في حوادث الطرقات وذلك سنة 2017  كما يفقد مواطن تونسي حياته كل سبع ساعات بسبب تلك الحوادث.

تُوجّت ألمانيا سنة 2014 بكأس العالم لكرة القدم بينما توجّت تونس في المقابل “بلقب” البلد الأعلى نسبة في عدد الوفيات جرّاء حوادث الطرقات مع التذكير بأن هذه النسب قد تحسنت خلال سنتي 2015 و2016.  ولا تُعتبر حوادث الطرقات أمرا محتومـا لا يمكن التخفيض منها  ما دمنا نُحمّل القدر مسؤولية هذه الكوارث الفادحة. فحدوثها لا يعكس سوى انعدام الوعي لدى غالبية السائقين والشارع بشكل عام.
ولا شكّ أن العدد المتزايد للسيارات المسجلـة (معدّل ستين ألف سيارة جديدة كل سنة ) وحالة الطرقات في تونس وانعدام الرقابة على الجودة لقطاع سلامة قطع الغيار المهربة (بما في ذلك الإطارات المطاطية) تعزز هذه الآفة التي غالبا ما تُحوّل السيارات إلى توابيت.
وستشرف شركة   Precisium على تنظيم نقاش مهمّ في هذا الموضوع . وهي علامة تجارية تنتمي لـمجموعة  Groupe Alliance Automotive   وواحدة من أوّل مجموعات التوزيع المستقلة لقطع غيار السيارات في أوروبا و تملك أكثر من 650 ورشة إصلاح السيارات و 200 ورشة إصلاح هياكل السيارات في فرنسا.
تم بعث Precisium Tunisie   بفضل مبادرة من مجمع بن جمعة و بمساهمة أكبر شركات التأمين بتونس (تعاونية التأمين للتعليم وشركة التأمين ستار و AMI و كتاما  والتكافلية). وتتمثل مهمتها في تقديم حلول جاهزة لشركات التأمين وحُرفائها لإصلاح وصيانة العربات التي تعرضت لحوادث من قبل فرق ذات كفاءة و بأسعار معقولة  وفقا للمواصفات التي تؤكد على الجودة والشفافية تجاه الحريف.
وتُركّز Precisium Tunisie  نشاطها حول العواقب المادية لحوادث الطرقات إلاّ أنها تعتزم أن تصبح مؤسسة وطنية ورائدة في مجال الحماية و السلامة المرورية بدعم من المرصد الوطني لسلامة المرور الذي يعتبر الهيكل الحكومي الوحيد و الممثل للقطاع   وبدعم  الجامعة التونسية لشركات التأمين و كتاما و تعاونية التأمين للتعليم و تأمينات AMI.
وبالتالي أعلنت الشركة عن فتح نقاش وطني حول حوادث الطرقات في أوائل شهر جانفي 2018  بحضور العديد من وسائل الإعلام.
وهذه بادرة أولى من نوعها في تونس ستُحدّد بوضوح عواقب الحوادث على حياة الإنسان والخسائر المادية والمعنوية المرتبطة بها . كما ستحاول إيجاد حلول بنّاءة وملموسة للحد من عدد الحوادث و تكاليفها الضخمة.
و ستجمع  Precisium Tunisie  حول هذه المائدة الجامعة التونسية لشركات التأمين لتقييم الخسائر المالية الناجمة عن حوادث الطرقات والمرصد الوطني لسلامة المرور لتجميع رأي موضوعي حول الوضع الحالي  و نقابة مورّدي السيارات لتقييم الجهود التي تقوم بها العلامات التجارية للتخفيف من خطر العربات  و ستتدخل نقابة خبراء السيارات للحديث عن جودة الإصلاح . أما نقابة تجار قطاع الغيار فستتناول  الحلول الكفيلة بالقضاء على التهريب و تسويق القطع المفتقرة للجودة..
وفي نهاية النقاش  يأمل المشاركون جمع مجموعة من المبادرات والقرارات التي ستقترحها مختلف الأطراف وتحديد تآزر إيجابي و نبيل لإنقاذ المزيد من الأرواح البشرية.  ومواصلة هذا النقاش و ترجمة مقترحاته إلى أفعال و ستُنظّم مؤسسة Precisium Tunisie  ورشات تدريبية لفائدة أعوانها الذين سيتولون إصلاح السيارات وهو ما  من شأنه أن يسمح لهم بالوصول إلى المعايير الدولية (الجودة والشفافية).
و حتى تعطي وزنا أكبر لهذا النقاش في المستقبل تنطلق حملة وطنية للسلامة على الطرقات بداية من يوم 18 ديسمبر لتوعية السائقين التونسيين بالعواقب الوخيمة التي تؤثر على الأُسر في حوادث المرور القاتلة. و ستتفادى الحملة الصور العنيفة لتُبرز بطريقة رصينة الأحلام التي تندثر أو ستبرز ببساطة لحظات عيش سُرقت منا في وقت مبكر جدا…

عن نوافذ

شاهد أيضاً

تكريم حمدي المؤدب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *