الرئيسية / الفنون السبعة / مهرجان النسري بزغوان باكورة المهرجانات الصيفية.. النسخة 38 تنوّع وثراء من 1 الى 9 جوان 2024 (مقال + فيديوهات)

مهرجان النسري بزغوان باكورة المهرجانات الصيفية.. النسخة 38 تنوّع وثراء من 1 الى 9 جوان 2024 (مقال + فيديوهات)

تحت شعار “نحبك زغوان”، نظمت الهيئة المديرة لمهرجان النسري في دورته 38 صباح اليوم الجمعة 17ماي 2024 ندوة صحفية للإعلان على محتوى البرمجة الكاملة والثرية والمتنوّعة.

تنطلق فعاليّات هذه الدورة يوم غرة جوان 2024 وتنتهي يوم 9 من الشهر نفسه. يسبق هذه الفعاليات يوما ترويجيّا بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة للتعريف بخصائص الجهة ومميزات المهرجان وذلك يوم 24 ماي 2024 لعرض مختلف المنتجات التي تختصّ بها ولاية زغوان.

شهدت هذه الندوة حضور كلّ من رئيس جمعية مهرجان النسري السيد أنيس بن سليمان رفقة أعضاء الجمعية والمندوب الجهوي للثقافة بزغوان السيد منجي عليات وكذلك شباب من ولاية زغوان ينتمون إلى جمعية “تعلّم عيش” ومن منظمات من المجتمع المدني إضافة إلى مجموعة من الصحافيين من مختلف وسائل الاعلام.

اعتبرت هيئة المهرجان أنّ هذا الأخير يعدّ باكورة المهرجانات الصيفية نظرا لقدمه، وتتميّز هذه الدورة ببرنامجها المتنوّع والثريّ حيث تتضمّن عروضا مسرحيّة و غنائيّة وسينمائية وفقرات رياضيّة. واستأثر جانب التراث اللّامادي بنصيب الأسد في هذا البرنامج من خلال تنظيم ورشات علمية وتكوينية للتعريف بالأكلة التقليدية بجهة زغوان وخصائص النّسري.

وشدّدت الهيئة أنّ المهرجان هو تصوّر اجتماعي للتنمية والرفاه وقد تمّ توظيف الخصوصيات الطبيعية لجهة زغوان لتكون وجهة للسياحة الداخلية خاصّة وأنها تملك أكبر مسلك مائي في العالم.

كما أضافت أنّه رغم صغر حجم المهرجان لكونه محليّا إلاّ أنه حقّق فائضا مضاعفا بمجهود ذاتي.

وأعربت الهيئة عن أسفها الشديد لغياب الإيمان بالعمل الثقافي بالمنطقة لعدم وجود فضاء للمعارض إضافة إلى البنية التحتية المهترئة التي تعيق الأنشطة الاقتصادية.

وختمت الهيئة قولها بأنها تلقّت الدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان وولاية زغوان والبلدية ومؤسسة البريد ومنظمة الأعراف بزغوان بالإضافة إلى عدد قليل من المتشهرين رغم تعدّد الشركات التجارية بمختلف مجالاتها بولاية زغوان.

و من جانبه، أفاد الشاب أحمد الوسلاتي من شباب ولاية زغوان ورئيس جمعية “تعلّم عيش” أن الجمعية تهتم بالجانب الثقافي البيئي حيث تدعم السياحة البيئية وتعرّف بالموروث اللّامادي لولاية زغوان.

كما أكّد أنّ مشاركتهم في الدورة 38 لمهرجان النسري بزغوان تتمثّل بالأساس في بعض الأنشطة الرياضية والتخييم مبينا أن هذه المشاركة هي الثانية على التوالي وأن عدد المشاركين يزداد في كل دورة نظرا لأهمية هذا المهرجان في الجانب الترفيهي والرياضي والسياحي مما يساهم في النهوض بمنطقة زغوان.

رابط الفايسبوك في تغطية الندوة الصحفية للدورة 38 من مهرجان النسري بزغوان:

https://www.facebook.com/share/v/S1S1bFXE2CP1iJtq/?mibextid=oFDknk

 

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

بعنوان ‘حديث الروح” موسيقى نبيل بوذينة تغزو العالم

أصدر الفنان نبيل بوذينة الأسبوع الماضي ألبوما يضم معزوفات موسيقية آلية يتسم بالعالمية لما احتواه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *