الرئيسية / مال و أعمال / مركز كوثر يدخل مجال التثقيف المالي من بابه الكبير: شراكة دولية لتعزيز برامج “كوثر” في التثقيف المالي وإطلاق دليل “المدربات والمدربين في التثقيف المالي”

مركز كوثر يدخل مجال التثقيف المالي من بابه الكبير: شراكة دولية لتعزيز برامج “كوثر” في التثقيف المالي وإطلاق دليل “المدربات والمدربين في التثقيف المالي”

تشير عديد التقارير الدولية إلى تفاقم معدلات البطالة في المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة وتخطيها عتبة الثلث مقابل 12 في المائة على مستوى العالم. وفي تونس يقدر عدد العاطلين عن العمل بأكثر من 634 ألف أي بنسبة 15.4، كما تظهر تقارير رسمية أن نسبة البطالة في فلسطين تدنو من 28 بالمائة أي بـ 364 ألف عاطل عن العمل.

ونظرا لأهمية التقليص من نسب البطالة والفقر لتحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي وبالتالي تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، يعمل “كوثر” على تعزيز برامجه في التثقيف المالي خلال سنة 2019 عبر عقد وتجديد عدة شراكات محلية وإقليمية ودولية حول الإدماج المالي لباعثي المشاريع الصغرى من النساء والشباب وتطوير منظومة التدريب على التثقيف المالي، فمن المنتظر خلال 2019، تنفيذ مشروع “إطلاق منصة إقليمية للتدريب على التثقيف المالي عن بعد”، تتضمن آليات تدريبية منوعة موجهة لمؤسستين عربيتين للتمويل الأصغر، وذلك بالشراكة مع كل من الوكالة السويسرية لدعم القدرات (SCBF) وبرنامج الخليج العربي للتنمية  (AGFUND).

وينفذ مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” منذ بداية العام 2017، مشروع “الإدماج المالي لباعثي المشاريع من الشباب و الشابات في تونس وفلسطين”. يهدف المشروع أساسا إلى تعزيز انخراط النساء والشباب ضمن منظومة الشمول المالي وآلياته لما له من علاقة وثيقة في تحقيق التمكين الاقتصادي لهذه الفئة من المجتمع وخاصة النساء. لذلك يعمل المركز منذ سنوات، على تنفيذ مشاريع تتعلق بـ “الشمول المالي” في عدد من الدول العربية ومنها تونس وفلسطين لأهميته في مواجهة تحديات البطالة والقضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة. إذ يحرص “كوثر” على الانخراط في التوجه الدولي الذي أقرته الأمم المتحدة في “خطة التنمية المستدامة 2030” باعتبار أن “الشمول المالي” عامل رئيسي في تحقيق الأهداف السبعة عشر لهذه الخطة.

تمكن مركز “كوثر” عبر مشروع “الإدماج المالي لباعثي المشاريع من الشباب والشابات في تونس وفلسطين” من تدريب 250 من النساء والشباب (18- 38 سنة) نجحت نسبة كبيرة منهم في إطلاق مشاريعهم الخاصة إلى جانب تكوين 25 مدربا في التثقيف المالي من مؤسسات التمويل الأصغر الشريكة في المشروع وهي ميكروكراد (MICROCRED) وتيسير من تونس إلى جانب الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال “أصالة”.

ولضمان ديمومة منظومة التدريب عن بعد في مجال التثقيف المالي بعد انتهاء المشروع موفى السنة الحالية، أطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث حديثا، “دليل المدربات (ين) في التثقيف المالي” باللغتين العربية والفرنسية.

أنجز الدليل خلال سنة ونصف ضمن مقاربة تشاركية جمعت مركز “كوثر” ووزارة المرأة والأسرة والطفولة التونسية وثلاث مؤسسات للتمويل الأصغر هي “ميكروكراد” و”تيسير” من تونس والجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال “أصالة”.

ويتضمن “دليل المدربات (ين) في التثقيف المالي” المفاهيـم المتصلـة بالمـال وكيفيـة إدارتـه، وينقسم إلى ثلاثة محاور تدريبية تتناول فرص اكتسـاب المهـارات الأساسـية في مجـال كسـب المـال والإنفـاق وإعـداد الميزانيــة والادخار والاقتراض. كما يتضمن توجيهات مفصلة للمدربات والمدربين حـول كيفيـة إجـراء كل جلسـة تدريبيـة إذا لا يكتفي بإعطاء المعلومات، بل يهدف إلى تعزيز السلوكيات المالية وتحقيق تغيير سلوكي مستدام وذلك بترشيد الإنفاق والاقتراض مع دعم آلية الادخار.

و يهدف أيضا إلى تأهيل مؤسسات التمويل الأصغر للتدريب على التثقيف المالي وبالتالي تحسين معرفة الشباب والشابات أصحاب المشاريع بالشؤون المالية مع دعم سلوكهم المالي. وهو ما سيعزز فرص بعث المشاريع والتنافس بين أصحاب وصاحبات المشاريع للاندماج ضمن منظومة الشمول المالي وبالتالي المساهمة في خلق فرص عمل جديدة وخفض معدلات البطالة والفقر ما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدامين.

وينفذ مشروع “الإدماج المالي لباعثي المشاريع من الشباب و الشابات في تونس وفلسطين” بدعم من المنظمة الأمريكية “فرص التمويل الأصغر” (microfinance opportunity)، وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، بصفته مديرا لمنحة الصندوق السعودي للتنمية (SFD) وبالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية (AGFUND) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

عن نوافذ

شاهد أيضاً

إطلاق المشروع المحاسبي الكندي لفائدة 5 مؤسسات جامعية تونسية

أضفى المركز الكندي للوكلاء والخدمات الافتراضية طابعا رسميا عن بداية العمل بمشروع المحاسبة الكندي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *